رئيس جامعة دمشق يبحث مع وفد روسي تعزيز التعاون العلمي بين البلدين طباعة


2017/11/5

بحث الدكتور محمد ماهر قباقيبي رئيس جامعة دمشق خلال لقائه وفدا روسيا برئاسة الكسي فرالوف نائب المدير العام للمنظمة الروسية للتعاون العلمي والثقافي الدولي سبل تعزيز وتطوير التعاون العلمي بين البلدين وتبادل الخبرات في مجال إعداد الكوادر المتخصصة بتدريس اللغة الروسية في المدارس والجامعات السورية.
ولفت الدكتور قباقيبي إلى متانة الروابط الاجتماعية والثقافية والتنسيق بين البلدين في مختلف المجالات وخاصة في الظروف الراهنة وضرورة الارتقاء بالعلاقات العلمية إلى مستوى العلاقات الدبلوماسية.
وبين الدكتور قباقيبي أهمية التعاون المشترك في مجال بناء القدرات وتأهيل الكوادر فيما يخص الدراسات العليا والبحث العلمي ودعم الراغبين في تعلم اللغة الروسية سواء من طلاب الجامعات أو من غير الطلاب.
وأشار قباقيبي إلى إمكانية اتاحة الفرصة لأعضاء الهيئة التدريسية في جامعة دمشق من خريجي الجامعات الروسية للتواصل مع جامعاتهم من أجل تطوير مهاراتهم ومعارفهم في مجال البحث العلمي.
من جانبه أكد فرالوف استعداد الجانب الروسي لاستقبال الطلاب السوريين الراغبين بتعلم اللغة الروسية وتقديم التسهيلات لهم وإعدادهم في هذا المجال ليعودوا إلى بلادهم ويعلموها في المدارس والجامعات مشيرا إلى أن الحكومة الروسية وضعت الخطط لتقديم الدعم اللازم لسورية في مرحلة إعادة الإعمار على جميع الصعد وفي مختلف المجالات التعليمية والتربوية وعدم اقتصار الدعم على المجال العسكري .
وأعرب فرالوف عن أمله في تطوير علاقات التعاون بين جامعة دمشق والجامعات الروسية وتوقيع بعض الاتفاقيات التي يمكن أن تساعد في زيادة المهارات المعرفية للطلاب الدارسين في قسم اللغة الروسية بجامعة دمشق وتقديم الكتب والمراجع الخاصة بذلك.
ونوه فرالوف بجهود سورية قيادة وشعباً في تصديها للحرب الإرهابية التي تشن عليها معربا عن ثقته بانتصارها وعودة الأمن والاستقرار إليها.
حضر اللقاء الدكتور فاديم زايشكوف مدير المركز الثقافي الروسي في بيروت ودمشق ونائبه جمال دورمش والدكتور محمد العمر عميد كلية الإعلام بجامعة دمشق .
وكانت وزارة التعليم العالي أعلنت مؤخرا عن تقديم 18 بعثة علمية للدراسة في روسيا المرحلة الجامعية الأولى من أجل الحصول على درجة الإجازة في اللغة الروسية وآدابها لمصلحة وزارة التربية وذلك لحملة الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي دورة 2016.


تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 06 تشرين2/نوفمبر 2017 07:27
 

عودة

© 2011 damascusuniversity.edu.sy. جميع الحقوق محفوظة.