طباعة

 

إلى الطلاب الراغبين بالانتساب إلى أحد ماجستيرات التأهيل والتخصص

في المعهد العالي للترجمة والترجمة الفورية بجامعة دمشق

للعام الدراسي 2012-2013

أولا: تعلن جامعة دمشق عن قبول طلبات الانتساب إلى ماجستيرات التأهيل والتخصص باللغة الانكليزية أو اللغة الفرنسية في المعهد العالي للترجمة والترجمة الفورية بجامعة دمشق للعام الدراسي 2012-2013                                  العدد المطلوب

  • · ماجستير التأهيل والتخصص في الترجمة الفورية 10(انكليزي) -   10 (فرنسي)
  • · ماجستير التأهيل والتخصص في الترجمة التحريرية 13(انكليزي)   -   13 ( فرنسي)
  • · ماجستير التأهيل والتخصص في الترجمة الالكترونية والسمعبصرية 13(انكليزي)   -   13( فرنسي)

ثانياً : شروط القيد في ماجستير التأهيل والتخصص:

1-    أن يكون الطالب حاصلاً على درجة الإجازة الجامعية من إحدى جامعات الجمهورية العربية السورية، أو على درجة معادلة لها من كلية أو معهد عال معترف بها وفق القواعد التي يضعها مجلس التعليم العالي .ولا يعد الطلاب الذين يحملون شهادة جامعية غير سورية مقبولين، ما لم تتم معادلة شهاداتهم حسب القوانين والأنظمة النافذة .

2-        يشترط في المتقدم إتقان اللغة العربية، وإحدى اللغتين الأجنبيتين (الإنكليزية أو الفرنسية )، وملماً بلغة أجنبية ثالثة (الانكليزية أو الفرنسية).

3-        أن يتقدم بطلبين أحدهما للتعليم العام وآخر للتعليم الموازي إن كان يرغب في التسجيل في التعليم الموازي.

4-    يشترط في الراغب بالتسجيل في أحد ماجستيرات التأهيل والتخصص في المعهد ألا يكون مسجلاً أو راسباً في أي دبلوم أو ماجستير آخر في الجامعات الحكومية السورية في العام نفسه.

5-       يحق للطلاب المتوقع تخرجهم بنتيجة امتحانات الدورة الفصلية الثالثة من العام الدراسي 2011 - 2012 التقدم لهذا الإعلان.

ثالثاً:  قواعد القبول:

1-    يخضع الطلاب المتقدمون الى امتحانين: الأول كتابي والآخر شفهي في اللغتين العربية والانكليزية /أو الفرنسية ويشترط لقبوله أن ينجح الطالب في امتحاني القبول التحريري ثم الشفهي ، ولا يحق للطالب التقدم للامتحان الشفهي ما لم يجتز الامتحان الكتابي في اللغتين العربية والأجنبية.

2-       يتم القبول النهائي بالمفاضلة بين المتقدمين للقيد في كل من الماجستيرات الثلاثة المعلن عنها حسب نتائج امتحان القبول.

3-    يخضع الطلاب العرب والأجانب الراغبون بالتقدم إلى هذا الإعلان، إضافة لما ورد، إلى الشروط الأخرى المنصوص عليها في الأنظمة الجامعية النافذة من حيث الرسوم المقررة.

رابعاً: الأوراق المطلوبة:

1-       طلب تسجيل .

2-    صورة عن قيد النفوس أو البطاقة الشخصية أو صورة عن جواز السفر أو شهادة الميلاد لغير السوريين مصدقة من سفارة البلد الذي يتبع له الطالب.

3-       صورة مصدقة عن الإجازة الجامعية .

4-       بطاقة مفاضلة تحدد فيها الرغبات متسلسلة بحسب الأفضلية بالنسبة للطالب ملصقا عليها الطابع المالي المطلوب .

5-       استمارة اجتماعية.

(يحصل الطالب على الأوراق المذكورة أعلاه من مركز التسجيل في المعهد العالي للترجمة والترجمة الفورية.)

- على المقبولين أن يستكملوا إجراءات تسجيلهم ويتقدموا ببقية الأوراق المطلوبة التالية خلال مدة تحدد في إعلان نتائج القبول :

1-       قسيمة كشف طبي من طبابة الجامعة .

2-       أربع صور شخصية قياس 4× 6 سم .

وعلى  الطلاب الذين يحملون إجازة جامعية غير سورية أن يتقدموا بشهاداتهم الجامعية الأصلية أو بمصدقة تخرجهم الأصلية على أن تكون الوثائق المقدمة موثقة من الجهات الرسمية حسب القوانين المرعية ، وأن ترفق معها ترجمة باللغة العربية إن كانت الوثيقة باللغة الأجنبية إضافة إلى صورتين مصدقتين عنها ووثيقة النجاح في الشهادة الثانوية أو صورة مصدقة عنها.

خامساً : يقبل خريجو الجامعات الخاصة، وخريجو الجامعات غير السورية، وخريجو المعاهد العليا السورية في ماجستيرات التأهيل و التخصص بنسبة 5% من المقاعد وفق رسوم التعليم الموازي وبما يتناسب مع أعداد الطلاب المتقدمين كما يقبل خريجو التعليم المفتوح من الجامعات الحكومية السورية في أحد ماجستيرات التأهيل و التخصص بنسبة 5% من المقاعد وبما يتناسب مع أعداد الطلاب المتقدمين، وفق رسوم التعليم العام، 5% وفق رسوم التعليم الموازي.

على الطلاب الراغبين في التقدم للمفاضلة على أساس التعليم الموازي دفع سلفة  مالية قدرها 25000 ل .س .

سادساًً : الجهة التي تقدم إليها الطلبات ومواعيد تقديمها:

1-       تقدم طلبات الانتساب  إلى المعهد العالي للترجمة والترجمة الفورية في حرم كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية – طريق المطار.

2-       تقدم الطلبات اعتبارا من صباح الأحد 14/10/2012 ولغاية نهاية الدوام الرسمي من يوم الأربعاء 7/11/2012.

سابعاً : امتحان القبول:

يجرى امتحان القبول الكتابي في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية – جامعة دمشق  يوم السبت 10/11/2012 الساعة الحادية عشرة صباحاً, وتحدد مواعيد الامتحان الشفهي بعد صدور نتائج الامتحان الكتابي.

لمزيد من المعلومات عن المعهد وأقسامه يمكن زيارة موقعه على الرابط التالي : http://www.damasuniversity.edu.sy/ins/hiti/

ملاحظة هامة: نلفت عناية المتقدمين الى المعهد العالي للترجمة والترجمة الفورية بأن الدوام إلزامي ونسبة الدوام المطلوبة70% وعلى الطالب تقديم طلب خطي بذلك.

رئيس جامعة دمشق

الأستاذ الدكتور  محمد عامر مارديني


تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 08 تشرين1/أكتوير 2012 09:07
 

عودة

© 2011 damascusuniversity.edu.sy. جميع الحقوق محفوظة.