ماجستير إدارة الجودة والبيئة طباعة

( Master (Qualité,sécurité,environnement      

تعريف بالبرنامج :

في العام  2001  تم إنشاء قسم إدارة المخاطر الصناعية والتأمينية والمالية في جامعة بواتييه ) من أقدم جامعات فرنسا حيثيمتد عمرها إلى أكثر من 500 عام ( بالتعاون مع العديد من المؤسسات الصناعية والتأمينية في فرنسا ،

 تم لاحقاً في العام 2002-2003  إنشاء برنامج تعاون مع جامعة دمشق تم بموجبه إفتتاح برنامج دبلوم في الإدارة البيئيةحيث تطور هذا البرنامج وصولاً إلى العام  2004-2005 حيث تم تأسيس ماجستير التأهيل و التخصص في إدارة أمان وبيئةالنظم الصناعية مع إعتماد الخطة الدراسية الفرنسية للماجستير بالتعاون مع أساتذة من الجامعتين حيث يتم التدريس باللغتين العربيةوالفرنسية ويمنح خريجوا برنامج الماجستير شهادة جامعة دمشق إلى جانب شهادة جامعة بواتييه .

The master in a glimpse:

At 2001 the industrial financial and assurance hazards management division was established at Poitiers  University (one of the oldest in France with more than 500 years history ) in collaboration  with many industrial and assurance associations.

Later on 2002-2003 an agreement of collaboration was reached between Damascus and Poitiers universities to start an environmental management diploma that was developed later on 2004-2005 into a specialized master in management of industrial hazards and environment adopting the French disciplines and plan with Syrian and French lecturers in both Arabic and French languages graduates are to hold a Syrian diploma beside a diploma from Poitiers university.

 الهدف من البرنامج:

تخرج مدراء في مجال إدارة الجودة والبيئة والسلامة على قدر عال من المعرفة العلمية والإدارية والقانونية ( النظرية والعملية سواء) وذلك للإنتقال من مفهوم الإدارة التقليدية للمؤسسات إلى نظم إدارية على مستوى عالمي عن طريق تطبيق كل مما يلي :

o        إدارة الجودة في المؤسسة والتي تتلخص بتوضيح نشاطات كافة وظائف الإدارة والتي تحدد سياسة الجودة في المؤسسة وأهدافها مع واجبات ومسؤوليات كافة المعنيين وضمان أداء هذه الواجبات بشكل يحقق التخطيط والضبط السليم  للعملية الإنتاجية /الخدمية بكافة جوانبها مع ضمان استمرار سير النظام وتحقيق التطوير المنشود وذلك عن طريق تبني المواصفة  ISO  2000/9001 .     

o        الإدارة البيئية في المؤسسة وتتلخص بالعمل على دمج النواحي البيئية ضمن النشاط اليومي للإدارة وبالتالي التأكيد على تخفيف الأثر السلبي للمؤسسة على البيئة سواء من حيث استهلاك الموارد أو من حيث طرح النفايات أو استعمال المواد الكيميائية أو أعمال الصيانة بحيث تكون المؤسسة جزء متكامل مع بيئتها المحيطة وذلك عن طريق تبني المواصفة ISO  2004/14001  .

o        وكامتداد للحفاظ على البيئة الخارجية للمؤسسة تكون المهمة المتممة بالحفاظ على بيئة داخلية آمنة لكافة العاملين حيث يتم معالجة المخاطر الكامنة قبل وقوع الحوادث التي قد تكون تكلفتها بأرواح وأموال غالية وذلك عن طريق إدارة الصحة والسلامة المهنية وتطبيق الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على كافة مصادر الخطر وفقاً لمعايير المواصفة العالمية  OHSAS  18001 .

التدريب العملي :

يقوم برنامج ماجستير  إدارة الجودة والبيئة والسلامة على أساس أن نجاح  البرنامج يقيم بمدى الفائدة العملية التي سيقدمها خريجوا هذا البرنامج للصناعة لاحقاً،وعلى هذا يتم التركيز عند اختيار طلاب الماجستير على التوجه المهني لكل طالب وعلى ضرورة التحاق كل طالب بتدريب عملي في أحد الشركات لاتقان  المعارف النظرية التي تم تحصيلها في إطار عملي حقيقي يتوزع بمعدل 4 أشهر في السنة الأولى و6 أشهر في السنة الثانية تحت اشراف أستاذة من الجامعة والشركة المضيفة مع التأكيد على ضرورة تقديم منفعة متبادلة للشركة وللطالب خلال هذا التدريب .

قطاعات التوظيف والفرص المحتملة لخريجي الماجستير:

كافة المؤسسات الصناعية والخدمية وذلك في إطار الوظائف التالية :

إدارة الجودة في المؤسسات بكافة توجهاتها

ادارة السلامة والصحة المهنية والاشتراطات الصحية في المؤسسات

إدارة المخاطر في المؤسسات تأمينية/صناعية

الإدارة البيئية في المؤسسات

تحليل وتحسين الربحية وخفض التكاليف

تعريف وادارة استراتيجية وسياسة المؤسسة 

المناهج الأساسية في الماجستير :

السنة الأولى : إدارة الجودة ومواصفة ISO 9001/2000  ،القانون (سوري/أوروبي) ،علم الأخطار ،إدارة الموارد البشرية ،التواصل،إدارة الأمان ومواصفة OHSAS 18001،أخطار الحريق وادارة الأزمات،إدارة المشاريع + تدريب عملي لمدة 4 أشهر .

السنة الثانية : إدارة وتحليل الأخطار،الإحصاء التطبيقي ،الإيرجونومي ،علوم البيئة،نظم الإدارة المتكاملة(جودة ،أمان،بيئة)،المواصفة  ISO 14001/2004 السياسة والاقتصاد الاجتماعي ،+ تدريب عملي لمدة 6أشهر.

نظام الدراسة :

مدة الدراسة سنتين دراسيتين.تبدأ فترة التدريس في بداية شهر تشرين الأول من كل عام ولغاية 30 آذار .

تبدأ فترة الستاجات (مشروع التدريب العملي ) للسنة الولى والثانية من منتصف نيسان ولغاية منتصف آب

تحدد لجان تحكيم مشاريع الطلاب بقرار من إدارة الماجستير ويحدد موعدها في نهاية شهر آب بحضور لجنة فرنسية .يناقش الطالب مشروعه أمام اللجنة الفاحصة .

الاختصاصات المطلوبة للتسجيل :

الهندسة المدنية – الهندسة المعمارية – الهندسة الميكانيكية – الهندسة الزراعية – العلوم بكافة فروعها – الاقتصاد – التربية – الحقوق –

الأداب : الجغرافية – علم الاجتماع

الفرع العلمي للثانوية العامة – الصيدلة .

The master's goals and objectives:

The master aims to graduates managers  in quality , safety and environment  fields with sufficient technical , managerial and regulatory knowledge to shift from traditional management  of an association into a world class management by adopting .

   *   quality management   , which will  reflect in all activities of the   management functions that determine the quality policy, objectives and responsibilities, and implement them by means such as quality planning , quality control , quality assurance and quality improvement to insure the association competitiveness and progress, adopting   ISO 2000/9001  system . 

 * environmental management in the association by integrating the environmental aspects in the daily management activites to reduce negative environmental impact of the association which will include resources and  spoilage management , waste management , chemicals use .....etc so the association to be a friendly part of  its environment adopting  ISO 2004/14001 system .

* A step towards the preservation of  the external  environment  is the preservation of the internal environment through the Health and Safety Management in a manner to reduce life-threatening and money costing accidents and the consequent costs by adopting OHSAS/18001 system .

 

 

عودة

© 2011 damascusuniversity.edu.sy. جميع الحقوق محفوظة.