دراسة في كلية طب الأسنان تبحث في تأثير دورة طب الأسنان الترميمي عبر شبكة الإنترنت على نتائج التعلم للخريجين

 يلعب طب الأسنان الترميمي دوراً حاسماً في ممارسة طب الأسنان، مما يستلزم من المتخصصين مواكبة أحدث التطورات في هذا المجال، وجعل التقدم التكنولوجي "التعلم عبر الإنترنت"، وسيلة مستخدمة على نطاق واسع لتقديم التعليم في طب الأسنان، مما يوفر للمتعلمين معلومات واسعة النطاق بمرونة كبيرة.

 

وفي هذا السياق أجريت دراسة علمية في كلية طب الأسنان بجامعة دمشق بالتعاون مع الجامعة الافتراضية بعنوان "تأثير دورة طب الأسنان الترميمي عبر شبكة الإنترنت على نتائج التعلم لخريجي طب الأسنان: دراسة ما قبل التجريبية"، وهدفت هذه الدراسة إلى تقييم مدى فعالية دورة تعليمية عبر الإنترنت في طب الأسنان الترميمي لخريجي طب الأسنان في سورية.

 

 استخدمت هذه الدراسة الاختبار القبلي والبعدي لقياس التغيرات في معارف ومهارات المشاركين بعد أن أكمل 21 خريجاً من خريجي طب الأسنان الدورة التدريبية عبر الإنترنت في طب الأسنان الترميمي، والتي حُملت على نظام Moodle، الخاص بالجامعة الافتراضية السورية.

 

 تم خلال الدراسة تزويد المشاركين بتسلسل تعليمي مقترح وتمتعوا بالمرونة اللازمة للتنقل في محاور الدورة التدريبية بأنفسهم وبالسرعة التي تناسبهم، إضافة لتطوير الدورة التدريبية على الويب باستخدام نموذج التصميم التعليمي العام ADDIE (التحليل والتصميم والتطوير والتنفيذ والتقييم)، وتتكون تقييمات الاختبار القبلي والاختبار البعدي من 50 سؤالاً متعدد الخيارات مع إجابة واحدة صحيحة، بما يتماشى مع محتوى الدورة.

 

أظهرت نتائج  الدراسة تحسناً كبيراً في معرفة المشاركين بطب الأسنان الترميمي، مدعوماً بقيمة P ذات دلالة إحصائية أقل من 0.05. وأشار حجم تأثير الفرق بين الاختبار القبلي والبعدي فرقاً كبيراً بنسبة 62.1٪ بين الاختبار القبلي والبعدي.

 

كما أعرب 93% (العدد = 19) من المشاركين عن ثقتهم بحصولهم على الفوائد المتوقعة من الدورة التعليمية عند اكتمالها، وإلى تحسن ملحوظ في فهم المشاركين لطب الأسنان الترميمي ويؤكد معدل رضا المشاركين المرتفع والتعليقات الإيجابية من استبيان قبول الدورة على القبول الإيجابي لنهج التعلم القائم على الانترنت.

 

وتسلط هذه الدراسة الضوء على إمكانات التعلم عبر الإنترنت في تعليم طب الأسنان، مما يفتح الباب أمام الأبحاث المستقبلية في هذا المجال، وتحمل نتائج هذه الدراسة آثاراً هامة لتصميم وتنفيذ البرامج التعليمية على شبكة الإنترنت في طب الأسنان، مما يشير إلى أن مثل هذه البرامج يمكن أن تكون بمثابة أداة فعالة للتطوير المهني المستمر.



عداد الزوار / 779504902 /