اختتام أعمال ورشة "تعزيز القدرات الريادية " في كلية الاقتصاد

 اختتمت اليوم فعاليات ورشة العمل التدريبية " تعزيز القدرات الريادية... كيف تبدأ مشروعك؟ " التي بدأت أعمالها أمس في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي(UNDP) والاتحاد الوطني لطلبة سورية.

شارك في الورشة 75 طالب من السنتين الثالثة والرابعة والدراسات العليا في الكلية، بهدف تمكين قدراتهم الريادية ذات الصلة المباشرة مع سوق العمل، فتضمنت الورشة على مدى يومين محاضرات حول التفكير الريادي والإبداعي، وكيفية إجراء بحوث السوق وإعداد مخطط الأعمال، وإيجاد تمويل للمشروع.

وأوضح عميد الكلية الدكتور عمار ناصر أغا بأن هدف الورشة تعزيز التفكير الريادي وتطويره لدى الطلاب، وتعليمهم آلية تطبيق الأفكار النظرية على الواقع العملي، إضافة لأهميتها في ربط المخرجات التعليمية بسوق العمل في ظل التحديات التي تواجه خريجي كلية الاقتصاد في الحصول على فرص العمل، رغم امتلاكهم أفكار ريادية لكنها بحاجة للتطوير والتوجيه نحو الطريق الصحيح.

   وأشار حسن فلاحة مدير برنامج سوق العمل النشط في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في سورية إلى أهمية هذه الورشة في تنويع الخيارات المهنية للطلاب عبر الريادة والمشاريع الصغيرة، وأنها فرصة لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين  البرنامج وجامعة دمشق انطلاقاً من أهمية القطاع الأكاديمي كأحد المصادر الرئيسية لتوريد العمالة لسوق العمل. 

وتحدث الدكتور أيمن ديوب الأستاذ في كلية الاقتصاد عن مقوماته ومبادئ تنمية الإبداع الابتكاري والقواعد الأساسية له، والصفات الأساسية للشخصية الإبداعية، مؤكداً على مساهمة الورشة في تقديم المهارات والأفكار الإبداعية الابتكارية للطالب ليبدأ مشروعه الشخصي.

وركز الدكتور مجد صقور الأستاذ في كلية الاقتصاد في محاضرته على كيفية إعداد مخطط الأعمال والنقاط الأساسية في إعداد الخطة الاستراتيجية، كما استعرض عدداً من التقنيات والمهارات المتعددة التي يجب أن يتسم بها رائد الأعمال لينجز خطة استراتيجية تمكنه من التخطيط والتنفيذ والتوجيه والرقابة.

 



عداد الزوار / 111613332 /