أساسيات البحث العلمي.. ورشة عمل لفريق سند التنموي

أساسيات وخطوات ومناهج البحث العلمي موضوع الورشة العلمية التي أطلقها فريق سند التنموي لطلاب الكليات الهندسية يوم الاحد الماضي وتستمر فعالياتها حتى الخميس القادم.

الورشة التي يشارك فيها عدد من الخبراء والباحثين وطلاب من كليات هندسة العمارة والمدنية والميكانيك الراغبين باكمال دراساتهم العليا تهدف أيضا حسب مدير قسم التواصل في فريق “سند” أنس راعي البلها إلى دمج الطلاب بالواقع العملي ومساعدتهم على دخول سوق العمل مشيرا إلى أن الورشة أقيمت بالتعاون مع مسرعة الأبحاث وضمن سلسلة مشاريع “انترو سنتر”.

مروة كيوان منسقة في انترو سنتر بينت لـ سانا الشبابية أن المشروع يرمي إلى دعم الشباب الجامعي وتوعيته بالخيارات المتاحة أمامه من خلال دورات وورشات عمل بما يتماهى مع غايات الفريق في رفد الشريحة الشابة علمياً ومهنياً وتشجيعها على إطلاق مشاريعها الخاصة والريادية.

وتضمنت الورشة مجموعة من المحاضرات والأنشطة منها محاضرة للمهندسة بتول سليمان تحت عنوان “إعداد الدراسات المرجعية واستخدام قواعد البيانات للأبحاث” أوضحت فيها الفرق بين الماجستير المهني والأكاديمي بالإضافة إلى كيفية تحضير وكتابة قاعدة البيانات الخاصة بالابحاث الهندسية.

فيما لفت الدكتور محمد الجلالي في محاضرته “النشر الخارجي للأبحاث الهندسية” إلى أهمية تشجيع طلاب الدراسات العليا على نشر أبحاثهم في المجلات العلمية المحكمة بينما قدم الدكتور بهاء الحفار محاضرة بين فيها كيفية كتابة مخطط البحث العلمي وأساسيات الكتابة الأكاديمية.

ونوهت المستفيدة شهد الهلال سنة رابعة في كلية الهندسة المدنية بالخدمات التي يقدمها المشروع ومنها استشارات تخص الجانب المهني للمهندسين الشباب ما شجعها على الالتحاق به لمعرفة أهم الأدوات والتقنيات اللازمة لتطوير آليات العمل لدى الشباب ونقلها إلى مستوى أكثر احترافية.

أما طالبة الماجستير ثريا العريان من كلية الهندسة المعمارية فبينت أن الفعالية فرصة للتعرف على أدوات البحث العلمي الصحيحة والتعمق في هذا المجال.

فيما ذكرت الطالبة يارا الطويل من كلية الهندسة الميكانيكية أنها استفادت من المحور الذي ركز على كيفية تحضير وكتابة قاعدة البيانات الخاصة بالابحاث الهندسية وكيفية اختيار بروتوكول البحث والعمل في البيانات الإحصائية.

يشار إلى أن فريق سند التنموي انطلق عام 2013 ويهدف إلى سد الفجوة بين الشباب ومستقبلهم عن طريق أنشطة ومشاريع وفعاليات تهدف إلى سند مساراتهم الأكاديمية والمهنية.



عداد الزوار / 44876625 /