العدد الثاني 2016
 افتتاحية العدد  رئيس هيئة التحرير
 فاعلية استخدام استراتيجية الذكاءات المتعددة بتدريس التربية الوطنية في التحصيل الدراسي واكتساب مهارات عمليات العلم

د.آصف حيدر يوسف

 المرونة النفسية كمتغير وسيط بين أحداث الحياة الضاغطة والصحة النفسية لدى عينة من طلبة جامعة دمشق  د. أحمد محمد الزعبي
 الاغتراب النفسي وعلاقته  بالتوافق النفسي لدى عينة من طلبة جامعة دمشق القاطنين بالمدينة الجامعية  د. غسان الزحيلي
 المستوى العام للبرامج الحوارية السياسية والاجتماعية في الفضائيات السورية (دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة دمشق)  د. وائل حديفة
 معوقات توظيف التخطيط الاستراتيجي في تطوير عمل الموجهين التربويين في مديريتي تربية دمشق وريف دمشق  د. محمد صليبي
 التوجه نحو الحياة وفق بعض المتغيرات (دراسة ميدانية على عينة من المدرسات والإداريات والمستخدمات في بعض المدارس الحكومية)  د. بشرى محمد علي
 العوامل الديمغرافية والمعرفية والشخصية المرتبطة بتقدير المخاطر البيئية  د. زين دوبا
درجة الاحتياجات التدريبية لمدرسي العلوم في مجال تقنيات التعليم(دراسة ميدانية على عينة من مدرسي العلوم في مدارس التعليم الأساسي (حلقة ثانية) في محافظتي دمشق والقنيطرة) د. محمد صليبي
أساليب التفكير السائدة وعلاقتها بفاعلية الذات لدى الطلبة في مدارس المتفوقين بمحافظة دمشق د. ضحى عبود
الوسائل الإحصائية المستخدمة في رسائل الماجستير والدكتوراه في كلية التربية (جامعة دمشق)

د. محمد شحاده أبو السل

محمد عبد الله الإبراهيم

الفروق في السمات الشخصية التي يقيسها اختبار كاليفورنيا للشخصية لدى بعض الفئات المهنية هادي خيال (طالب دكتوراه) بإشراف د. رمضان درويش