شروط النشر في المجلة

تنشر المجلة البحوث العلمية الأصيلة في مجال العلوم التربوية والنفسية التي التزمت منهجية البحث العلمي وخطواته المعمول بها عالمياً وذلك وفق الشروط التالية:

1-    أن يكتب البحث باللغة العربية أو باحدى اللغات الحية لاسيما الانكليزية أو الفرنسية.

2-    أن يكون البحث جديداً ولم ينشر مضمونه من قبل.

3-    أن يكتب اسم الباحث وصفته العلمية وعنوانه باللغتين العربية والانكليزية تحت عنوان البحث مباشرة.

4-  أن يكتب عنوان البحث واسم الباحث /الباحثين/، وصفته العلمية والجهة التي يعمل لديها على الصفحة الأولى ويكتب على الصفحة ذاتها رقم هاتف الباحث /الباحثين/ ورقم الفاكس، والبريد الالكتروني.

5-    أن يستبعد ذكر اسم الباحث أو الباحثين أو أية اشارة تكشف عن هويتهم من متن البحث وذلك لضمان السرية التامة لعملية التحكيم.

6-    أن يكتب ملخصين للبحث أحدهما باللغة العربية والآخر باحدى اللغتين الانكليزية أو الفرنسية، على أن لا يتجاوز كل منهما /150/ كلمة.

7-  أن ترسل أربع نسخ من البحث مطبوعة على وجه واحد من الورقة 210 x 297مم (A4) منضدة على الحاسوب ومرقمة، وبحواش واسعة 2.5 سم أو أكثر أعلى وأسفل وعلى جانبي الصفحة وبخط Simplified Arabic 14.

8-    أن يرفق مع النسخ الأربع للبحوث (CD – Microsoft Word XP) مع سيرة ذاتية للباحث إن كانت مراسلته للمجلة هي الأولى.

9-  يجب أن لا يتجاوز عدد صفحات البحث /25/ صفحة بما في ذلك الأشكال والرسوم والجداول والصور والمراجع، أما الملاحق وأدوات البحث فتوضع بعد قائمة المراجع، علماً أن الملاحق لا تنشر وإنما توضع بغرض التحكيم فقط

10-توضع قائمة بالمراجع في آخر البحث على ورقة أو أوراق مستقلة وفق الترتيب الألف بائي لأسماء أسر المؤلفين وتأتي المراجع العربية أولاً يليها المراجع الأجنبية.

11-يشار إلى المراجع العربية في متن البحث بالاسم الأخير للمؤلف /العائلة/ وسنة النشر ورقم الصفحة أو الصفحات التي عاد إليها الباحث وذلك بين قوسين مثال (الأحمد، 2006،ص99) وفي حالة ثلاثة مؤلفين فأكثر يشار إلى الاسم الأخير للمؤلف الأول ويكتب بعده وآخرون مثال (عاقل وآخرون 1980،ص30، 3) وفي حال المرجع الأجنبي يكتب الاسم الأخير فقط (اسم العائلة) مع سنة النشر ورقم الصفحة مثل :  (Rogers, 1998,P. 201).

وإذا كان هناك ثلاثة مؤلفين أو أكثر يكتب الإسم الأخير للمؤلف الأول ويكتب بعده (etal)، ثم تكتب سنة النشر فرقم الصفحة مثال : (Robinson,etal, 1990, P.140). أما في قائمة المراجع فتكتب أسماء المؤلفين جميعهم.

12-تدرج المراجع المشار إليها جميعها في متن البحث في قائمة المراجع الأخيرة في نهاية البحث قبل الملاحق إن وجدت، وترتّب أبجدياً وذلك وفق ما يلي:

‌أ- في حالة الكتب العربية أو الانكليزية : اسم المؤلف الكنية أولاً يليها الاسم الأول(سنة النشر)، عنوان الكتاب، الطبعة، مكان النشر، اسم الناشر.

ب- في حالة البحث أو المقال (باللغة العربية أو الانكليزية) في دورية: اسم المؤلف (سنة النشر)، عنوان البحث أو المقال بين علامتي تنصيص «  » إسم المجلة ، المجلد (العدد)، الصفحات.

ج- في حال الرسائل : اسم المعدّ (سنة الرسالة)، عنوان الرسالة، اسم الرسالة، ماجستير أو دكتوراه غير منشورة، اسم الكلية، اسم الجامعة، وفي الحالتين يكتب اسم المرجع ببنط غامق.

13-يقدم كل شكل من أشكال البحث مرسوماً بالحبر الأسود على ورقة مستقلة لا تتجاوز أبعادها أبعاد الصفحة النموذجية (A4)

14-تقدم الصور واضحة على ورق صقيل بأبعاد بطاقة البريد.

15-يضمن البحث المقابلات الأجنبية /الانكليزية أو الفرنسية/ للمصطلحات العربية المستخدمة مرة واحدة حين ورودها لأول مرة.

16-تقبل المجلة عرض الكتب الجديدة ومراجعتها في مجالي العلوم النفسية والتربوية بما لا يزيد عن خمس صفحات.

17-تنشر المجلة ملخصات رسائل الماجستير والدكتوراه في مجالي العلوم التربوية والنفسية التي تمت مناقشتها وإجازتها بما لا يزيد عن ثلاث صفحات.

18-تنشر المجلة التقارير العلمية عن المؤتمرات، والندوات، والحلقات الدراسية، واللجان المتخصصة في مجالي العلوم التربوية والنفسية التي تعقد في الجمهورية العربية السورية، أو في أي بلد عربي أو أجنبي.

19-تخضع جميع البحوث المرسلة إلى المجلة لفحص أولي، يقوم به رئيس التحرير وذلك لتقرير أهليتها للتحكيم، ويحق لها أن تعتذر عن قبول البحث دون ذكر الأسباب.

20-تخضع جميع البحوث التي تنشر في المجلة للتقويم من قبل اختصاصيين في مجالي التربية وعلم النفس وذلك لبيان مدى صلاحيتها للنشر.

21-لا تعاد البحوث التي لا تقبل للنشر إلى أصحابها.

22-يحصل الباحث /الباحثون/ على نسخة واحدة و/5/ مستلات من العدد الذي ينشر فيه البحث.

23- تعبر جميع الأفكار الواردة في البحوث التي تنشرها المجلة عن آراء أصحابها، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر المجلة.

 

توجه جميع المراسلات المتعلقة بالبحوث إلى :

رئيس تحرير مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية

الأستاذة الدكتورة أمل الأحمد

دمشق الجمهورية العربية السورية

ص.ب (5735) هاتف 33923500 – فاكس 2129807

شاركنا بتعليقك على الخبر

الاسم البريد الإلكتروني البلد
أكتب تعليقك هنا