شروط النشر في المجلة
تنشر المجلة مقالاتها باللغة العربية مع ملخص باللغة الإنكليزية، كما يمكن أن تنشر مقالاتها باللغة الإنكليزية مع ملخص باللغة العربية. وتشترط الكتابة بلغة سليمة مع تدقيق علامات الترقيم.
ينبغي أن تتوافر في المقالة المقدمة للنشر الحداثة والأصالة والمنهجية العلمية، وألا يكون مضمونها قد نشر أو أرسل للنشر لدورية محلية أو خارجية أخرى.
يرفق طلب النشر باستمارة إيداع خاصة، توكل حقوق النشر والطباعة إلى المجلة.
ترسل أربع نسخ من المقالة مطبوعة على وجه واحد من ورقة A4 خط 12 Simplified Arabic للحرف العربي، وخط 10 Times New Roman للحرف اللاتيني. ويجب ترقيم الصفحات بالتسلسل. يرسل المقال منضداً على الحاسوب على برنامج Microsoft word 2003 على عمودين بعرض7.75سم وبتباعد0.5سم بين العمودين وبهوامش 3سم لأعلى وأسفل الصفحة، و3سم أيمن و2سم أيسر الصفحة (حسب النموذج الموجود على موقع المجلة) التباين مفرد بين الأسطر، يرفق بها قرص صلب. ويلاحظ ما يلي:
أ – يكتب على ورقة مستقلة عنوان المقالة واسم الكاتب وصفته العلمية، باللغة العربية واللغة الأجنبية معاً، كما يذكر عنوانه البريدي والبريد الالكتروني وأرقام هواتفه.
ب- تطبع كلمات الشكر للأشخاص أو الجهات التي دعمت البحث على ورقة مستقلة في نهاية البحث.
تخضع المقالات المقدمة للنشر للتقويم من قبل محكمين متخصصين، مع مراعاة السرية في عملية التحكيم.
تحتفظ المجلة بحقها في إعاده تحرير النص بما يتوافق مع أغراض الصياغة والطباعة.
لا تعاد أصول المقالات لأصحابها سواء نشرت أم لم تنشر.
يتألف المقال مما يلي:
العنوان: عدد الكلمات 12 كلمة على الأكثر باللغة العربية واللغة الإنكليزية، ويكون الحرف الأول كبير لكل كلمة بالانكليزية حسب الأصول.
الملخص: باللغة العربية لا يتجاوز 250 كلمة يراعى فيه الإيجاز ويتضمن الفقرات التالية: خلفية وهدف البحث، ومواد وطرائق البحث، والنتائج، والاستنتاج، وملخصاً باللغة الأجنبية مطابقاً للملخص باللغة العربية إضافة إلى كلمات مفتاحية Key words.
متن المقال: ويتألف من الفقرات التالية:
مقدمة ومراجعة نظرية: لا تزيد على صفحتين؛ وهي تعطي مبرراً لإجراء البحث ويوضح هدف البحث في نهايتها. توثق هذه الفقرة بأرقام المراجع.
المواد والطرائق: يحدد فيها نوع الدراسة ومكان إجرائها وفترتها، والمواد المستخدمة، وعينات البحث أو المرضى، والإجراءات المتبعة في الدراسة، كما تذكر التحاليل الإحصائية المستخدمة.
النتائج: تذكر النتائج دون مناقشتها، مع الإشارة إلى أرقام الصور والأشكال والجداول التوضيحية التي تدرج ضمن النص مع ترقيمها والتعليق عليها، ويشار إلى أرقامها ضمن النص. وتذكر النتائج الإحصائية إن وجدت.
المناقشة: تتضمن تفسير النتائج والتعليق عليها، ومقارنتها مع نتائج أبحاث المماثلة محلية أو عالمية مع التوثيق والإشارة إلى أرقام المراجع ضمن النص عند ذكر كل دراسة.
الاستنتاجات: استنتاج مبني على نتائج البحث، وهو يبين أهميته، مع التوصيات، والاقتراحات الممكنة لأبحاث قادمة.
قائمة المراجع: توضع في نهاية المقال على أوراق مستقلة، مع مراعاة الترتيب المتسلسل حسب ورودها في النص (يشار إلى رقم المرجع في مكانه ضمن النص بخط مرتفع دون وضع أقواس، مع وضع فواصل بين أرقام المراجع، أو كشيدة للدلالة على وجود عدة مراجع متسلسلة بين رقمين مذكورين. يوضع رقم المرجع بعد علامة الترقيم مباشرة وليس قبلها عند ورودهما متجاورين). يشترط أن يتم التوثيق بمراجع من الأدب الطبي الحديث ويتبع النهج المتعارف عليه عالمياً في المجلات الصحية Uniform Requirmentsfor Biomedical Journals؛ فإذا كان المرجع مقالة من دورية يذكر أسماء المؤلفين الثلاثة الأوائل، ثم عنوان البحث واسم المجلة، وسنة الإصدار، ورقم المجلد، والصفحات. تكتب أسماء المجلات باختصاراتها حسب ورودها فيIndex Medicus والـ Medline. إذا كان المرجع من كتاب، يذكر اسم المؤلف أو المؤلفين، وعنوان الفصل وعنوان الكتاب والناشر ومكان وعام النشر وأرقام صفحات الفصل، ويمكن الاستعانة بالتفاصيل على موقع المجلة المذكور أسفل الصفحة. الباحث مسؤول عن دقة المراجع وتوثيقها. عدد المراجع بين 20-40 مرجع.
ينبغي ألا يتجاوز عدد صفحات البحث /20/ صفحة، بما في ذلك الملخص والأشكال، والرسوم، والجداول، والصور، والمراجع.
تكتب المصطلحات، وكذلك أسماء الأعلام، باللغتين العربية والأجنبية عند ورودها في النص لأول مرة، ثم يكتفي بإيراد المقابل العربي.
التقيد بمصطلحات المعجم الطبي الموحد.
استعمال الاختصارات المعروفة فقط في النص وتجنب الكلمات المختصرة في العنوان والملخص وذكر التعبير الكامل للاختصار عند وروده الأول في النص إلا لوحدات القياس المعروفة.
استخدام المقياس المتري لقياس الطول والارتفاع والوزن والحجم والقياسات الدموية والكيماوية السريرية تبعاً للقياسات العالمية SI.
اتباع أخلاقيات البحث العلمي واحترام حق المرضى في الخصوصية وعدم الدلالة على هويتهم إلا في حال الضرورة مع موافقتهم على ذلك.
الصور والمخططات يجب أن تكون واضحة ودقيقة تدرج في مكانها ضمن النص ولا تتجاوز قياساتها 8×8 سم. وترقم، ويوضح شرحها تحتها مباشرة.
الجداول تدرج في مكانها ضمن النص، ويجب ان تكون بشكل شبكة جدول بخط أسود قياس 10. وترقم ويوضع شرح الجدول فوقه مباشرة.
المقالات التي لا تطابق دليل النشر في المجلة تعاد مباشرة ولاتحكم.
*لا تقبل المقالات حتى يتم تعديلها من قبل الكاتب خلال فترة أقصاها عام واحد.
* تعلم المجلة الكاتب عن تلقي مقالته ورأي المحكمين بمدى صلاحيتها، والتعديلات المطلوبة.
* يحصل الباحث (أو الباحثون) على نسخة واحدة من العدد الذي ينشر فيه وعشر مستلات من البحث.
- تقيم تقارير الحالات النادرة والدراسات في الأدب الطبي كما تقيم البحوث، ويجب ان تتضمن دراسة وافية للحالة.
- يدقق البحث لغويا بشكل جيد .
- توجه جميع المرسلات باسم:
 
مجلة جامعة دمشق للعلوم الصحية - دمشق - الجمهورية العربية السورية
ص.ب: 5735- هاتف: 2215743- فاكس: 2129807
www.damasuniv.edu.sy