التسجيل عن بعد

يبدأ التسجيل للفصل الأول العام الدراسي 2015-2014 للطلاب القدامى اعتياراً من7-12-2014

ملاحظة : يتحمل الطالب مسؤولية صحة البيانات . علماً أن كل طالب يسجل على مقررات لا تحق له سيلغى تسجيله فيها .

انـــتـــبــه :

عليك الإطلاع على التعليمات  أولاً قبل البدء بالتسجيل كما يلي :

1-    عليك الإطلاع على اسمك في القوائم الموجودة مع استمارة التسجيل للتأكد من وضعك .

2-   عليك ملء الاستمارة حسب ما ذكر أعلى الاستمارة لناحية إعادة الارتباط لأقل من ثلاث سنوات ميلادية وحسم النقابة وحسم الإعاقة وتدوير الرسوم  وسيظهر تلقائياً إشعار المصرف متضمناً المبلغ المتوجب دفعه في الجزء الأسفل من الاستمارة .

3-    إذا كنت منقطعاً لثلاث سنوات ميلادية أو أكثر فعليك التقدم بطلب إعادة ارتباط وانتظار موافقة المجلس للحصول على صورة عنه , ويكون التسجيل مباشراً في هذه الحالة لأنك ستسجل كطالب مستجد وتحضر أوراق الطالب المستجد المبينة في الموقع .

4-   عليك إضافة الرقم (1) فقط عند المقرر المراد التسجيل عليه في خانات جديد أو راسب فقط .

5-   عليك تحديد قيمة الرسوم المدورة بدقة في جدول الحسميات بعد الحصول على الموافقة اللازمة  في حال صدور قرار تدوير الرسوم .

6-  عليك التوجه مباشرة بصورة عن الاستمارة المذيلة بإشعار الدفع إلى المصرف العقاري بعد تصويرها /4/ نسخ واستكمال الإجراءات المبينة أدناه في إجراءات التسجيل , إما مباشرة أو عن طريق المؤسسة العامة للبريد.

7-    عليك التقيد بما ذكر أعلاه والطالب يتحمل مسؤولية صحة بيانات الاستمارة ومسؤولية مخالفة ما ذكر أعلاه , تحت طائلة إلغاء التسجيل .

8-    إذا كنت طالباً عربياً أو أجنبياً وقد سجلت بموجب مفاضلة الطلبة العرب والأجانب فعليك التسجيل مباشرة في مبنى التعليم المفتوح لأنك ستسدد الرسم بالدولار بموجب إيصال يمنح إليك من إدارة التعليم المفتوح .

ملاحظة : لا يعتبر الطالب مسجلاً إلا بعد تسليم أوراقه إلى إدارة التعليم المفتوح بشكل مباشر أو عن طريق المؤسسة العامة للبريد بالنسبة للمحافظات الأخرى في حال الرغبة بذلك .

إجراءات التسجيل

1-    الدخول إلى الموقع الالكتروني الخاص بالتعليم المفتوح وهو www.damascusuniversity.edu.sy/ol

2-    يتم اختيار استمارة التسجيل الجديدة والمعتمدة لهذا الفصل للبرنامج المطلوب ولكل سنة من السنوات .

3-    يتم حفظ الاستمارة على سطح المكتب وتملأ كافة المعلومات ضمن الاستمارة (ويوضع رقم /1/  للدلالة على أن المقرر راسب أو جديد في المكان المخصص بعد الإطلاع على اسمك ووضعك في القائمة المرفقة مع الاستمارة .

4-    تطبع أربع نسخ من استمارة التسجيل .

5-    يتم تحديد الرسوم تلقائياً بعد ملء الاستمارة_ كما هو موضح سابقاً _في الجزء السفلي من الاستمارة .

6-     التوجه إلى المصرف العقاري بعد طباعة الاستمارة وتصويرها /4/ نسخ ويستكمل الإجراءات المبينة في تعليمات التسجيل , إما مباشرة أو عن طريق المؤسسة العامة للبريد.

7- الأوراق المطلوب إحضارها بعد إتمام عملية التسجيل

:يتم طباعة الاستمارة وتوقيعها من قبل الطالب صاحب العلاقة (أربع نسخ( ولصق الطوابع القانونية في المكان المخصص وإحضار البطاقة الجامعية ووصل المصرف الأصلي مع صورة عنه وإشعار نقابة المعلمين وبيان الإعاقة للمستفيدين من الحسم, وظرف يكتب عليه اسم الطالب ورقمه والاختصاص ولطلاب المحافظات الأخرى الراغبين بإرسالها بالبريد عن طريق صندوق بريد التعليم المفتوح /دمشق ـ مزة /35063/ أو تسليمها باليد في النافذة المخصصة في مبنى التعليم المفتوح وسيتم إرسال الكتب الجامعية والبطاقة واستمارة تسجيل مختومة إلى العنوان المدون على الاستمارة وذلك بعد وصول الأوراق المطلوبة كاملة وأي نقص يعتبر الطالب غير مسجل , ويتم الإرسال عن طريق المؤسسة العامة للبريد ويحتفظ الطالب بالاستمارة المختومة المرسلة من قبل إدارة التعليم المفتوح ووصل المصرف العقاري الأصفر والبطاقة الجامعية أثناء الدوام وفي الامتحانات ويقوم باستلام الكتب بموجب صورة عن الاستمارة والإيصال الأصفر .

8-    على الطلاب المنقطعين أقل من ثلاث سنوات ميلادية والمسجلين عن طريق الانترنت ذكر رقم طلب إعادة الارتباط في جدول الحسميات في أعلى الاستمارة وعند عبارة مفادها أن الطالب منقطع , ويضم طلب الموافقة على إعادة ارتباطه والمقدم سابقاً إلى الأوراق المطلوبة للتسجيل والمسلمة من قبل الطالب وعلى الطالب التسجيل فقط على المواد التي تحق له والمبينة في الكتاب المتضمن الموافقة على إعادة ارتباطه وعلى مسؤوليته .

ملاحظة : في حال صدور قرار تدوير الرسوم لهذا الفصل أو كان الطالب قد حصل على موافقة تدوير رسوم لسبب ما,  إضافة هذه الملاحظة في جدول الحسميات عند التسجيل عن بعد, مع وضع المبلغ الموافق على تدويره في الخانة المخصصة في الاستمارة .

9-    يتحمل الطالب مسؤولية صحة البيانات في جدول الحسميات ومسؤولية عدم دفع ما يترتب عليه من أجور للمؤسسة العامة للبريد تحت طائلة إحالته إلى لجنة الانضباط لاتخاذ الإجراءات المناسبة بحقه في ضوء إخلاله بسمعة الجامعة.

ملاحظة هامة : على الطلاب كافة المنقطعين لثلاث سنوات ميلادية أو أكثر الحضور إلى المركز ليتم تسجيلهم بشكل مباشر بعد حصولهم على الموافقة اللازمة الصادرة بقرار من مجلس التعليم المفتوح كطلاب مستجدين مع إحضار الوثائق التالية:

1-    صورتين مصدقتين عن الشهادة الثانوية .

2-    /8/   صور شخصية .

3-    صورة عن الهوية

4-    بيان وضع من شعبة التجنيد تفيد عدم تخلفهم عن أداء الخدمة الإلزامية

5-    إضبارة طالب حديث

6-    استمارة تسجيل عدد /4/

إجراءات استلام الكتب:

يتم استلام الكتب من مستودعات نظام التعليم المفتوح الكائنة في مدينة باسل الأسد الجامعية (قبو الوحدة الثانية ) بالنسبة لبرامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات .

ويتم التسديد وتسليم استمارات وإيصالات تسديد الرسوم وإعادة الأوراق إلى مركز التسجيل في النافذة الواحدة في مبنى نظام التعليم المفتوح .

أما بالنسبة لبرامج رياض الأطفال , ومعلم الصف فالتسديد والتسليم واستلام الكتب في كلية التربية .

وأما بالنسبة لبرنامج الدراسات القانونية فالتسديد وتسليم الأوراق في كلية الحقوق ,وأما استلام الكتب فيكون في مبنى التعليم المفتوح.

وأما بالنسبة لبرنامج الدراسات الدولية والدبلوماسية فالتسديد وتسليم الأوراق واستلام الكتب في مبنى معهد الرصد الزلزالي .

تعليمات خاصة بالتسجيل

1- الرجاء قراءة لوحة الإعلانات قبل التسجيل.

2- يتم التسجيل فقط من قبل صاحب العلاقة أو من قبل أصوله أو فروعه وعلى مسؤوليته الكاملة وكل خطأ في التسجيل يتحمل مسؤوليته الطالب نفسه . 

3- يسمح للطالب أن يسجل على مقررات الفصل الأول إضافة إلى المقررات التي رسب فيها في الفصل الثاني والتي لم يسجل عليها.

4- يسمح للطالب المنقول إلى سنة أعلى أن يسجل على مقررات الفصل الأول فقط من هذه السنة إضافة إلى المقررات التي رسب فيها من السنة الأدنى أو التي لم يسجل عليها ولا يحق له التسجيل على أي من مقررات الفصل الثاني للسنة الأعلى.

5- الحد الأدنى لعدد المقررات المراد التسجيل عليها في الفصل الدراسي الواحد هو  مقررين تحت طائلة بطلان التسجيل .

6- الطلاب الذين يحق لهم الحسم :

  • · أعضاء نقابة المعلمين هم المعلمون وأبناؤهم فقط ولا يحسب الحسم إلا إذا أحضر الطالب بيان العضوية من نقابة المعلمين وأن يكون المعلم على رأس عمله أو متقاعداً شريطة دفعه لرسوم النقابة ومقدار الرسم للمقرر /4000/للمرة الأولى فقط وفي حال رسوبه في المقرر لا يستفيد من الحسم في المرات اللاحقة .

ملاحظة

  • · الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة عليهم إحضار بطاقة الإعاقة ومقدار الرسم للمقرر /4000/ل.س للمرة الأولى فقط وفي حال رسوبه في المقرر لا يستفيد من الحسم في المرات اللاحقة.
  • · إضافة إلى رسم الشهادة لطلاب السنة الرابعة وقدره/1000/ل.س للطالب السوري و/200/دولار أمريكي للطالب العربي أو الأجنبي.

بناءً على مقتضيات المصلحة العامة :

الرجاء الانتباه جداً إلى ما يلي:

على كل طالب عند قيامه بعملية التسجيل عن بعد الانتباه إلى مايدون في استمارته من مقررات بشكل جيد و دقيق لأنه لن يتم تصحيح أي خطأ قد وقع في الاستمارة من قبل الطالب إذ أن الطالب يتحمل صحة البيانات الموجودة في الاستمارة. مثال:

- طالب سجل مقرراً وهو ناجح به سابقاً.

- طالب سجل مقرراً لا يحق له.

- طالب سجل مقرراً تمت معادلته سابقا.

- طالب سجل مقرراً معفى منه لسبب ما.

- طالب سجل على مقررات وهو محروم منها بسبب عقوبة معينة.

- طالب سجل على مقرر راسب وهو جديد أو العكس.

وعلى كل طالب يرغب بالتأكد من وضعه التقدم بالطلبات اللازمة ومعرفة نتائجها والتأكد قبل التسجيل مثل :تقديم طلب بيان بالمواد المحمولة أو كشف علامات.

ملاحظة هامة :

يتم التسجيل من قبل صاحب العلاقة أو أصوله أو فروعه ويتحمل الطالب مسؤولية صحة البيانات الموجودة في الاستمارة.

 

تحميل الاستمارات :


قسم المحاسبة

قسم إدارة المشروعات
قسم الإعلام قسم الترجمة قسم الدراسات الدولية والدبلوماسية قسم الدراسات القانونية قسم معلم الصف قسم رياض الأطفال
استمارة السنة الأولى استمارة السنة الأولى استمارة السنة الأولى استمارة السنة الأولى استمارة السنة الأولى استمارة السنة الأولى استمارة السنة الأولى
استمارة السنة الثانية استمارة السنة الثانية استمارة السنة الثانية استمارة السنة الثانية استمارة السنة الثانية استمارة السنة الثانية استمارة السنة الثانية
استمارة السنة الثالثة استمارة السنة الثالثة استمارة السنة الثالثة استمارة السنة الثالثة استمارة السنة الثالثة استمارة السنة الثالثة استمارة السنة الثالثة استمارة السنة الثالثة
استمارة السنة الرابعة استمارة السنة الرابعة استمارة السنة الرابعة استمارة السنة الرابعة استمارة السنة الرابعة استمارة السنة الرابعة استمارة السنة الرابعة استمارة السنة الرابعة