إجراءات ما بعد التسجيل وقبل جلسة المناقشة

 

 

إجراءات ما بعد التسجيل وقبل جلسة المناقشة لدرجتي الماجستير والدكتوراه :

 

1-   يحدد القسم لكل طالب دراسات عليا مواعيد جلسات سيمنار دورية ( بمعدل سيمنار كل ستة أشهر ) يعرض فيها النتائج التي توصل إليها بحضور رئيس القسم وأعضاء مجلس القسم وأعضاء الهيئة التدريسية من أصحاب الاختصاص , ويقدم المشرف ( والمشرف المشارك في حال وجوده )تقريراً إلى مجلس القسم يضمنه رأيه عن سير الطالب في البحث ومواظبته , والاقتراحات التي يرتئيها مناسبة لضمان حسن سير البحث , ويرفع القسم اقتراحاته إلى مجلس الكلية .

2-   يقدّم المشرف تقريراً إلى مجلس القسم في حال انقطاع الطالب عن مراجعته لمدة ثلاثة أشهر لإطلاعه على عمله والتعرف على توجيهاته , يقوم القسم بتوجيه تنبيه للطالب , وفي حال عدم التزام الطالب يتقدم الأستاذ المشرف ( والمشرف المشارك إن وجد ) إلى مجلس القسم باقتراح فصل الطالب ورفع ذلك إلى المجالس الجامعية المختصة .

3-   يقدّم الأستاذ المشرف ( والمشرف المشارك إن وجد ) بعد الانتهاء من اعداد الرسالة تقريراً مفصلاً إلى مجلس القسم يبين فيه صلاحها للعرض على لجنة الحكم .

4-   يعرض الطالب الرسالة في مناقشة على شكل سيمنار في القسم يحضره رئيس القسم والمشرفين وأعضاء مجلس القسم ويقوم الطالب بعرض البحث والإجابة على الاستفسارات وإجراء التعديلات اللازمة .

 

تشكيل لجان الحكم

 

 

أ‌- أحكام عامة

 

1-   تتألف لجنة الحكم على رسالة الماجستير من ثلاثة أعضاء أحدهم المشرف وعلى أطروحة الدكتوراه من خمسة أعضاء أحدهم المشرف على أن تكون اللجنة من ذوي الاختصاص سواء من داخل القسم أو من قسم آخر في الكلية أو من كلية أخرى .

2-   يمكن أن يكون أحد أعضاء لجنة الحكم على الماجستير من جامعات أخرى محلية أو خارجية .

3-   يجب أن تضم لجنة الحكم على الدكتوراه عضواً واحداً على الأقل من خارج الجامعة , ويفضل أكثر من عضو .

 

 

ب‌- مراحل تشكيل لجان الحكم

 

1-   بناءً على محضر السيمنار النهائي , وبعد استلام تقرير من الأستاذ المشرف يفيد بأن الأطروحة أصبحت جاهزة للتحكيم واستلام نسخة من الأطروحة , يصدر مجلس القسم قراراً باقتراح تشكيل لجنة الحكم .

2-   يعرض قرار مجلس القسم على مجلس الكلية , ويمكن لمجلس الكلية الموافقة على قرار مجلس القسم أو تعديله أو إعادته إلى القسم .

3-   يرسل قرار مجلس الكلية الذي يتضمن مقترح تشكيل لجنة الحكم على الرسالة ( والذي يجب أن يتضمن عضواً رديفاً واحداً في لجنة الحكم على الماجستير وعضوين رديفين في لجنة الحكم على الدكتوراه ) مع نسخة الرسالة إلى مجلس البحث العلمي والدراسات العليا .

4-   يعرض قرار مجلس الكلية على مجلس البحث العلمي والدراسات العليا , يمكن لمجلس البحث العلمي والدراسات العليا أن يعيد الموضوع إلى الكلية أو أن يوافق على تشكيل لجنة الحكم أو أن يعدّل في لجنة الحكم . في حال الموافقة , يصدر مجلس البحث العلمي والدراسات العليا قراراً بتشكيل لجنة الحكم ويرسله إلى الكلية .

 

تقييم الرسالة


 

1-   بعد إنجاز الرسالة و الموافقة عليها من الأستاذ المشرف ( والمشرف المشارك إن وجد ) ومن مجلس القسم يقوم الطالب بطباعة الرسالة وتقديمها إلى أعضاء لجنة الحكم لبيان الرأي في صلاحيتها للحصول على المؤهل العلمي المطلوب .

2-   يعد كل عضو من أعضاء لجنة الحكم تقريراً مفصلاً ومستقلاً يتضمن رأيه الصريح فيما إذا كان الحث المقدم يرقى إلى سوية البحوث التي تؤهل للحصول على الشهادة المطلوبة ( ماجستير – دكتوراه ) ولا يجوز الإعلان عن جلسة المناقشة ما لم تكن لجنة الحكم قد قررت مبدئياً بأغلبية أعضائها السماح للطالب بالترشيح للدفاع عن الرسالة .

3-   ترسل التقارير التي يعدها أعضاء لجنة الحكم إلى الكلية وتحفظ في القسم .

4-   تخصص 45 درجة من أصل العلامة الكلية لتقييم الأطروحة المكتوبة .

5-   قبل بدء جلسة الدفاع يسلم كل عضو من أعضاء لجنة الحكم تقديره للعلامة التي تستحقها الرسالة ضمن ظرف مختوم إلى عميد الكلية أو نائبه للشؤون العلمية , ويعتبر هذا شرطاً أساسياً لجلسة الدفاع .

 

التحضير لجلسة المناقشة

 

1-   إذا كانت غالبية التقارير المقدمة إيجابية , يقترح مجلس القسم موعد المناقشة , ويرفع المقترح إلى عمادة الكلية .

2-   تحدد عمادة الكلية جلسة المناقشة العلنية خلال فترة ثلاثة أسابيع كحد أدنى وفترة ثلاثة أشهر على الأكثر من تاريخ قرار مجلس البحث العلمي والدراسات العليا القاضي بتشكيل لجنة الحكم على ألّا تتجاوز الفترة الكلية المسموحة في قانون تنظيم الجامعات .

3-   إذا تعذر عقد جلسة المناقشة بسبب من الطالب غير مبرر ( يعود تقدير ذلك إلى مجلس الكلية بناءً على اقتراح مجلس القسم ) خلال تلك المدّة يسقط حقه في المناقشة .

4-   يجوز لطالب الماجستير والدكتوراه , وعلى نفقته الخاصة , الإعلان عن موعد المناقشة في الصحف الرسمية المحلية شريطة أخذ موافقة عميد الكلية على صيغة الإعلان .



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



عداد الزوار / 4358873 /