اجراءات جلسة المناقشة

 

1-   يرتدي أعضاء لجنة الحكم أثناء جلسة المناقشة اللباس الخاص بأعضاء الهيئة التدريسية , ويتوجب على الطالب ارتداء اللباس الخاص بطلاب الدراسات العليا في الكلية الذي تحدده الأنظمة الجامعية , وعلى إدارة الكلية تأمين الألبسة اللازمة لذلك .

2-   يفتتح عميد الكلية جلسة المناقشة ويعرف بأعضاء اللجنة وبالطالب ثم يعطي إدارة الجلسة إلى أقدم أعضاء اللجنة مرتبة . وفي حال تعذر حضور عميد الكلية ينوب عنه نائب العميد للشؤون العلمية أو رئيس القسم المختص .

3-   يدعو رئيس الجلسة الطالب وأعضاء لجنة الحكم إلى البدء بإجراءات النقاش , ويعطى الطالب فرصة لتقديم رسالته وعرض نتائج بحثه , ويحدد له الوقت المناسب بحيث لا يتجاوز /30/ دقيقة لعرض الماجستير و /45/ دقيقة لعرض نتائج الدكتوراه مع التنبيه بأن تجاوز الوقت المخصص يؤثر سلباً على تقويم درجة الطالب .

4-   بعد انتهاء الطالب من عرض بحثه يترك رئيس اللجنة المجال لأعضاء لجنة الحكم لمناقشة الطالب في رسالته , ويعود إليه تقدير ترتيب المتحدثين من أعضاء اللجنة , ويفضل أن يعطى الحديث أولاً لأعضاء اللجنة من خارج الجامعة , ثمّ إلى باقي الأعضاء وفق المرتبة العلمية .

5-   يترك بعد ذلك للطالب وقت كاف  ( بحدود 30 دقيقة ) للإجابة على استفسارات أعضاء اللجنة .

6-   بعد الانتهاء من المناقشة والدفاع يقوم رئيس الجلسة برفعها للمداولة  .

7-   تجتمع لجنة الحكم على انفراد لتقدير نتيجة الطالب , وبعد المداولة تقوم اللجنة بوضع العلامة حيث يضع كل عضو في اللجنة علامته , ويقوم رئيس اللجنة بجمع العلامات وتحديد الوسطي لها دون التدخل في تعديل العلامة التي يستحقها الطالب . تخصص 45 درجة لمجريات الدفاع آخذين بعين الاعتبار النقاط التالية

  • أهمية نتائج البحث من حيث أصالتها وحداثتها وارتباطها بمشاكل المجتمع .
  • طريقة تقديم الطالب للبحث بما فيها تقيده بالوقت المخصص .
  • جودة العرض وإتقانه من حيث الأشكال وقدرتها على توضيح الأفكار
  • قدرة الطالب على استيعاب الموضوع .
  • تنوع الطرائق التي اتبعها الطالب .
  • إجابة الطالب على الأسئلة ومناقشتها .
  • جودة الرسالة المطبوعة من حيث اللغة والمعلومات والطباعة .
  • حداثة المراجع وتنوعها وعددها وتطابقها مع العرض ضمن الرسالة
  • النشر في مجلات عالمية أو محلية معترف بها ومحكمة وتتعلق بالاختصاص .

يمكن لكل كلية توزيع نسب العلامات وفق الأسس السابقة
.

8-   تخصص نسبة 10 درجات للأعمال المتميزة , وتوزع كما يلي

  • تضاف 5 درجات في حال نشر بحث إضافي في مجلة علمية محكمة محلية .
  • تضاف 5 درجات في حال وجود براءة اختراع أو نسر في مجلة علمية محكمة خارجية .

9-   في نهاية جلسة المداولة تعد لجنة الحكم قرارها بشأن نتيجة الطالب . يتضمن هذا القرار بعد الإشارة إلى مستند تأليف اللجنة :

  • أهلية المرشح أو عدم أهليته للدرجة العلمية .
  • التقدير العام والعلامة والدرجة العلمية التي تقررت أهليته لنيلها .

10-   يوقع قرار لجنة الحكم من قبل أعضاء اللجنة ويتلى على الحضور وقوفاً من قبل رئيس الجلسة , وبإعلان نتيجة الطالب أمام الحضور تنتهي جلسة المناقشة .

ملاحظات عامة

1-   إذا حدث في يوم المناقشة حادث طارئ حال دون حضور أحد أعضاء لجنة الحكم جلسة المناقشة العلنية , يمكن عقد جلسة المناقشة بعد أخذ موافقة رئيس الجامعة , وفي هذه الحالة يفوض رئيس الجامعة رئيس القسم المختص أو أحد أعضاء الهيئة التدريسية في القسم ليحل محل العضو الغائب

2-   يمكن لمجلس الكلية بناءً على اقتراح لجنة الحكم على الرسالة وموافقة القسم المختص إن يرخص للطالب الذي لم تتقرر أهليته لدرجة الماجستير في إعادة تقديم رسالته مرة واحدة بعد استكمال أوجه النقص فيها .

3-   يمكن للجنة الحكم على الرغم من موافقتها المبدئية المسبقة على أهلية الطالب لنيل الدرجة العلمية أن تحجب عنه ذلك إذا تبيّن لها أن هنالك من المبررات المستجدة ( إذا ما اكتشفت مثلاً , أن الرسالة كلاً أو جزءاً مأخوذة من غيرها ) ما يدعوها إلى ذلك .

4-   ينبغي تجنب ظاهرة التعريف بالطالب والحديث عن مآثره العلمية والحياتية وما يرافق ذلك من مديح وأوصاف تقويمية وتقديرات مسبقة لمؤهلاته وكفاءاته لأن مثل هذه الظاهرة فضلاً عن كونها منافية للتقاليد والأعراف الأكاديمية , فإنها تخل بأصول ومتطلبات المناقشة الموضوعية للرسالة .

5-   على إدارة الكلية أن تستبعد كل مظاهر التهنئة بالورود واللافتات أو غير ذلك المسبقة لقرار لجنة الحكم بتقدير نتيجة الطالب .

6-   ينبغي على لجنة الحكم أن تتذكر أنها تقيم عملاً علمياً أنجزه الطالب بتوجيه من أستاذه المشرف , وأن جلسة الحكم ليست مناسبة لتبادل المجاملات أو فرصة لتصفية الحسابات , وعلى أعضاء لجنة الحكم تجنب توجيه الانتقادات الشخصية إلى الطالب وعبارات اللوم والتأنيب , أو الاسترسال في شرح فكرة أو وجهة نظر مخالفة لما تضمنته الرسالة , أو التركيز على الجوانب الشكلية (مثل الأخطاء الطباعية ) دون مناقشة مضمون الرسالة , وغيرها من الظواهر السلبية التي تنافي الهدف من جلسة الحكم .

 

 

 

 

 

 

 



عداد الزوار / 4308467 /