الفروقات بين الماجستير الاكاديمي وماجستير التأهيل والتخصص
  1.  الماجستير الاكاديمي عبارة عن سنة مقررات او سنتين وبعد ذلك يسجل الطالب رسالة ويناقشها بمدة لا تقل عن سنة ولا تتجاوز الثلاث سنوات وبعد ذلك اذا حصل على درجة الماجستير بمعدل لا يقل عن جيد فانه يقوم بالحصول على وثيقة النجاح بامتحان اللغة الخاص بالدكتوراه وشهادة  icdlو ويقوم بنشر بحث سواء بفترة الماجستير او بعده وبالنهاية يقوم بالتسجيل في درجة الدكتوراه.
  2. ماجستير التأهيل والتخصص هو عبارة عن ماجستير مهني يزيد من ثقافة وتخصص الطالب والدراسة فيه مدة سنتين ولا توجد رسالة ولا يحق له متابعة الدكتوراه.
  3.   في الماجستير الاكاديمي يشترط للتسجيل الحصول على وثيقة اللغة الخاص بالماجستير و يشترط بشكل رئيسي ان لا يقل معدل الطالب عن 60%.
  4. في ماجستير التأهيل لا يتطلب حد ادنى من المعدل ولا يحتاج وثيقة امتحان لغة .
  5. في الماجستير الاكاديمي لا يحق للطالب ايقاف التسجيل الا بعد مرور سنة على تسجيل الرسالة ولمدة عام فقط.
  6. في ماجستير التأهيل يحق للطالب الايقاف باي سنة الا السنة الاولى وعندما يكون مسجل لاول مرة اي يجوز ايقاف التسجيل في حال الرسوب في السنة الاولى
  7. يعتبر طالب الماجستير الاكاديمي راسباً في السنة مالم ينجح بكافة مواده بالنسبه الى الكليات التي مدة دراسة المقرررات فيها سنة واحدة .
  8. يعتبر الطالب في ماجستير  التأهيل والتخصص منقولا إلى السنة الثانية إذا رسب بمادتين على الأكثر.
  9. يستفيد الطالب مرة واحدة في حياته الدراسية من التسجيل في الماجستير سواء سجل في الاكاديمي او في التأهيل
  10. يعتبر الطالب قد استفاد من فرصة القبول في الماجستير حتى وان لم يقم بالتسجيل وبالتالي لايحق له التقدم مرة اخرى الى التسجيل.
  11. لا يجوز الجمع ولا بأي شكل من الاشكال بين درجتي ماجستير سواء أكانا اكاديميين او اواكاديمي وتأهيل.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



عداد الزوار / 4308675 /