رحلة علمية لطلاب السنة الخامسة - قسم علوم التربة إلى ريف دمشق الغربي

قام قسم علوم التربة برحلة علمية لطلاب السنة الخامسة يوم الأحد 12/5/2024 إلى ريف دمشق الغربي –سهل الزبداني- بإشراف الأستاذ الدكتور حسن حبيب، الدكتورة حياة وطفة (رئيس قسم علوم التربة)، والدكتور لؤي رفاعي، م.إيمان احمد، م.جهان خليل، م.ديما الذيب، م.هبا سلمان.

خلال الرحلة تمت زيارة مناطق من منطقة الصبورة الواقعة غرب محافظة دمشق لتعريف الطلاب على بعض خصائص التربة وبعض مشكلاتها حيث تمت الإشارة إلى وجود تغيرات في لون التربة بشكل تدريجي تبعاً لاختلاف العوامل المؤثرة في تكوين التربة وأهمها النظام الرطوبي الذي يتراوح ما بين الجاف إلى المتوسط وكذلك اختلاف في تضاريس المنطقة التي تعد منطقة سهلية محاطة بالجبال مما يؤثر على سماكة التربة وعلى غناها وفقرها بالمواد المغذية بسبب تعرضها للانجراف تحت الظروف الجوية المختلفة.

 

ثم تم الانتقال إلى ترب أخرى في نفس المنطقة للإشارة إلى جيولوجيا وبيدولوجيا المنطقة والحديث عن الصخور الكلسية التي تشكل صخور أم للترب في تلك المنطقة كما تم تعريف الطلاب ببعض المحاصيل والأشجار التي تتناسب زراعتها مع خصائص التربة في المنطقة والظروف الجوية المختلفة.

 

وأيضاً تمَ التوجه نحو منطقة الديماس لمشاهدة مقطع التربة في المنطقة وتعريف الطلاب على آفاق التربة وتمييزها من خلال اختلاف اللون والقساوة ووجود بعض الآثار لبعض العمليات المنشئية التي ساهمت بتشكيل التربة في المنطقة.

شاركنا بتعليقك على الخبر

الاسم البريد الإلكتروني البلد
أكتب تعليقك هنا





عداد الزوار / 4348592 /