أملية اختبار اللغة الفرنسية للقيد بدرجة الدكتوراه
أملية اختبار اللغة الفرنسية بدرجة الماجستير العام والتخصصي
اختبار اللغة الاجنبية للقيد في درجة الدكتوراه
الاختبار الوطني للغات الاجنبية
اختبار اللغة الاجنبية للقيد في درجة الماجستير (كافة الاختصاصات عدا قسم اللغة الانكليزية))
اختبار اللغة الاجنبية للقيد في درجة الماجستير (قسم اللغة الانكليزية)
اختبار اللغة الانكليزية لتعيين وترفيع اعضاء الهيئة التعليمية
نماذج امتحانية
• مدخل إلى تقنيات التعليم: مدخل النظم وتقنيات التعليم- المدخلات البشرية في منظومة تقنيات التعليم -نظرية التعليم وعلاقته بالتعلم الذاتي- التصميم التعليمي- الرسوم والتكوينات الخطية- وسائل من البيئة المحلية( المواد و اللوحات التعليمية- التعليم من بعد- الوسائط المتعددة والتعليم الفعال- التعلم الإلكتروني.
• المكتبة المدرسية والتوثيق التربوي: تاريخ تطور الكتابة والمكتبات, المكتبات ونشأتها- الأهمية التربوية للمكتبة المدرسية,الوظائف الأساسية- الإعداد المهني والتربوي لاختصاصي المكتبات , والمباني-بناء المجموعات المكتبية, مجموعات المصادر التعليمية- التصنيف في المكتبة, الفهرسة والفهارس- التوثيق التربوي, الحاسب الآلي والانترنت واستخداماته.
• طرائق التدريس العامة: المعايير الوطنية لمناهج التعليم ما قبل الجامعي- مفاهيم أساسية في طرائق التدريس- نماذج معالجة المعلومات- نماذج التدريس الاجتماعية- النماذج الإنسانية- نماذج حل المشكلات.
• الأنشطة المدرسية: مفهوم الأنشطة المدرسية وأهميتها وأهدافها وعناصرها الأساسية- الأسس الفلسفية والنظريات والمبادئ التي تقوم عليها الأنشطة- مجالات الأنشطة المدرسية الثقافية والاجتماعية والرياضية والكشفية والفنية- كيفية تشكيل جماعات النشاط- دور الأنشطة في مواجهة المشكلات السلوكية للطلبة- دور الأنشطة في اكتشاف الموهوبين ورعايتهم- الاتجاهات العالمية في ممارسة الأنشطة البيئية- التخطيط للأنشطة المدرسية وتنفيذها- التخطيط لتقويم الأنشطة المدرسية - استخدام المستحدثات التكنولوجية في الأنشطة المدرسية.
• التربية المهنية:
التربية المهنية نشأتها وتطورها- فلسفة التربية المهنية وأهدافها- التربية المهنية في التعليم الأساسي-
مناهج التربية المهنية والتعليم المهني والتقني- طرائق التدريس والتدريب في التربية المهنية- تخطيط دروس التربية المهنية وتنفيذها وتقويمها- إعداد معلم التربية المهنية وتدريبه- التوجيه المهني- التدريب المهني والسلامة المهنية- تصنيف المهن والأعمال.
• تقنيات التعليم في التربية الخاصة:
الوسائل التعليمية ز أسسها النفسية والفلسفية- تصميم الوسائل التعليمية وإنتاجها لذوي الفئات الخاصة- الوسائل السمعية والبصرية والسمعبصرية و المتفاعلة- برامج الترويح واللعب عند المعوقين- وسائل البيئة المحلية- تصنيف الوسائل التعليمية- الوسائل المتفاعلة.
• تقنيات التعليم لطلبة معلم الصف :
تقنيات التعليم- تصنيف الوسائل التعليمية- تطور تقنيات التعليم والوسائل التعليمية- الاتصال والتعليم- استخدام الصور في الاتصال والتعليم- العرض بأجهزة الإسقاط الضوئية -التدريس بالسبورة الضوئية- التدريس بالدياسكوب- التدريس بالتلفاز والاتصال الفضائي- التدريس بالفيديو- التدريس بالتسجيلات الصوتية والمخابر اللغوية- الآلات التعليمية والحاسوب -الأسس النفسية والتربوية في استخدام الوسائل التعليمية- الحقيبة التعليمية.
• تكنولوجيا التعليم والمعلومات:
تطور التاريخي لتكنولوجيا التعليم- تصنيفات الوسائل التعليمية في مجال تكنولوجيا التعليم- أجهزة العرض الضوئي- التلفزيون والفيديو التعليمي- مراكز مصادر التعلم- الحاسوب والانترنت في التعليم- مستحدثات تكنولوجيا التعليم- دمج التكنولوجيا في التعليم- أنماط بيئة التعليم والتعلم- منظومة الاتصال التعليمي- الأسس التكنولوجية في بناء المناهج التعليمية.
• المناهج التربوية:
مفهوم المنهاج- عناصر المنهاج :- الأهداف- المحتوى- استراتجيات التعليم والتعلم- التقويم - أسس بناء المنهاج- الأساس الاجتماعي – الثقافي- الأساس الفلسفي - الأساس النفسي و التربوي- الأساس العلمي والتكنولوجي- أشكال تنظيم المنهاج- الاتجاهات الحديثة في تنظيم المنهاج- منهاج النشاط- تطوير المناهج التربوية.
• الحاسوب التربوي:
الأسس النظرية لخطوات إعداد برنامج حاسوبي تعليمي- طرائق إعداد الدرس- التعليم المبرمج- خوارزميات التعلم والتعليم- طرائق تحليل محتوى المقرر- بعض أساليب تحضير تقنيات التعليم.
• المناهج التربوية1 و2:
مفهوم المنهج ومكوناته- أسس بناء المنهاج- أشكال تنظيم المنهاج- تقويم المنهاج وتطويره.
• تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية 1:
التصميم التعليمي- إنتاج وتصميم الوسائل التعليمية- التعريف بالفئة المستهدفة وأساليب اختيار الوسائل- أساليب تنفيذ نظام التعليم الشخصي- أساليب تنفيذ التعليم الزمري- أساليب تنفيذ التعليم الجمعي.
• تصميم وإنتاج الوسائل اتعلمية2:
الوسائل التعليمية تاريخ وأبجديات- إنتاج الوسائل البصرية التي لا تحتاج إلى أجهزة تعليمية- إنتاج الوسائل السمعية البصرية التي تحتاج إلى أجهزة- الوسائل السمعية- الوسائط التعليمية ومشغلاتها- الحاسوب وتطبيقاته- الانترنت.
• تعليم الكبار والتربية المستمرة:
تطور مفهوم تعليم الكبار- من هو المتعلم الكبير- خصائص المتعلم الكبير- معززات تعليم الكبار وأهدافه في البلاد العربية- مؤسسات تعليم الكبار- برامج تعليم الكبار- اقتصاديات تعليم الكبار- التحديات المعاصرة التي يواجهها تعليم الكبار- النظرية الأساس لعلم تعلم الكبار- طرق تعليم الكبار وتعلمهم- تقويم تعليم الكبار- البحث التربوي في تعليم الكبار.
• تقنيات الاتصال والإعلام التربوي:
الإدراك والاتصال والتعلم- تكنولوجيا الاتصال- العلاقة بين الإعلام والتربية- مفهوم الإعلام التربوي ومواصفاته- وسائل الإعلام التربوي- استخدامات الحاسوب والانترنت في عمليات الاتصال- تأثيرات تكنولوجيا المعلومات على التعلم والتعليم.
• أصول التدريس لتخصص. المناهج :
المعايير الوطنية للمناهج و الأهداف التربوية- التفكير وتدريسه- الاستراتيجيات التربوية- التقويم في طرائق التدريس.
• تصميم التعليم1:
تاريخ تصميم التعليم- مفهومات أساسية لتصميم التدريس وأهميته التربوية- المبادئ الأساسية في تصميم التدريس- مستويات تصميم التعليم ومراحله ونموذجه العام- مرحلة التحليل في النموذج العام لتصميم التعليم- مرحلة التصميم في النموذج العام لتصميم التعليم- مرحلة التطوير في النموذج العام لتصميم التعليم- مرحلة التنفيذ في النموذج العام لتصميم التعليم- مرحلة التقويم في النموذج العام لتصميم التعليم.
• الأساليب التربوية في رياض الأطفال:
التعريف بالمناهج القديمة ودواعي التطوير للحداثة- الأهداف التربوية- المحتوى التربوي- الأنشطة الطرائق والفعاليات- التنظيم المنطقي- التنظيم السكولوجي- التنظيم الاجتماعي- منهاج النشاط- منهاج المادة الدراسية- المنهاج المحوري- تقويم المنهاج- تطوير المنهاج.
• تقنيات التعليم في رياض الأطفال:
مدخل إلى منظومة تقنيات التعليم- المدخلات البشرية في منظومة تقنيات التعليم- مدخل النظم وتقنيات التعليم- نظرية التعليم وعلاقته بالتعلم الذاتي- التصميم التعليمي- الرسوم والتكوينات الخطية- وسائل من البيئة المحلية( المواد واللوحات التعليمية)- التعليم من بعد- الوسائط المتعددة والتعليم الفعال- التعلم الإلكتروني.
• أصول التدريس لتخصص علم النفس:
مفهوم التدريس ومهاراته- الأهداف التربوية- الطرائق التقليدية في التدريس- استراتيجيات تدريس التفكير- استراتيجيات حديثة في التدريس- مداخل التدريس- تصميم التدريس.
• المناهج التربوية للمرحلة الأولية:
مفهوم المنهاج في مرحلة التعليم الأساسي ( الحلقة الأولى ) - عناصر المنهاج- أسس بناء المنهاج- أشكال تنظيم المنهاج في مرحلة التعليم الأساسي- تقويم المنهاج في مرحلة التعليم الأساسي- تطوير المناهج التربوية.
• طرائق التعليم الخاصة في التعليم الاساسي1:
التعليم الأساسي - تعريفة و أهدافه- إعداد المعلم- الأهداف التربوية والأهداف التعليمية- المناهج التربوية- الطرائق العامة- كتاب التلميذ وكتاب المعلم- تحضير الدروس-التقويم.
• طرائق التعليم الخاصة في التعليم الاساسي2:
التربية الدينية- اللغة العربية-الاجتماعيات- العلوم- الرياضيات- اللغة الأجنبية- التربية الفنية والتشكيلية-التربية الرياضية- التربية الأوربية في العصور الوسطى- التربية الأوربية في عصر النهضة- التربية الأوربية في عصر التنوير- التربية الأوربية في القرن التاسع عشر -التربية في الوطن العربي في عهد الاحتلال العثماني.
• دمج التكنولوجيا بالتعليم:
مفاهيم أولية للتكنولوجيا- معايير الجودة الشاملة بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس- استثمار التكنولوجيا في التعليم- تكنولوجيا التعليم- التدريس بالفيديو- التعليم الإلكتروني- الحاسوب والتعليم اللائم على البرامج الحاسوبية- استخدامات الحاسوب التربوية- بناء عروض تقديمية- الحقبة الإلكترونية- الشابكة والبريد الالكتروني والتعلم- التدريس بالسبورة الضوئية.
• اتجاهات حديثة في تقنيات التعليم:
مفاهيم أولية للتكنولوجيا- معايير الجودة الشاملة بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس- استثمار التكنولوجيا في التعليم- تكنولوجيا التعليم- التدريس بالفيديو- التعليم الإلكتروني- الحاسوب والتعليم اللائم على البرامج الحاسوبية- استخدامات الحاسوب التربوية- بناء عروض تقديمية- الحقبة الإلكترونية- الشابكة والبريد الالكتروني والتعلم- التدريس بالسبورة الضوئية.
• إعداد المعلم وتدريبه:
دواعي إعداد المعلم وتدريبه- مناهج إعداد المعلم قبل الخدمة- التربية العملية في إعداد المعلم- تخطيط التنمية المهنية للمعلمين- المنحنى التكاملي متعدد الوسائط في تدريب المعلين- الجودة الشاملة في تكوين المعلمين- استراتيجيات تكوين المعلمين وفق الجودة الشاملة- تقويم برامج تكوين المعلمين.
• تصميم التعليم2:
الأسس الفلسفية والنظرية للتصميم التعليمي- التصميم التعليمي والأسس النظرية (2)- أنموذج كلارك وستار- تحديد معايير ضمان الجودة للتصميم التعليمي- معايير الجودة في التعليم الاليكتروني وتقنيات التعليم.
• تصميم المناهج وبناؤها:
ماهية تصميم المناهج- النظرية في التربية- نماذج تصميم المناهج- العاملون في تصميم المناهج- قضايا المنهج في عصر العولمة- المعايير الوطنية للمناهج- تجارب وخبرات واقعية- الكتاب المدرسي- الأنشطة الذاتية.
• التوجيه التربوي في رياض الأطفال:
مفاهيم أساسية في التوجيه التربوي- أساليب التوجيه التربوي- كفايات التوجيه التربوي- مهارات الموجه التربوي- استخدام التكنولوجيا في التوجيه التربوي- أدوار ومهام الموجه التربوي- التوجيه التربوي في رياض الأطفال.
• تقنيات التعلم الذاتي و التعليم عن بعد: الإدراك والاتصال والتعلم- تكنولوجيا الاتصال- العلاقة بين الإعلام والتربية- مفهوم الإعلام التربوي ومواصفاته- وسائل الإعلام التربوي- استخدامات الحاسوب والانترنت في عمليات الاتصال- تأثيرات تكنولوجيا المعلومات على التعلم والتعليم.
• الإدارة الصفية والمدرسية وتشريعاتها:
الإدارة وتطورها التاريخي - الإدارة المدرسية،تعريفها،أهدافها،أنماطها،مقوماتها- وظائف الإدارة المدرسية - مدير المدرسة، مهاراته،سماته، أدواره -الاتجاهات المعاصرة في الإدارة المدرسية -
التكنولوجيا الحديثة في الإدارة المدرسية- الإدارة الصفية ( مفهومها، أنماطها، وظائفها- الإدارة الصفية والمعلم- الإدارة الصفية وسلوك المتعلم- إدارة المناخ النفسي والاجتماعي والمادي - التشريعات الناظمة للعاملين في الإدارة المدرسية في الجمهورية العربية السورية.
• الإشراف التربوي: الإشراف التربوي والتجديد المدرسي- الإشراف التربوي والإدارة المدرسية- مجالات الإشراف التربوي- أساليب الإشراف التربوي- كفايات الإشراف التربوي- أنواع الإشراف التربوي- التخطيط لبرامج الإشراف التربوي- تحليل عملية التعليم الصفي- الإشراف التربوي و القيادة التربوية- الإشراف التربوي وتقويم المعلم- انتقاء المشرف وتدريبه- تقنيات الإشراف التربوي- الإشراف التربوي في الجمهورية العربية السورية.
• مراكز مصادر التعليم و خدماتها: الإدارة ومبادئها العامة- مفهوم مركز مصادر التعلم- إدارة مراكز مصادر التعلم- الوظائف الأساسية للمكتبة المدرسية الشاملة- مجموعات المصادر بالمكتبة- تقييم مجموعات المصادر وتنميتها.
• تقويم المناهج و تطويرها: تقويم المناهج الدراسية- مفهوم التطوير أهميته ودواعيه- أساليب التطوير- أسس تطوير المناهج- المصاعب والمعوقات التي تواجهها عملية التطوير.
• طرائق تدريس علم النفس: مدخل لدراسة العلوم النفسية والتربوية- الأهداف التعليمية- المنهج ومعاييره- تخطيط الدرس- طرائق التدريس واستراتيجياته- مهارات التدريس- الخصائص الشخصية لطلاب المرحلة الثانوية -خصائص مدرس علم النفس- التقويم في علم النفس.
• علم المعارض والمتاحف: مدخل نظري إلى علم المعارض والمتاحف- التطور المعرفي لعلم المعارض والمتاحف- بنيوية علم المعارض والمتاحف- المستوى التطبيقي لعلم المعارض والمتاحف- ميادين علم المعارض والمتاحف ووظائفه- مكونات النشاط المعارضي والإتحافي- علم المعارض والمتاحف وعلم التعليم- نظريات التعلُّم عبر المعارض والمتاحف- فن العرض- تطبيق تعليمي لعلم المعارض والمتاحف (متحف الطفل)-
|
Damascus University @ 2025 by SyrianMonster | All Rights Reserved