أملية اختبار اللغة الفرنسية للقيد بدرجة الدكتوراه
أملية اختبار اللغة الفرنسية بدرجة الماجستير العام والتخصصي
اختبار اللغة الاجنبية للقيد في درجة الدكتوراه
الاختبار الوطني للغات الاجنبية
اختبار اللغة الاجنبية للقيد في درجة الماجستير (كافة الاختصاصات عدا قسم اللغة الانكليزية))
اختبار اللغة الاجنبية للقيد في درجة الماجستير (قسم اللغة الانكليزية)
اختبار اللغة الانكليزية لتعيين وترفيع اعضاء الهيئة التعليمية
نماذج امتحانية
• المعوقون عقلياً: لمحة عامة عن الإعاقة العقلية- مفهوم الإعاقة العقلية وتصنيفاتها- الكشف المبكر عن الإعاقة العقلية والوقاية منها- أسباب الإعاقة العقلية - تشخيص الإعاقة العقلية- مناهج وأساليب تدريس الأطفال المعاقين عقلياً- استخدام الحاسوب في تعليم الأطفال المعاقين عقلياً- الدمج التربوي للأطفال المعاقين عقلياً- غرفة المصادر في تعليم الأطفال المعوقين عقلياً- الخطة الفردية التربوية في تعليم المعوقين عقلياً- تصميم وتنفيذ برامج تعديل السلوك للأطفال المعاقين عقلياً- دور الأسرة ومجتمع المحلي في رعاية الأطفال المعاقين عقلياً.
• المعوقون حركيا وصحياً 1:
مفهوم التربية الخاصة- الإعاقة الحركية/مفهوم-أسباب-وقاية...../- النمو الحركي الطبيعي- الشلل الدماغي- أنواع الشلل الدماغي- الإعاقات المصاحبة للشلل الدماغي- الاضطرابات العصبية ذات العلاقة بالإعاقة الحركية- الاضطرابات العظمية والعضلية- برامج المعوقين حركياً.
• علم نفس التفوق والموهبة:
التفوق العقلي و رعايته- المعايير في تحديد التفوق العقلي- خصائص المتفوقين عقليا- الحاجات الخاصة بالمتفوقين- مشكلات المتفوقين- العوامل في التفوق العقلي- كشف المتفوقين عقليا- التربية الخاصة بالمتفوقين عقليا- تنظيم التربية الخاصة بالمتفوقين عقليا- معلم التربية الخاصة و إعداده- فئات خاصة من المتفوقين- طرائق تعليم المتفوقين و تقنياته- العناية بالمتفوقين- التربية الخاصة بالمتفوقين في سوريا- خطة مقترحة لتعليم المتفوقين في سورياً.
• تشخيص صعوبات التعلم وعلاجها:
مدخل تاريخي لصعوبات التعلم وقضايا أساسية- تعريف صعوبات التعلم- صعوبات التعلم والمفاهيم القريبة منه- الاتجاهات المفسرة والعوامل في صعوبات التعلم- الاتجاهات المفسرة والعوامل في صعوبات التعلم- الاتجاهات المفسرة والعوامل في صعوبات التعلم- صعوبات التعلم النمائية (التقييم والتشخيص)- صعوبات التعلم الأكاديمية (التقييم والتشخيص -علاج صعوبات التعلم الأكاديمية -علاج صعوبات التعلم النمائية.
• المعوقون بصرياً وتربيتهم:
الإعاقة البصرية- تشخيص الإعاقة البصرية وقياسها- التقييم التربوي والنفسي للمعوقين بصرياً- المعوقين بصرياً (خصائصهم واحتياجاتهم التربوية والتعليمية- تنمية مهارات الحركة والتوجه والتنقل للمعوقين بصرياً- تنمية المهارات الحسية للمعوين بصرياً- مناهج المعوقين بصريا- طرق ومهارات تدريس المعوقين بصرياً- مصادر التعلم للمعوقين بصريا- التدخل المبكر للأطفال المعوقين بصرياً.
• تصميم البرامج والطرائق في التربية الخاصة1:
مقدمة حول مبادئ التربية الخاصة والتعليم الفردي- محتوى البرنامج التربوي الفردي- --تقييم فاعلية التدريس والأهداف التعليمية- تنظيم برامج التربية الخاصة- غرفة المصادر.
• تصميم البرامج والطرائق في التربية الخاصة2:
مقدمة حول مبادئ التربية الخاصة والتعليم الفردي- البرنامج التربوي الفردي- برامج ذوي الإعاقة العقلية 1- برامج ذوي الإعاقة العقلية 2- البرامج المعتمدة لذوي الإعاقة السمعية- البرامج التدريبية لذوي الإعاقة السمعية- خصائص ذوي الإعاقة البصرية- البرامج التدريبية لذوي الإعاقة البصرية- التدخل المبكر واهميته- مبررات التدخل المبكر لكل فئة من ذوي الحاجات الخاصة- برامج اعداد معلمي ذوي الحاجات الخاصة- كيفية اعداد معلم ذوي الحاجات الخاصة وصفاته- تنظيم برامج التربية الخاصة- غرفة المصادر.
• التأهيل المهني للمعوقين:
التأهيل- التقييم المهني- التدريب المهني- تأهيل المعوقين بصرياً- التأهيل المهني للمعوقين سمعياً- التأهيل المهني للمعوقين عقلياً.
• المعوقون حركيا وصحياً2 :
قضية تسمية وتصنيف الأطفال غير العاديين- الصرع- تقييم الأفراد المعوقين حركياً- علاج الشلل الدماغي والإعاقات الحركية الأخرى- أساليب تعليم المشلولين دماغياً- مناهج الأطفال المشلولين دماغياً- دمج المعاقين حركياً- دور الإرشاد الأسري في الإعاقات الحركية- مشكلات وقضايا الوقاية من الإعاقة.
• المعوقون سمعيا وتربيتهم:
مفردات جهاز السمع - مفهوم الإعاقة السمعية -أسباب الإعاقة السمعية- سبل الوقاية من الإعاقة السمعية- أهمية التدخل المبكر- تأثير الإعاقة السمعية على كافة جوانب النمو- تأثير الاعاقة السمعية على كافة جوانب النمو- تقييم الأشخاص المعوقين سمعياً- التأهيل السمعي- طرق تعليم المعوقين سمعياً- استراتيجيات التواصل مع المعوقين سمعياً- برامج الإعاقة السمعية 1- إرشاد أسر المعوقين سمعياً.
• طرائق تدريس التربية الخاصة1: التدريس مفهومه وأركانه- الأهداف التدريسية- محددات اختيار طريقة التدريس- أساليب التدريس في التربية- أساليب التدريس في التربية الخاصة- أساليب تدريس المعوقين عقلياً 1- أساليب تدريس المعوقين عقلياً2- أساليب تدريس المعوقين بصرياً 1- أساليب تدريس المعوقين بصرياً 2- أساليب تدريس التوحد 1- أساليب تدريس التوحد2- أساليب تعديل السلوك.
• طرائق تدريس التربية الخاصة2:
التدريس الفعال في التربية الخاصة- الإعاقة السمعيةتعريفها وتصنيفها- أسباب الاعاقة السمعية وسبل الوقاية منها- خصائص المعوقين سمعياً- طرائق الاتصال بالمعوقين سمعياً- التدريس الفعال للتلاميذ المعوقين سمعيا- الاعاقة الحركية تعريفها- تصنيف الاعاقة الحركية- التدريس الفعال للتلاميذ المعوقين حركياً- تعريف المتفوقين عقلياً- خصائص المتفوقين عقلياً- التدريس الفعال للتلاميذ المتفوقين عقلياً.
• اضطرابات النطق والكلام:
النمو اللغوي- تأخر النمو اللغوي- مؤشرات التعرف على الطفل ذوي اضطرابات الكلام- احتباس الكلام (الأفازيا- اضطرابات التخاطب لدى أطفال الروضة- اضطرابات التخاطب لدى أطفال الروضة- اضطرابات الصوت- التلعثم من حيث المفهوم والأعراض والأسباب- العي.من حيث المفهوم والأعراض والأسباب- الخنف .من حيث المفهوم والأعراض والأسباب-- البكم من حيث المفهوم والأعراض والأسباب- التهتهة - من حيث المفهوم والأعراض والأسباب.
• علم نفس ذوي الحاجات الخاصة(أطفال ما قبل المدرسة):
أساسيات علم نفس ذوي الحاجات الخاصة- التدخل المبكر أهميته وأهدافه ومبرراته- سيكولوجية الأطفال المتخلفون عقلياً- سيكولوجية الطفل التوحدي- سيكولوجية الأطفال المتفوقين- سيكولوجية الإعاقة السمعية- سيكولوجية الإعاقة البصرية- سيكولوجيا الإعاقة الحركية- الاضطرابات اللغوية(النطق والكلام)- سيكولوجية ذوي صعوبات التعلم.
• علاج اضطرابات النطق والكلام:
تصنيف اضطرابات النطق والكلام- أسباب اضطرابات اللغة والنطق والصوت- الأفيزيا (احتباس الكلام) إجراءات تشخيصها- إجراءات تشخيص اضطرابات النطق- إجراءات تشخيص اضطرابات اللغة- إجراءات تشخيص اضطرابات الصوت- إجراءات تشخيص اضطرابات الطلاقة(التأتأة)- علاج اضطرابات اللغة- علاج اضطرابات الصوت- علاج اضطرابات النطق- علاج اضطرابات الطلاقة للتأتأة- الخطوات الأساسية لبرامج تعديل السلوك- الأساليب التي استخدمت في علاج اللغة والكلام.
• العلاج الوظيفي(التربية الخاصة و دور المهن الصحية):
مفهوم الصحة و مفهوم العجز وتطورها- مفهوم إعادة التأهيل وأشكال تفاعل الفريق الصحي- التصنيف الدولي لتأدية الوظائف والعجز والصحة- الدلائل الإرشادية لاستخدام التصنيف الدولي- الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل- العلاج الفيزيائي- العلاج الوظيفي- دليل خدمات العلاج الوظيفي والفيزيائي في المدرسة.
• التربية المبكرة لذوي الاحتياجات الخاصة:
التربية الخاصة المبكرة- قضايا معاصرة في التربية الخاصة- الاعتبارات الخاصة في تعليم الأطفال المعوقين الصغار في السن- الاسر: الادوار والصعوبات واستراتيجيات الدعم- أهم خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة- نماذج لبرامج التدخل المبكر للمعوقين سمعيا- نماذج لبرامج التدخل المبكر للمعوقين بصريا- نماذج لبرامج التدخل المبكر للمعوقين عقليا- نماذج لبرامج التدخل المبكر للمعوقين حركيا.
• المناهج التربوية في التربية الخاصة:
مقدمة في التربية الخاصة- تطبيقات انماط التعلم- استراتيجاته في التربية الخاصة- المنهاج في التربية الخاصة- أساليب التدريس في التربية الخاصة- البرامج التربوية الفردية- برامج تدريب واعداد المعلمي
|
Damascus University @ 2025 by SyrianMonster | All Rights Reserved