توصيف مقررات كلية الاقتصاد
لمحة عن الكلية
رسالة الكلية
الخطة الدرسية
توصيف المواد
الهيكل التنظيمي لكلية الاقتصاد
شعار كلية الاقتصاد
أقسام الكلية والمقررات
الهيئة التدريسية
إدارة الكلية
وحدة ضمان الجودة والاعتمادية
المؤلفات والبحث العلمي
مواقع التواصل الاجتماعي
الشهادات التي تمنحها الكلية
إدارة الموقع الالكتروني
الموقع الجغرافي لكلية الاقتصاد
مواد التحويل المماثل
رسوم التسجيل
الأوراق المطلوبة للتسجيل وللحصول على الوثائق
فرص دخول كلية الاقتصاد لحامل الشهادة الثانوية المهنية التجارية وخريجي المعاهد التجارية
العام الدراسي الحالي 2023- 2024
دليل الطالب
محاضرات وكتب جامعية
الأوراق المطلوبة للتسجيل
المساعدات الامتحانية للطلاب
أسماء المتفوقين
رابط المجموعة الرسمية للكلية-طلاب ودكاترة
رابط مجموعة فيسبوك الهيئة الادارية
صفحة الفيسبوك الرسمية لكلية الاقتصاد
كيفية بيان صحة الوثائق الجامعية إلكترونياً
البرامج التدريسية
الدور المعدّل لتمكين العاملين في العلاقة بين الهيكل الشبكي وتطوير المنظمة المتعلّمة (دراسة ميدانية على وزارة التجارة الداخلية والمؤسسات التابعة لها) أطروحة أعدّت لنيل درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال
إعداد الباحث: فراس أنس عسليّة إشراف: د. حيدر عبد الله الأستاذ المساعد في كلية الاقتصاد-قسم إدارة الأعمال
2025 موعد المناقشة: يوم الخميس الواقع في 3/7/2025 الساعة العاشرة صباحاً
الملخص هدف البحث إلى دراسة العلاقة بين الهيكل الشبكي وتطوير المنظمة المتعلّمة بوجود تمكين العاملين كمتغير معدّل، وذلك في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك والمؤسسات التابعة لها في محافظة دمشق، حيث اعتمد الباحث على خمسة أبعاد للهيكل الشبكي (نظم الاتصال الإداري- التخصص الوظيفي- المركزية واللامركزية- التكامل الاستراتيجي- العمل الجماعي) وسبعة أبعاد للمنظمة المتعلمة (التعلّم المستمر- الحوار- التعلّم الجماعي- أنظمة التعلّم- الرؤية المشتركة- الربط مع البيئة الخارجية- القيادة الاستراتيجية للتعلّم). اعتمد الباحث على المنهج الوصفي، وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات الأولية من خلال عينة عشوائية بسيطة، حيث تم توزيع (477) استبانة استردّ منها 451، كان صالحاً للتحليل 399، ولاختبار فرضيات الدراسة، تم استخدام الاختبارات الإحصائية الآتية: اختيار ستيودنت لعينة واحدة- معامل ارتباط بيرسون- الانحدار الخطي المتعدد من خلال برنامج SPSS23، وكذلك تم استخدام برنامج Amos 23 لقياس التأثير المعدّل لتمكين العاملين في العلاقة بين المتغيرين المدروسين. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: يوجد ارتفاع في مستوى كل من أبعاد الهيكل الشبكي، وأبعاد المنظمة المتعلمة في البيئة المدروسة، إضافة لارتفاع مستوى تمكين العاملين، كما أظهرت النتائج وجود تأثير معنوي لأبعاد الهيكل الشبكي في كل بعد من أبعاد المنظمة المتعلمة(التعلّم المستمر- الحوار- التعلّم الجماعي- أنظمة التعلّم- الرؤية المشتركة- الربط مع البيئة الخارجية- القيادة الاستراتيجية للتعلّم)، وكذلك وجود تأثير معدّل لتمكين العاملين في العلاقة بين الهيكل الشبكي وتطوير المنظمة المتعلمة. وخلص البحث إلى مجموعة من التوصيات المتعلقة بضرورة تطوير الهيكل التنظيمي وتخفيض مستوى التعقيد فيه، تطبيق أسلوب التنظيم الشبكي، تكوين رؤية استراتيجية مشتركة، تعزيز عملية التعلم المستمر، وتفعيل آلية التفكير الجماعي للعاملين. الكلمات المفتاحية: الهيكل الشبكي- نظم الاتصال الإداري- التخصص الوظيفي- المركزية واللامركزية- التكامل الاستراتيجي- العمل الجماعي-المنظمة المتعلمة- التعلّم المستمر- الحوار- التعلّم الجماعي- أنظمة التعلّم- الرؤية المشتركة- الربط مع البيئة الخارجية- القيادة الاستراتيجية للتعلّم-وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك-محافظة دمشق. Abstract The research aimed to study the relationship between the network structure and the development of the learning organization with the presence of employee empowerment as a moderating variable, in the Ministry of Internal Trade and Consumer Protection and its affiliated institutions in Damascus Governorate, since the researcher relied on five dimensions of the network structure (administrative communication systems - functional specialization - centralization and decentralization - strategic integration - teamwork) and seven dimensions of the learning organization (continuous learning - dialogue - group learning - learning systems - shared vision - linking with the external environment - strategic leadership for learning). The researcher relied on the descriptive approach, the questionnaire was used as a tool to collect primary data through a simple random sample, since (477) questionnaires were distributed, 451 of which were returned, 399 of which were valid for analysis, to test the study hypotheses, the following statistical tests were used: student test for one sample - Pearson correlation coefficient - multiple linear regression through the SPSS23 program, the Amos 23 program was also used to measure the moderating effect of employee empowerment in the relationship between the two studied variables. The study reached a set of results, the most important of which are: There is an increase in the level of both the dimensions of the network structure and the dimensions of the learning organization in the studied environment, in addition to an increase in the level of employee empowerment. The results also showed a significant effect of the dimensions of the network structure in each dimension of the learning organization (continuous learning - dialogue - group learning - learning systems - shared vision - linking with the external environment - strategic leadership for learning), as well as a moderate effect of employee empowerment in the relationship between the network structure and the development of the learning organization. The research concluded with a set of recommendations related to the necessity of developing the organizational structure and reducing the level of complexity in it, applying the network organization method, forming a common strategic vision, enhancing the process of continuous learning, and activating the mechanism of collective thinking for employees.
Keywords: Network structure - administrative communication systems - functional specialization - centralization and decentralization - strategic integration - teamwork - learning organization - continuous learning - dialogue - group learning - learning systems - shared vision - linking with the external environment - strategic leadership for learning - Ministry of Internal Trade and Consumer Protection - Damascus Governorate.
|
Damascus University @ 2025 by SyrianMonster | All Rights Reserved