دراسة في مشفى المواساة الجامعي تثبت أن استخدام ليزر الصمام الثنائي وسيلة فعالة وآمنة لاستئصال الأورام الكبية الطبلية Glomus tympanicum

تعد الأورام الكبية الطبلية Glomus tympanicum من الأورام الحميدة النادرة التي تنشأ في الأذن الوسطى، وهي ثاني أكثر الأورام شيوعاً في العظم الصدغي.

 و تشكل كبة الطبلة تحدياً أثناء التدخل الجراحي ،حيث يختلف العلاج الجراحي لهذه الأورام اعتماداً على حجم ومدى الآفة كما تتوفر تقنيات مختلفة للاستئصال، منها الكي ثنائي القطب والليزر.

 

وفي مستشفى المواساة الجامعي ـ جامعة دمشق ـ قام فريق طبي من قسم أمراض الأنف والأذن والحنجرة بإجراء دراسة لحالة سيدة تبلغ من العمر 56 عاماً تعاني من طنين نابض مستمر لمدة عام لمعرفة مدى فعالية ليزر الصمام الثنائي في استئصال هذا النوع من الأورام، بعد أن كشف الفحص عن وجود كتلة حمراء نابضة في الجزء السفلي من الغشاء الطبلي، تم تشخيصها على أنها ورم كبي طبلي.

 

خضعت المريضة في المشفى لاستئصال جراحي للورم، تلاه تطبيق ليزر "ديود" لتجلط الدم في موقع الورم بعد تأكيد الفحص النسيجي التشخيص السريري للورم. وأكد الفريق الطبي المشرف على الحالة بأن تأمين طريقة فعالة في ضبط النزف بأي عمل جراحي عامل بالغ الأهمية من حيث تأثيره على نتيجة العمل الجراحي في هكذا عمليات جراحية دقيقة في الأذن الوسطى.

 

 وبينت نتائج التجربة أن الاستئصال بالليزر وفر كشفاً جيداً مع ساحة عمل نظيفة، ونزيف ضئيل ، وتحكم جراحي ممتاز، حيث أسهم ليزر الصمام الثنائي في تقليص حجم الورم وتخثير الأوعية المغذية له بشكل فعال، قد يتفوق على الطرق التقليدية، حيث تم استئصال الورم و سحبه كاملاً من الأذن الوسطى دون نزف.

 

وأكد الفريق الطبي الذي أجرى العمل الجراحي للمريضة بأن الاستئصال الجراحي هو العلاج المفضل لأورام الكبة الطبلية، وأن الليزر وسيلة فعالة وآمنة لاستئصال طبلة الكبة، مع وجود مؤشرات إيجابية للسيطرة على النزيف أثناء العملية الجراحية وتقليل كتلة الورم، وتم تطبيق ليزر ديود على إمدادات الأوعية الدموية للورم، وكذلك على موقع وكتلة الورم ،حيث تتحكم هذه الطريقة بشكل فعال في النزيف وتقلل من كتلة الورم ذات الأوعية الدموية العالية.

 

و بناءّ على دراسة الحالة تبين على أن الجمع بين الليزر والجراحة يؤدي إلى نتائج أفضل وقدرة أكبر على المناورة ، وتم الإبلاغ عن هذا العمل بما يتماشى مع معايير SCARE التي ساعدت على تحسين الشفافية وجودة تقرير الحالة.



 


عداد الزوار / 711778253 /