جامعتا دمشق وكوبان الحكومية الروسية توقعان مذكرة تفاهم لتطوير التعاون العلمي والتبادل الأكاديمي والبحثي المشترك.

التقى رئيس جامعة دمشق الأستاذ الدكتور محمد أسامة الجبًان رئيس جامعة كوبان الحكومية في روسيا الاتحادية الأستاذ الدكتور ميخائيل أستابوف والوفد الأكاديمي المرافق لمناقشة سبل تعزيز علاقات التعاون العلمي والثقافي بين الجانبين، وذلك في إطار زيارة وفد الجامعة الروسية الى جامعة دمشق. 

 

وخلال الزيارة وقع الجانبان مذكرة تفاهم بهدف تعميق وتطوير علاقات التعاون العلمي والتبادل الأكاديمي والبحثي وتشجيع التبادل الطلابي المشترك بين الجامعتين.

 

وتهدف المذكرة الى التعاون المشترك في مجال تبادل أعضاء الهيئة التدريسية والباحثين والطلاب لأغراض التدريس والبحوث والمقررات الدراسية، وتطوير البرامج، وتنظيم برامج بحثية وتعليمية مشتركة، فضلاً عن عقد الندوات والمشاريع البحثية والمؤتمرات والفعاليات العلمية المشتركة وتطوير مشاريع التعاون المشتركة والبرامج البحثية بين الطرفين. كما اتفق الجانبان على تبادل المطبوعات والمواد العلمية والأوراق التعليمية والمعلومات البحثية المتاحة لديهما.

 

واتفق الجانبان على توقيع برامج تنفيذية لتحديد آليات وتفاصيل تنفيذ بنود المذكرة وفق الامكانيات المتاحة لديهما، علماً أن مدة المذكرة خمس سنوات تجدد تلقائياً بموافقة الطرفين.

 

وجرى خلال اللقاء عرض فيلم عن جامعة دمشق وتاريخها وكلياتها ومعاهدها العليا ومراكزها البحثية وبرامجها التعليمية والأكاديمية. كما قدم أ.د. الجبّان درع جامعة دمشق لرئيس جامعة كوبان الحكومية.جامعة كوبان الروسية/جامعة دمشق

 

وفي تصريح للإعلاميين عقب توقيع المذكرة أوضح أ.د. الجبّان بأن المذكرة الموقعة مع جامعة كوبان تسهم في تعزيز التعاون المشترك في مجال التبادل الطلابي والأساتذة والطلاب والتعاون في مجال البحث العلمي والإشراف المشترك على رسائل الدراسات العليا والنشر الدولي المشترك للأبحاث مما يفتح آفاق جديدة للتعاون المستقبلي بين الجامعتين خاصة مع وجود عدد من الطلاب السوريين في جامعة كوبان التي يتواجد فيها أيضاً أساتذة من أصل سوري، مما يشكل مجال للتعاون الوثيق بين البلدين والشعبين.

 

 بدوره أكد رئيس جامعة كوبان أ.د.أستابوف على أهمية المذكرة بين الجامعتين التي تمثل تعاون استراتيجي مشترك يقوم على أسس التعاون العلمي بين الجانبين، من خلال العمل على افتتاح مركز لتعليم اللغة الروسية في جامعة دمشق وتقديم الدعم في مجال التعليم لكليات جامعة دمشق.

 

بعد ذلك قام وفد جامعة كوبان بزيارة كلية الآداب والعلوم الإنسانية، واصطحب عميد الكلية الأستاذ الدكتور عدنان مسلم الوفد الضيف في جولة على مركز خدمة الطالب ومركز تعليم المكفوفين، وقسم اللغة الروسية في الكلية، كما اطلع الوفد الروسي على سير المحاضرات في بعض القاعات التدريسية في الكلية.

 

يذكر أن جامعة كوبان الحكومية هي واحدة من أكبر المراكز العلمية والتعليمية في جنوب روسيا. تأسست في عام 1920، وتتكون الجامعة من 17 كلية، يوجد في الجامعة العديد من البرامج الدراسية (60 تخصصًا)، بالإضافة الى الدراسات عليا و10 معاهد أبحاث، ومعهد تكنولوجيا الاختبار والتعليم الإضافي العام.

 

 

 

 



 


عداد الزوار / 711842781 /