"تطبيق حاسوبي عملي على البرامج الإحصائية" ورشة تدريبية في كلية الاقتصاد

 أطلقت كلية الاقتصاد بجامعة دمشق اليوم أولى سلسلة الورشات التدريبية التطبيقية لتنمية مهارات البحث العلمي بعنوان "تطبيق حاسوبي عملي على البرامج الإحصائية" التي ينظمها مكتب ممارسة المهنة في الكلية (قسم الإحصاء التطبيقي) بهدف تعزيز مهارات الباحثين والمهتمين وتمكينهم من حل الإشكاليات التي تواجههم.

 

وتستهدف الورشات الباحثين من جميع الاختصاصات والمدراء ومحللي بيئات الأعمال والدراسات والعاملين في المنظمات الدولية والمحلية والراغبين بالتدرب على الحاسوب بإشراف أكاديمي.

 

وأوضح رئيس الورشة د. محمد فواز قربي رئيس قسم الإحصاء التطبيقي بأن الورشة تلبي احتياجات الباحثين وطلاب الدراسات العليا الذين يعانون من بعض الإشكاليات كالبحث عن مراجع أو مشاكل مع البرامج الإحصائية بحيث تضع الباحثين على الطريق الصحيح وتعطيهم المهارات اللازمة لإنجاز أبحاثهم، مبيناً أن ورشة اليوم عبارة عن جلسة تدريبية لمدة أربع ساعات والمتدربين من مختلف الاختصاصات الجامعية

.

وبينت منسقة الورشة والتدريب د. أنمار عرابي أن الهدف الأساسي لورشات التدريب تقوية المهارات اللازمة للطلاب والخريجين والباحثين لإنجاز أبحاثهم العلمية، وهذه الورشة تقدم للمتدربين كيفية التدريب والتطبيق على بحث جاهز لمعرفة مراحل إنجازه مناقشة سلبياته وإيجابيات وطريقة بنائه وجمع البيانات الخاصة به.

 

 ونوهت عرابي بأن مواضيع ورشات مهارات البحث العلمي القادمة تشمل مجالات متنوعة منها جمع البيانات وبنائها وأخطاء الاستبيانات والنشر بالمجلات العالمية المحكمة، إضافة لمواضيع جديدة عن استخدام الذكاء الاصطناعي بالبحث بما لا يتنافى مع أخلاقيات البحث العلمي ضمن ورشات توظيف الأنترنت في البحث العلمي

.

   ولفت د. وليد خالد الأستاذ في قسم الإحصاء التطبيقي بالكلية إلى أهمية ودور الورشات التدريبية بحل مشاكل البحث العلمي بما تقدمه من محتوى متكامل وشامل يسهم بتذليل العقبات والصعوبات في هذا المجال، مشيراً إلى أهمية موضوع الورشة الأولى بهدف مساعدة الطلاب على معالجة المشاكل الإحصائية التي تواجههم أثناء إنجاز بحثهم.

 

 



عداد الزوار / 143101310 /