توظيف التقنيات المرئية التلفزيونية في تقديم قصص الإرهـ.ـاب... دراسة كمية في كلية الاعلام بجامعة دمشق

من خلال مراجعة سريعة لتاريخ تكنولوجيا غرفة الأخبار التلفزيونية وموضوعات الإرهـ.ـاب، يمكن القول بشكل حاسم أنه لم تكن هناك دراسة قبل ذلك تناولت كيفية عرض أخبار الإرهـ.ـاب من جانب دراسة التكنولوجيا المرئية في غرف الأخبار، ومن هنا أتت أهمية الدراسة التي أجريت في كلية الإعلام بجامعة دمشق بعنوان: "توظيف التقنيات المرئية التلفزيونية في تقديم قصص الإرهـ.ـاب"، حيث أنها تربط هذه التطورات التكنولوجية وآلية توظيفها بأخبار الإرهـ.ـاب، من خلال دراسة كمية لكيفية عرض أخبار تنظيم داعــ.ـش بصرياً.

 

 وتمحورت مشكلة الدراسة حول دور العرض المرئي في تقديم أخبار الإرهـ.ـاب في القنوات التلفزيونية الإخبارية متمثلة بقناتي RT العربية وسكاي نيوز عربية من خلال نشراتها الإخبارية، ودراسة أهم التقنيات البصرية التي اعتمدتها هذه الشبكات في تغطية أخبار الإرهـ.ـاب.

 

واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وركزت الدراسة في تحليلها على عينة من القصص الإخبارية المخصصة لداعـ.ـش في شبكتين إخباريتين دوليتين هما روسيا اليوم وسكاي نيوز عربية من الفترة 2014 إلى 2017، تم اختيار نشرة الأخبار المسائية الرئيسية من كل شبكة إخبارية تلفزيونية من شبكات الدراسة، وحللت الدراسة 182 قصة إخبارية من نشرات أخبار القناتين.

 

وأوضحت نتائج الدراسة الأهمية التي أُعطيت لأخبار داعـ.ـش من قبل الشبكتين واهتمامهما بإبراز أخبارها في مقدمة نشراتها الإخبارية، كما توصلت إلى أن كلتا الشبكتان الإخباريتان تستخدمان التكنولوجيا المرئية لتقديم أخبار داعـ.ـش بشكل كبير، حيث خلصت هذه الدراسة إلى أهمية استخدام التكنولوجيا كجزء لا يتجزأ من الأخبار، وهو ما ينعكس في اهتمام القناتين باستخدام تلك التقنيات لتقديم قصص متعلقة بداعـ.ـش.

 

وخلصت نتائج الدراسة إلى أهمية تقنية الجرافيك والشاشة التفاعلية والعرض الإلكتروني، والتي تعتبر من أهم عناصر تسليط الضوء على أخبار داعش لاحتوائه على إمكانية استخدام الخرائط والرسوم التوضيحية الإلكترونية لتحديد مكان الأحداث وكيفية حدوثها. ومع ذلك كان هناك اختلافات بين سكاي نيوز عربية وروسيا اليوم من حيث العرض المرئي (خرائط، رسوم بيانية، وثائق).

 

وأوصت الدراسة بإجراء المزيد من الأبحاث حول التقنيات التلفزيونية المرئية، حيث تؤكد العديد من الدراسات على قوة العناصر المرئية المستخدمة في الأخبار على المشاهدين، حيث في كثير من الأحيان، تكون المعلومات المرئية قوية جداً لدرجة أنها قد تطغى على الكلام.



عداد الزوار / 795464758 /