جامعة دمشق تشارك في المسابقة العالمية البرمجية لطلاب الجامعات المقامة في مصر

تشارك جامعة دمشق في فعاليات الدورتين السادسة والأربعين والسابعة والأربعين من المسابقة العالمية البرمجية لطلاب الجامعات (The Internation Collegiate Programming Contest ICPC)، التي تستضيفها مصر في مدينة الأقصر خلال الفترة من 14 حتى 19 نيسان الحالي، وتعد النسخة الحالية الأكبر والأهم في مجال البرمجيات على مستوى العالم، حيث يشارك (2500 متسابق) يمثلون 2000 جامعة من 111 دولة حول العالم.

 

ووصل عدد الفرق المشاركة في المسابقة إلى 300 فريق هم الأفضل من نحو 40 ألف فريق تنافسوا فى التصفيات حول العالم، لتُصبح المسابقة منصة عالمية تجمع طلاب الجامعات من جميع أنحاء العالم للتنافس في مجال البرمجة وحل المسائل المعقدة، بهدف توفير منصة ممتدة لدعم التدريب على البرمجة عالية المستوى، وتعزيز الابتكار لدى طلاب الجامعات.

 

وترأس الوفد السوري إلى المسابقة الأستاذ الدكتور محمد فراس الحناوي نائب رئيس جامعة دمشق للبحث العلمي والدراسات العليا، وتشارك سورية بـ 9 فرق من أصل خمسة وعشرين فريق يمثلون الوطن العربي، وشاركت جامعة دمشق بفريقين، وجامعة البعث فريقين، والمعهد العالي للدراسات والبحوث العلمية فريقين. وكلاً من الجامعة الافتراضية وجامعتي تشرين وحلب بفريق واحد، وبتوجيه وتكليف من سيادة الرئيس الدكتور بشار الأسد توجه سعادة السفير السوري في مصر حسام الدين ألا إلى مكان إقامة المسابقة متفقداً الوفد المشارك.

 

وأقيم حفل افتتاح المسابقة في معبد مدينة الأقصر التاريخية، ومن ثم عقد يوم الاثنين 15/4/2024 اجتماع مع مدربي الفرق، واختتم فعاليات ذلك اليوم بخوض المتسابقين تحدي (ICPC Challenge) .

 

وبدأت المسابقة التجريبية (Practice session) يوم الثلاثاء 16/4/2024 حيث استعد من خلالها المتسابقون للمسابقة الرسمية، والتعرف على أجواء المسابقة من خلال خوض تجربة تحاكي المسابقة الرسمية حيث تعطى الفرق المشاركة 5 ساعات لحل مجموعة من المسائل عددها ما بين 8 إلى 12 مسألة، بغية إيجاد حل برمجي مكتوب قابل للتنفيذ بإحدى لغات البرمجة المعتمدة في المسابقة.

 

 

وفي يوم الأربعاء 17/4/2024 تبدأ المسابقة الرسمية، ليصار إلى إعلان الفائز بالمسابقة في يوم الخميس 19/4/2024، من معبد حتشبسوت التاريخي في مدينة الأقصر.

 

 

يذكر أن الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري تنظم النسخة الحالية من المسابقة.

 

 


 



عداد الزوار / 780234917 /