التقنيات المجهرية في التحليل الوراثي.. المحاضرة الثانية في سلسلة المحاضرات الإثرائية في كلية الصيدلة.

بدأ الموسم الثالث للمحاضرات الإثرائية في كلية الصيدلة بجامعة دمشق، ويتضمن ثلاثة محاور رئيسية في الدراسات الوراثية، ومحور الذكاء الصنعي وتطبيقاته في المجال الطبي، ومحور الدراسات الإحصائية واستخدام برمجية Graphpad، يقدمها أساتذة ومتخصصون على مدرج تشرين في الكلية.

 

وبينت عمدية كلية الصيدلة الأستاذة الدكتورة لمى يوسف أن الكلية بدأت سلسلة المحاضرات الإثرائية منذ حوالي العامين، وهي موجهة لطلاب الدراسات العليا لإغناء معلوماتهم، ومدعو لها طلاب المرحلة الأولى، وفي موسمها الثالث تستضيف أساتذة وباحثين سوريين ودوليين، يقدمون من خلالها تجاربهم وخبراتهم الواسعة في البحث العلمي لإثراء معلومات الطلاب.

 

وأضافت أ.د يوسف أن هذه المحاضرة في علم الوراثة المجهري للدكتور مازن الكنج خريج كلية الصيدلة في جامعة دمشق ومتخصص في الوراثة الخلوية، تعتبر فرصة رائعة للطلاب للاطلاع على أهم المستجدات في عالم الكروموسومات الطبيعية من حيث البنية الطبيعية والحالات المرضية، وأوضحت أن بعض المحاضرات ستكون أون لاين لباحثين خارجيين.

 

من جهته المحاضر الدكتور مازن الكنج لفت إلى أنه يقدم المحاضرة الثانية في الموسم الثالث لسلسلة المحاضرات الإثرائية في كلية الصيدلة، وسيقدم أربع محاضرات ضمن السلسلة تغطي الجوانب المختلفة في المادة الوراثية وتحليلها، وخاصة أن مواضيع الوراثة هي مثار اهتمام الكثيرين لقلة الحديث عنها وقلة المختصين فيها.

 

وتحدث الدكتور الكنج خلال المحاضرة عن الدراسات الوراثية، والتحاليل الوراثية، وبدأ بالحديث عن التقنيات المجهرية في التحليل، موضحاً أن التحاليل الوراثية يتعاظم دورها يوماً بعد يوم، ولها الفضل في الكشف عن الأمراض الموروثة أو الناشئة وعلى رأسها السرطان، حيث أن المعالجة أصبحت مبنية على معرفة التبدلات الحاصلة على مستوى الـDNA  أو المادة الوراثية، وأضاف أنه بمعرفة طبيعة المادة الوراثية وتبدلاتها عند المريض أصبح بالإمكان مقاربة المرض الوراثي وتقديم الحلول الأفضل له من الوقاية ومن العلاج، والحفاظ على صحة المجتمع.

 

يذكر أن المحاضرات الإثرائية في كلية الصيدلة موجهة لطلاب الدراسات العليا، وتقيم المحاضرة من قبلهم ضمن استبيان على الانترنت بهدف معرفة استفادة الطلاب منها والتعرف على المواضيع الأكثر اهتماماً.



عداد الزوار / 788911579 /