زيارة علمية لطلاب كلية الهندسة المعلوماتية إلى مخبر الافتراضية السوري في وزارة التربية

 نظمت كلية الهندسة المعلوماتية زيارة علمية لطلابها إلى مخبر الافتراضية السوري في وزارة التربية، يرافقهم عميد الكلية الدكتور عمار جوخدار، ونائب العميد للشؤون العلمية الدكتور أبي صندوق للاطلاع على المخابر.

 

وأكد د. جوخدار أهمية الزيارات العلمية للطلاب لاطلاعهم على المخابر الحديثة في سورية، وذلك تحقيقاً للشعار الذي رفعته الجامعة في احتفاليتها بمرور مئة عام على تأسيسها "جامعة دمشق في خدمة المجتمع"، كما تسهم هذه الزيارات بإلهام الطلاب بعض الأفكار العلمية لتنفيذها ضمن مشاريعهم التي ينفذونها في حياتهم الجامعية، مما يسهم فعلياً بأن تكون مشاريع التخرج مرتبطة بخدمة المجتمع.

 

وبين عميد الكلية أنه خلال الزيارة اطلع الطلاب على محتويات المختبر، الذي يحوي ثلاثة مخابر كل مخبر يحتوي على مجموعة من التجهيزات الحديثة، وحظي الطلاب بتجربتها والعمل عليها، منها محطة ثلاثية الأبعاد، مجاهر إلكترونية مزودة بشاشة يمكن من خلالها التقاط صور مجهرية وفيديوهات وتسجيلها، وكتب تعليمية تفاعلية للأطفال والدراسة عن بعد، إضافة إلى محتوى تعليمي كامل على منصة وزارة التربية ومنصة التعليم المبكر.

 

من جهته د. أبي صندوق أوضح أن الطلاب استفادوا من الزيارة وقدموا بعض المقترحات لمشاريع يمكن تنفيذها مستقبلاً ضمن مشاريعهم، منها الاستفادة من محتوى المنصة الحالي لبناء نماذج تعليم باستخدام Generative AI، والاستفادة من الدروس ثلاثية الأبعاد لبناء قصص للأطفال، ومحاكاة تعليم الموسيقى عن طريق محاكاة عمل آلة موسيقية بتقنية VR أو AR، بالإضافة إلى مسح مكونات عناصر مختبر فعلي (طبي أو غيره) وإضافته إلى منصة EON-XR، ومسح مكونات متحف بتقنية EON-XR أو 360 وإعادة بنائه افتراضياً للتمكن من زيارته عن بعد.

 

يذكر أن كلية الهندسة المعلوماتية نظمت العديد من الزيارات العلمية السابقة، بالتعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة سورية إلى أكثر من جهة عامة.



عداد الزوار / 693124562 /