حاضنة نمو التقنية تشارك في معرض الباسل للإبداع والاختراع بدورته الـ 21

انطلقت مساء الأمس فعاليات معرض الباسل الـ 21 للإبداع والاختراع على أرض مدينة المعارض القديمة وسط دمشق، افتتحه وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك محسن عبد الكريم علي بحضور وزراء النفط والثروة المعدنية فراس قدور والصناعة عبد القادر جوخدار والتربية محمد عامر مارديني ومحافظ دمشق طارق كريشاتي.


وفي إطار سياستها ببناء قدرات الشباب الجامعي من أجل تعزيز الابتكار واستخدام التكنولوجيات الحديثة في تحقيق التنمية شاركت حاضنة نمو التقنية في معرض الباسل للاختراع بجناح خاص بها من خلال المشاريع الطلابية التي احتضنتها.


وأكد مدير حاضنة نمو التقنية أ. د. غيث ورقوزق أهمية المشاركة في معرض الباسل للإبداع والاختراع في دورته الحادية والعشرين للتعريف المتخصصين والمهتمين بعمل الحاضنة التي بدأت أعمالها بالشراكة بين جامعة دمشق والأمانة السورية للتنمية، موضحاً أن الحاضنة ستشارك أيضاً في معرض المشاريع لكلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة دمشق


 ولفت مدير الحاضنة أن أعمال الحاضنة وصلت للمرحلة الثانية حيث تم تبني سبعة مشاريع تخرج وتدريبهم، ومع بداية العام القادم سيكون لدى الحاضنة شركات ناشئة تعمل داخل البناء، وسيقدم لها كافة التسهيلات والدعم المادي واللوجستي والقانوني.


وفي لقاء مع رواد الأعمال في حاضنة نمو التقنية بيّن رائد الأعمال جواد مرتضى من كلية الهندسة المعلوماتية اختصاص برمجيات أن حاضنة نمو التقنية احتضنت مشاريع متميزة وقدمت لهم الدعم اللازم لتطوير المشاريع إلى شركات ناشئة، موضحاً أن مشروع فريق متجه نحو الشركات المختصة بالسياحة والنقل، ويقدّم نظام أتمتة كامل من خلال تطبيق ذكي على الهواتف الذكية.


وفي مشروع ثان أوضحت رائدة الأعمال أن التطبيق الذكي الذي تعمل هي ورفاقها عليه لتحويله لشركة ناشئة ضمن حاضنة نمو التقنية لحل مشاكل التلعثم عند الأطفال باستخدام تقنيات التعلم العميق يوفر الجهد والمال والوقت على الأهالي، ويساعد بحل المشاكل التي تحتاج لوقت طويل.


يذكر أن حاضنة نمو التقنية EVOTECH تأسست ضمن كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية – جامعة دمشق عام 2023 بالتعاون بين جامعة دمشق والأمانة السورية للتنمية، وفق اتفاقية موقعة بين الطرفين بتاريخ 9 تموز لرفد وتنمية الواقع الاقتصادي والاجتماعي والتكنولوجي في سورية من خلال تهيئة طلاب الجامعة لبدء حياتهم العملية والترقي في مسارهم المهني وممارسة دورهم الريادي، ومساعدتهم على بناء شراكات محلية ودولية نوعية واستثمارات تدعم فكر وغاية الحاضنة. 2023



 


عداد الزوار / 711815786 /