تكريم الطلاب الفائزين بالمسابقة الخضراء

 كرمت كلية العلوم بجامعة دمشق وشركة مصفاة دمشق للبتروكيماويات اليوم الطلاب الفائزين بالمسابقة الخضراء على مدرج الفيزياء بالكلية.

 

وأوضح عميد الكلية الدكتور حمود عرابي أن المسابقة ثمرة اتفاقية تعاون موقعة بين الجامعة ومصفاة دمشق للبتر وكيماويات بهدف دعم الأبحاث العلمية وإقامة دورات تدريبية لطلاب المرحلة الجامعية الأولى وإجراء المسابقات العلمية.

 

واعتبر عرابي  تكريم الفائزين في المسابقة الخضراء  عامل يحفز الطلاب على المثابرة والبحث خارج نطاق المخابر الدراسية بما ينعكس إيجاباً على قدراتهم وتحصيلهم العلمي والفني ضمن مجالات التطبيق العملي.

 

وقدم السيد سامر أبو عمار مدير شركة مصفاة دمشق للكيماويات عرضاً عن تاريخ الشركة وعملها حيث يرتكز خط إنتاجها خطها الأول على معالجة وتنقية وتصفية الزيوت المستعملة وتدوير النفايات النفطية والثاني متخصص بإنتاج المواد الكيمياوية الاستراتيجية اللازمة لصناعات تحويلية كيمياوية.

 

ولفت أبو عمار إلى أن التعاون مع جامعة دمشق يأتي في إطار حرص الشركة على التشاركية مع الجهات العلمية وبهدف ربط العلم بسوق العمل وتأمين البيئة البحثية للطلاب والأساتذة والباحثين في قسم الكيمياء في كلية العلوم في مخابر ومعمل الشركة لتكون ميدان لأبحاثهم   بما يسهم في رفع الوعي البيئي بما يخص جودة المنتجات الكيميائية والصناعية.

 

وبينت رئيسة قسم الكيمياء الدكتورة منال داغستاني أن التعاون العلمي بين الجامعة والجهات والمؤسسات العامة والوطنية تشكل دفعاً للطلاب بالمرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا واكتشاف جوانب من إبداعاتهم وقدراتهم الفكرية والعلمية، وتتيح لهم الحصول على فرص عمل بعد تخرجهم.

 

  وبينت مديرة العلاقات العامة في الشركة السيدة جوليا عوض أن 100 طالب من جميع الجامعات شارك في المسابقة، فاز منهم 13 طالب من قسم الكيمياء في كليتي العلوم بجامعتي دمشق وحلب، ثلاثة نالوا المراتب الأولى وعشرة مقالات مختارة من أبحاث الطلاب، وكشفت عن نية الشركة إجراء المسابقات والندوات الحوارية والزيارات لمقر الشركة خلال الفترة القادمة.

 

وعبرت الفائزة نعيمة الرواس من مرتبة المقالات المختارة عن شكرها لجميع القائمين على المسابقة التي شجعت الطلاب على البحث العلمي واكتساب المعلومات الجديدة وخوض التجربة العلمية الهامة في مسيرة كل طالب وأحيت فيهم شغف المحاولة من جديد. واستعرض الفائزان بالمرتبة الأولى أهم النقاط والأفكار في بحثهما المقدم إلى المسابقة بعنوان "زيوت التزليق المعدنية.

 

 

جدير ذكره أن الإعلان عن المسابقة الخضراء جرى في كلية العلوم خلال شهر كانون الأول من العام المنصرم 2022 واستهدف طلاب السنة الرابعة من كلية العلوم باختصاص كيمياء تطبيقية وبحثية وبيئية وذلك لدراسة خصائص ومواصفات زيوت التزليق المعدنية ضمن محركات الاحتراق الداخلي في إطار الاتفاقية الموقعة بين جامعة دمشق وشركة مصفاة دمشق للبتروكيمياويات.

 



عداد الزوار / 144017326 /