مركز التّمكين والرّيادة الطّلابي.. بوابة لتنمية القدرات والمهارات العملية للطلاب وفق أسس منهجية

يسعى مركز التّمكين والرّيادة الطّلابي بجامعة دمشق إلى تنمية قدرات طلاب الجامعة وخريجيها وربطهم بسوق العمل وفق أسس منهجيّة من خلال الدّورات التّدريبيّة التي تؤهلهم للدخول في الحياة العمليّة وسوق العمل، ويقدم المركز التّوجيه الأكاديمي والمهني لكافة الطّلاب في المرحلة الجامعية الأولى والدّراسات العليا وتقديم الاستشارات لهم في هذا المجال، وفق ما أفاد به مدير المركز الدكتور أحمد خضر.

 

يرأس مجلس إدارة المركز رئيس جامعة دمشق ويضمّ في عضويته ممثلاً عن الاتحاد الوطني لطلبة سورية وممثل عن جمعية رواد الأعمال الشّباب كممثل للجمعيات التي تعنى بريادة الأعمال في سورية.

 

استطلاع رأي:

ويؤكد الدكتور خضر بأن التّوجه الأساسي للمركز في المرحلة الحالية بناء خطة تدريب مرتبطة مباشرة باحتياجات سوق العمل، وفي هذا الإطار أطلق المركز مؤخراً استطلاع رأي لطلاب جامعة دمشق، هدفه الأساسي تقييم الطّالب لحاجته التّدريبية اللازمة لدخوله سوق العمل، شارك في الاستطلاع طلاب من جميع الكليات والمعاهد ومن مختلف السّنوات الدّراسيّة، وبناءً على هذا الاستطلاع يقوم المركز ببناء برامج تدريبيّة حالية ترتبط باحتياجات التي تم لحظها.

 

شمل استطلاع الرّأي الذي أجراه المركز جانبين الأوّل حصر المهارات العامّة والمهارات اللغويّة التي يحتاجها الطّالب أو الخريج للدّخول إلى سوق العمل والجانب الثاني ركز على المهارات الخاصّة أو القطاعية لكل كلية من أجل ترميم فاقد المهارات التي يحتاجها الطّالب في كل اختصاص، وسيتم الإعلان عن البرامج التّدريبيّة التي تمّ حصرها من خلال الاستطلاع قريباً.

 

وأوضح الدكتور خضر بأن إدارة المركز تسعى خلال الفترة القادمة الى التّوسع في حصر الاحتياج التّدريبي والتأهيلي لتمكين الطّلبة وذلك عن طريق استطلاع رأي أرباب العمل وإدارات الشّركات بالإضافة لإجراء مجموعة من اللقاءات مع الخبراء في مجال التّأهيل والتدريب سواء من أعضاء هيئة تدريسيّة من الجامعة وإدارات الكليات أو خبراء من سوق العمل.

 

خطة استراتيجية للتدريب والتأهي:

أما على الصّعيد الاستراتيجي اقترح في اجتماع مجلس الإدارة الأخير اعتماد لجنة مهمتها وضع خطة استراتيجية لعمل المركز بما يتعلق بالتّدريب والتّأهيل يشارك فيها عدد من أعضاء الهيئة التّعليميّة وسيتم بناء الخطة الاستراتيجية بما يتوافق مع الدّراسات التي سيعتمدها المركز وبما ينسجم مع أهدافه.

 

يغطي المركز عدد من الجوانب: يتمثل الجانب الأوّل في التّمكين من خلال التّدريب والتّأهيل والرّبط المباشر بسوق العمل. فيما يهتم الجانب الثاني بدمج ذوي الاحتياجات الخاصّة بسوق العمل بالتّنسيق مع مؤسسة جريح وطن وبعض الجهات الأخرى ذات الاهتمام، أما الجانب الثّالث فيعنى بالأبحاث والدّراسات التي تخدم أهداف المركز، نظراً لوجود تغييرات دائمة في سوق العمل يتطلب من المركز لحظها بشكل مستمر بالإضافة لتقديم خدمة الإرشاد المهني والأكاديمي.

 

وبين الدكتور خضر بأن المركز سيركز ضمن خطته على المساهمة في نشر الفكر الرّيادي بين الطلاب وفي هذا الإطار توجد مجموعة برامج وورشات يتم العمل على إعدادها لتحقيق هذا الهدف، علماً بأن كافة الخدمات التي يقدمها المركز مجانبة.

 

وأشار الدكتور خضر إلى أن البنية التّحتية في المركز شبه مكتملة فيما يتعلق بالتجهيزات الأساسية. كما يتم حالياً العمل على تجهيز منظومة طاقة شمسيّة لتغذية المركز بالطّاقة الكهربائيّة بشكل تتابعي، كما يسعى المركز لتأمين أفضل الكوادر التّدريبية لتحقيق أقصى منفعة للطّالب والعمل بشكل دائم لخلق شراكات لتكون فعالة في عملية تعزيز تمكين الطّلبة وترميم الفاقد المهاراتي.

 

تعزيز ثقافة التطوع:

تعمل إدارة المركز ضمن خطتها في الفترة القريبة القادمة على التّوسع في نشر خدمات المركز وأهدافه سواء من خلال التّوسع في الوصول إلى الطّلبة عن طريق مواقع التّواصل أو من خلال لقاءات مباشرة مع الطّلاب في مختلف الكليات والمعاهد بعد التنسيق مع إدارات هذه الكليات، وفي هذا السياق تم إعداد بروشورات تعريفية عن المركز وتوجد مجموعة من النّشاطات خلال الفترة القريبة القادمة، بهدف إيصال الفكرة الحقيقية عن المركز للطّلاب.

 

وأكد الدكتور خضر حرص إدارة المركز على تعزيز فكرة التّطوع لدى الطّالب حيث يتم التّجهيز لفتح باب التّطوع ضمن المركز خلال الفترة القادمة من خلال اعتماد برنامج تدريبي تخصصي في مجال تدريب المتطوعين، كما سيعتمد المركز إنشاء مساحات طلابية داخل المركز لتبادل الأفكار والخبرات الطّلابية من الطّالب والى الطّالب، وقريباً سيتم إطلاق مبادرة لتعزيز تبادل الخبرات بين الطّلاب بإشراف إدارة المركز ومجموعة من المختصين، لافتاً إلى أن الأنشطة المنوعة التي سيطلقها المركز قريباً تساهم في تحقيق الشّعار الذي أطلقته جامعة دمشق "الجامعة في خدمة المجتمع" .



عداد الزوار / 783072674 /