ندوة علمية بعنوان الدكتور بديع الكسم قراءات في تجربته الفلسفية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية

نظم قسم الفلسفة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة دمشق ندوة علمية بعنوان الدكتور بديع الكسم قراءات في تجربته الفلسفية على مدرج المؤتمرات في الكلية، تضمنت قراءة في حياة وأعمال الدكتور الباحث الراحل بديع الكسم، الذي كان يقدم كل ما هو مبتكر وجديد وغريب على الساحة الفكرية، بمشاركة كتاب وباحثين ومثقفين من جامعة دمشق.

 


وبين عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة دمشق أن قسم الفلسفة نظم الفعالية بمناسبة مرور مئة عام ولادة الدكتور بديع الكسم، موضحاً أن الفيلسوف الكسم كان ظاهرة فلسفية نادرة على المستوى الفكري والثقافي والمعرفي، فاستطاع أن يقدم فكراً كونياً يختلف عن فلسفة المعاصرين، لأنه يصل إلى مستوى أهم المفكرين عبر التاريخ، فكان شاملاً في فكره، وأشار إلى أهمية احتفاء الكلية بمبدعيها الراحلين، وخاصة من قدموا حالات ثقافية جديدة وقادرة على عبور الزمن لأنهم يشكلون دعماً مهماً للثقافة.

 


شارك في الندوة أ.د. عماد فوزي الشعبي بورقة بحث بعنوان الحقيقة والذات في المعرفة عند الفيلسوف الكسم، أ.د. إنصاف حمد بورقة بحث بعنوان قراءة في ملامح مشروع بديع الكسم الفلسفي، د. محمد الطاغوس بورقة بحث بعنوان بديع الكسم ورهانات الكتابة والمشافهة الفلسفيين، د. ناريمان عامر بورقة بحث بعنوان الاستئناف والقنوت الفلسفي عند بديع الكسم، د. علي أسبر بورقة بحث بعنوان موقف الفيلسوف بديع الكسم بآراء الميتافيزيقا الغربية، كما قدم أ.د. سليم بركات مداخلة بعنوان تجربتي مع الدكتور بديع الكسم.



حضر الندوة نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون البحث العلمي الأستاذ الدكتور محمد فراس الحناوي، ونائب رئيس جامعة دمشق لشؤون التعليم المفتوح الاستاذة الدكتورة رغداء نعيسة، وعضو اللجنة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي الرفيق الدكتور وضاح نوفل ورئيس مجلس الوزراء الأسبق الدكتور عبد الرؤوف الكسم شقيق الفيلسوف بديع الكسم.



 


عداد الزوار / 808233654 /