مكتب براءات الاختراع في جامعة دمشق

أنشئ مكتب براءات الاختراع في رحاب جامعة دمشق منذ العام 2022 برعاية الاستاذ الدكتور محمد أسامة الجبان رئيس جامعة دمشق وكان دوره الأساسي نشر ثقافة الاختراع والتطوير في الجامعة والمجتمع عن طريق إقامة الدورات والورشات والمشاركة في المعارض والمؤتمرات وتمكين الأكاديميين في هذا المجال في سبيل النهوض بتصنيف جامعة دمشق وفقاً لما أفاد به الأستاذ المساعد الدكتور جهاد أبو نصار منسق ومدير مكتب براءات الاختراع في جامعة دمشق.

 

المهمة:
مهمة هذا المكتب تحكيم براءات الاختراع وتنسيق اللجان العلمية لتحكيم كل براءة اختراع على حدا حسب الاختصاص وأيضاً تعليم وتحفيز وتشجيع كل من يرغب أن يكون مخترع سواء كان من الأساتذة أو الطلاب أو الموظفين.

 

الاختراع:
يعرف الاختراع بأنه كل تطوير عن أي حالة تقنية سابقة شرط أن يكون مستوفياً للشروط الثلاثة التالية معاً أن يكون جديداً وذو خطوة ابتكارية وقابلاً للتطبيق الصناعي.

 

النشاطات:
أوضح أ.د. أبو نصار أن المكتب يقوم بعمل دورات وورشات عمل وتحكيم براءات اختراع ومعارض للاختراعات وجلسات عصف ذهني وورشات لاستخدام محركات البحث والتدريب على صياغة طلب البراءة في مجالات مختلفة منها طبية وهندسية وميكانيكية وكهربائية.

 

المشاركة الوطنية:
بين أبو نصار أن مكتب براءات الاختراع كل عام يشارك في معرض ومسابقة الباسل للاختراعات من خلال التقييم والتحكيم وتوزيع الجوائز على الفائزين حيث أقيم العام الماضي حفل الاختتام غلى مدرج كلية الهندسة المدنية في نهاية المعرض.

 

أرقام 2022:
أقيم في عام 2022 ورشة عمل بالتعاون بين جامعة دمشق ووزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك وفي هذا العام تم تحكيم 22 براءة اختراع.

 

أرقام 2023:
أقيم في العام الماضي تكريم لــ200 مخترع بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس جامعة دمشق ونظم معرض للاختراعات بحضور أكثر من 40 مخترع شاركوا بمخترعاتهم المنفذة تنفيذاً أولياً مع ورشة تعليمية مرافقة.
ونظم ثلاث ورشات عمل ودورات تدريبية في قاعة رضا سعيد ومحاضرة في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية، بالإضافة إلى تحكيم 72 براء اختراع في نفس العام.

 

تفاصيل وأرقام:
وفي التفاصيل أورد أبو نصار أن الاختراعات الخارجية كانت من خارج الجامعة 38 اختراعاً للطلاب لوحدهم 7 اختراعات، وأساتذة مع طلاب 23 اختراع، وبعض الاختراعات الدولية منها 4 إسبانية وهولندية وإيطالية وتشيكية.

 

مجالات الاختراع:
وأفاد رئيس مكتب براءات الاختراع في الجامعة أن مجالات الاختراع جاءت على الشكل الآتي: في المجال الطبي 58 اختراعاً، والهندسة المدنية 3 اختراعات، والهندسة الكهربائية والميكانيكية 18 اختراعاً، والعلوم ٦ اختراعات، و9 اختراعات في الهندسة الزراعية، لتبلغ المحصلة النهائية 94 اختراع في عامي 2022 و2023.

 

2024:
أكد أبو نصار أن عدد المشاريع قيد التحكيم 46 مشروع هذا العام أنجز منها 25 براءة اختراع.

 

التطلعات المستقبلية:
صرح أبو نصار أن المكتب يتطلع للمساهمة في رفع تصنيف جامعة دمشق، والمشاركة باسم الجامعة في المؤتمرات والندوات خارج نطاق الجامعة، وإقامة ورشات تخصصية في علم الاختراع والتطبيق في كل كلية، والتعاون مع عمداء الكليات والأساتذة في مجال التقييم والتحكيم لبراءات الاختراع والتعاون وإقامة الشراكات مع الجهات الفاعلة كالوزارات والجامعات الأخرى والنقابات والحاضنات.

 

رسالة للمخترعين:
وتوجه منسق ومدير مكتب براءات الاختراع في جامعة دمشق إلى أبنائنا الطلبة الذين يمتلكون الموهبة في الاختراع، ولديهم الرغبة لدخول غمار الاختراع داعياً إياهم للتواصل مع مكتب براءات الاختراع في جامعة دمشق، ليصار إلى تعليمهم شخصياً كما دعاهم لاتباع الدورات الدورية كي يتعلموا كيف يطورون أفكارهم وكيف ترقى إلى مستوى الاختراع.

 

ويساهم مكتب براءات الاختراع في جامعة دمشق في ارشاد المخترع وتعليمه كيفية طريقة كتابة براءة الاختراع وكيفية التقدم لدائرة حماية الملكية الفكرية وبراءات الاختراع في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التي تقوم بالدراسة الفنية للمشروع ثم يرسل المشروع الى مكتبنا للدراسة العلمية ليصار عند القبول إلى إعداد تقرير حول الجدة وحول الخطوة الابتكارية وقابلية التطبيق الصناعي وإرساله إلى الوزارة التي تقوم  بنشر المشروع لمدة ستة أشهر في مجلة المخترعين وبعدها يتم اصدار شهادة اختراع في حال تم القبول وعدم وجود اعتراض



عداد الزوار / 774560177 /