إعداد وتنفيذ مشاريع التخرج... ورشة علمية في كلية العلوم الصحية

   خصصت كلية العلوم الصحية بجامعة دمشق ورشة علمية أضاءت على جوانب تتعلق بإعداد وتنفيذ مشاريع التخرج لطلاب السنة الرابعة اختصاص تقويم الكلام واللغة.  

 

خلال افتتاح الورشة بين عميد كلية العلوم الصحية الدكتور زهير مرمر أن الغاية من الورشة تزويد الطالب بالمعلومات الأساسية حول كيفية إعداد عنوان قابل للتطبيق العملي وصولاً إلى مشاريع تخرج مفيدة ذات صلة بمتطلبات المجتمع، لافتا إلى أن الكلية تعد الطالب ليكون مشروع باحث من خلال تدريس مقرر منهجية البحث العلمي في السنة الثالثة من دراسته في الكلية.

 

  وقدم مدير البحث العلمي في الجامعة الدكتور غيث ورقوزق خلال مشاركته في الورشة معلومات عن إجراءات القيد وكتابة المقترح البحثي مشيراً إلى أهمية مشاريع التخرج في تحقيق الجودة العلمية ولكونها نتاج المرحلة الجامعية الأولى التي تعد مدخلاً لمرحلة الدراسات العليا ومعيار للتميز بمرحلتي الماجستير والدكتوراه. 

 

بدوره أوضح نائب العميد ورئيس قسم تقويم الكلام واللغة بالكلية الدكتور سامر محسن بأن الورشة هدفها مساعدة الطلاب في مرحلة مشروع التخرج على التعامل مع المجال البحثي من حيث آلية البحث عن موضوع وطريقة صياغته وكتابة خطة البحث والإجراءات والأدوات المتوافرة لتنفيذه وطريقة كتابته ونتيجته.

 

 ولفت محسن إلى أن مخرجات الورشة ستكون بمثابة دليل عمل لطلاب الإجازة لاختيار موضوع بحث بسوية جيدة يحفظ جهد الطلاب والأساتذة وينعكس بشكل فعال على الطلاب والجامعة والمجتمع.

 

ويتضمن برنامج الورشة موضوعات حول محركات البحث الطبية وآلية مراجعة الأدبيات والفهرسة وأفكار بحثية مقترحة لمشاريع التخرج والإمكانيات المتاحة في منظمة آمال للمساعدة في إنجاز مشاريع التخرج والأبحاث الخاصة في اختصاص تقويم الكلام واللغة.

 



عداد الزوار / 164802475 /