" كيفية إنشاء مزرعة لإنتاج سماد الفيرمي كومبوست " ورشة عمل تدريبية في كلية الهندسة الزراعية

 الزراعة العضوية من أجل بيئة زراعية مستدامة وأساسيات إنتاج الفيرمي كومبوست وخصائصه وكيفية إنشاء مزارع خاصة به، وحصاده وطرق استعماله كانت أبرز محاور ورشة العمل التدريبية كيفية إنشاء مزرعة لإنتاج سماد الفيرمي كومبوست" vermicompost” التي نظمتها كلية الهندسة الزراعية في جامعة دمشق بالتعاون مع مشروع الذهب الأسود، وذلك على مدرج المؤتمرات في الكلية.

 

وأوضحت عميدة الكلية الدكتورة عفراء سلوم أن الورشة تهدف لربط خريجي الكلية بسوق العمل وتدريبهم على خبرات ومهارات للبدء بمشروعهم الخاص، مؤكدة على أهمية التشاركية مع القطاع العام والخاص لخدمة هذا الهدف، موضحة أن مشروع الفيرمي كومبوست هو تربية للديدان التي تعطي مخلفاتها سماد عضوي وهذا ما يدعم التنمية المستدامة ويشجع على الزراعة النظيفة بدون اسمدة كيميائية.

ونوهت د. سلوم بأنه في نهاية الورشة سيتم تقديم هدية للمتدربين المتميزين وهي مزرعة مجانية في دمشق مقدمة من مشروع الذهب الأسود، لافتة إلى أن الكلية مستمرة بالدورات المرتبطة بالفيرمي كومبوست وبمجالات واختصاصات أخرى تهم الخريجين.

 

من جهته مدير مشروع الذهب الأسود الأستاذ سليمان موسى أكد حرص إدارة المشروع على تقديم الدعم و الخبرات والمعلومات التي يحتاجها طلاب كلية الهندسة الزراعية والتطبيق العملي لها على أرض الواقع، وهذا ضمن المبادرات العديدة للمشروع في كافة المحافظات السورية للتأكيد على أهمية سماد الفيرمي كومبوست وتشجيع ودعم من يرغب بإنشاء مزارع خاصة به، سواء مزارعين أو طلبة خريجين، لافتاً إلى ان المشروع تأسس منذ أربع سنوات معتمداً على استيراد كميات من ديدان تايغررد، والعمل على تكاثرها مع فريق من المهندسين وطلاب الهندسة الزراعية من مختلف الجامعات السورية.

 

وتناول الدكتور رامي وطفة في محاضرته موضوع التغيرات المناخية عالمياً ومحلياً، وخاصة فيما يتعلق بالاستخدام الغير رشيد للأسمدة الكيميائية والمبيدات، والتي أثرت على النظام البيئي، مع التأكيد على أهمية تعليم الباحثين والمهتمين بموضوع الزراعة العضوية بإنشاء مزارع لإنتاج الفيرمي كومبوست وضرورة نشر هذه الثقافة وتعليم المتدربين على الشروط الصحيحة لإنتاج الفيرمي كومبوست الذي يغني نوعاً ما عن الاسمدة الكيميائية، ويخفف من التكاليف ويحقق بيئة سليمة وتنمية مستدامة.

 

وبين الدكتور ثائر برهوم من الكلية أن محاضراته تتمحور حول المتطلبات الأساسية لإنشاء مزرعة الفيرمي كومبوست سواء الاسثمارية والخدمية اللازمة، والمشاكل التي تعاني منها هذه المزارع كالأعداء الطبيعيين للديدان والتي تقلل عددها وتسبب فشل المشروع، والممارسات الخاطئة التي يقوم بها المربي، مع التركيز على الجدوى المالية للمشروع والتكاليف والمنافع بهدف التوصل بالنهاية لاتخاذ القرار بتبني المشروع.

يشار إلى أن الورشة تستمر ليومين وتتضمن محاضرات نظرية وتطبيق عملي في الحقول بمشاركة أساتذة من الكلية وحضور ١٢ متدرباً.



عداد الزوار / 679390058 /