محاضرة علمية عن بعد بالتعاون بين مديرية المجلات في جامعة دمشق ومعامل التأثير العربي- اتحاد الجامعات العربية

نظمت مديرية المجلات في جامعة دمشق بالتعاون مع معامل التأثير العربي، اتحاد الجامعات العربية محاضرة علمية عن بعد حول تصنيف المجلات وانضمام المجلات العربية إلى سكوبس ورفع تصنيفها بحضور رئيس جامعة دمشق و نوابه وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة دمشق والمهتمين على مدرج جامعة دمشق.

 

قدم المحاضرة رئيس معامل التأثير العربي - اتحاد جامعات الدول العربية الاستاذ الدكتور محمود عبد العاطي نائب رئيس الاتحاد الافريقي - عميد البحث العلمي ( الجامعة الاهلية - مملكة البحرين) لتسليط الضوء على كيفية فهرسة المجلات العلمية في قاعدة سكوبس، والحديث عن معامل التأثير العربي للمجلات الصادرة باللغة العربية والتابع للاتحاد العربي للجامعات.

 

وأكد رئيس جامعة دمشق الأستاذ الدكتور محمد أسامة الجبّان أن تصنيف جامعة دمشق يعتمد في أحد معاييره على المجلات والنشر العلمي للطلاب باسم الجامعة، لذلك تسعى الجامعة إلى رفع تصنيف المجلات من خلال بعض التحسينات التي أجريت وستجري عليها مستقبلاً، وتشجيع الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية على النشر باللغة الإنجليزية، إضافة لاستقطاب الباحثين العرب والأجانب للنشر على مجلات جامعة دمشق، كما تعمل الجامعة على زيادة هيئات التحرير الخارجية وزيادة عدد الخبراء المحكمين في مجلات جامعة دمشق.

 

وأشار أ. د. الجبّان إلى أن المحاضرة وضحت آليات ووسائل تحسين أداء الجامعات العربية في التصنيفات العالمية، وجرى خلالها مناقشة أبرز المعايير المعتمدة دولياً في تصنيف الجامعات العالمية، لافتاً إلى التقدم الواضح الذي أحرزته جامعة دمشق في نتائج تصنيف الويبومتريكس العالمي الأخيرة

 

وفي تصريح صحفي  بينت مديرة المجلات في جامعة دمشق الأستاذة الدكتورة عهد أبو يونس أهمية التعاون مع اتحاد الجامعات العربية في تقديم محاضرات علمية حول "معامل التأثير"، خاصة أنها مبنية على قاعدة بيانات المعرفة التي أسس لها بناء على دراسات تشمل مسح للجامعات والمراكز العالمية، وعلى عدد كبير من المجلات العلمية والمقالات الأكاديمية.

 

وأوضحت أ. د. أبو يونس أن أهمية المحاضرة مرتبطة لتعريف طلاب الدراسات العليا والأعضاء هيئة التدريس بكيفية وضع إنتاجهم المعرفي العربي  وتقديمه بأفضل صورة على قائمة المعرفة العالمية، خاصة أن الإنتاج المعرفي العربي  يعتير مؤثر في تصنيف الجامعات.

 



عداد الزوار / 679530797 /