التحليل الاحصائي للبيانات في الأبحاث العلمية...دورة تدريبية في كلية الاقتصاد

 "التحليل الاحصائي للبيانات في الأبحاث العلمية" عنوان الدورة التدريبية التي انطلقت في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق بتنظيم من فرع الجامعة للاتحاد الوطني لطلبة سورية وذلك على مدرج المؤتمرات في الكلية.

 

وأوضح رئيس لجنة الدراسات العليا في الكلية عبد الكريم سليمان أن هدف الدورة رفع الوعي بالبرامج الإحصائية، وتتضمن عدة محاور حول التعريف بالبيانات الإحصائية واستخدامها بالأبحاث العلمية، والفروق بين انواع البرامج الإحصائية التي يستخدمها الطلاب سواء بالمرحلة الجامعية الأولى أو الدراسات العليا، لافتاً إلى أن هذه الدورة تعتبر باكورة لدورات واسعة ومتقدمة بنفس المجال. 

 

وأشار المدرب عماد الدين المصري طالب دراسات عليا في الكلية إلى أن الدورة تتناول اللغة والمصطلحات المتعلقة بتحليل البيانات والاحصاء والتي يحتاجها الطالب في البحث العلمي، إضافة لحجوم العينات وكيفية تحديدها وتصميم الاستبيانات، وأبرز الأخطاء الشائعة في تحليل البيانات والتي تضعف من جودة الأبحاث العلمية كاستخدام اختبارات إحصائية خاطئة وغير مناسبة لأنواع البيانات.

 

يشار إلى أن الدورة استمرت لثلاثة أيام وتندرج ضمن سلسلة دورات تمكين 2024 التي ينظمها الاتحاد الوطني لطلبة سورية بمناسبة الذكرى الرابعة والسبعين ليوم الطالب العربي السوري.



عداد الزوار / 773742463 /