جامعة دمشق تستعد للمشاركة في النسخة السابعة للدورة التدريبية العالمية "التخطيط المكاني والتصميم المؤسساتي "Global Course"

 تحضّر جامعة دمشق للمشاركة في الدورة التدريبية العالمية "التخطيط المكاني والتصميم المؤسساتي" "Global Course" بنسختها السابعة والحائزة على جائزة Aesop الاوربية للتميز في التعليم، وتستهدف هذه الدورة طلاب كلية الهندسة المعمارية والمعهد العالي للتخطيط الإقليمي.

 

وتهدف الدورة إلى معالجة قضايا في التخطيط العمراني من وجهة نظر ثقافات متنوعة، مما يمكن المشاركين من الاستفادة من تجربة فريدة من الخبرات التدريسية المختلفة في هذه الجامعات والنقاش والتعاون بين الطلاب المشاركين، إضافة لتوفيرها فرصة هامة لنشر ممارسات التعاون التدريسي والبحثي الجديدة والعالية الجودة بين كليات العمارة والتخطيط المختلفة من خلال إعطاء المحاضرات وبثها في ست جامعات كبرى في ثلاث قارات، وهي جامعة دمشق وجامعات نيوكاسل البريطانية، وطوكيو اليابانية وينمين الصينية وواشنطن الأمريكية وجرونينجن الهولندية (مديرة المشروع).

 

كما تساعد الدورة أيضاً على إدراك ومعالجة الفروق التي تميز التخطيط المكاني بين الجامعات المشاركة وتتكون من محورين، الأول: المنظور النظري للسياق المحلي الذي يراعي التاريخ والثقافة والاقتصاد على مستويات مختلفة، والثاني: منظور دولي مقارن حول أنظمة التخطيط بناءً على نظرة عامة على السياق الخاص للدول المشاركة.

 

تتكون الدورة التدريبية من محورين، الأول: المنظور النظري للسياق المحلي الذي يراعي التاريخ والثقافة والاقتصاد على مستويات مختلفة، والثاني: منظور دولي مقارن حول أنظمة التخطيط بناءً على نظرة عامة على السياق الخاص للدول المشاركة.

 ويقدم المحاضرون في الدورة أمثلة من سياقهم المحلي مع شرح كيفية إنشاء نظام التخطيط المكاني بهدف وضع أساس للمقارنة الدولية بين أنظمة التخطيط المختلفة من حيث الموقع الجغرافي لمختلف الوظائف والفئات الاجتماعية، والأرباح والخسائر العامة والخاصة، ومشاركة المواطنين ورفاههم.

 

وفيما يخص المشاركين سيتم تقسيمهم لمجموعات تعمل كل واحدة منها على موضوع محدد، مع الإشارة إلى ان العدد المتاح 12 طالباً، ويجب أن يتمتع المشارك بمستوى جيد جدا في اللغة الإنكليزية لمتابعة المحاضرات (عدد 6) عن طريق الانترنت والتواصل مع المشاركين بالجامعات المختلفة وانجاز بحث باللغة الإنكليزية لكل مجموعة من المشاركين، حيث يحصل المشاركون في نهاية الدورة على شهادة من جامعة Groningen الهولندية ،مديرة المشروع موقعة من رئاسة جامعة دمشق.

 

 

يتم الترشح والتقدم للمقابلة يوم 3 نيسان من الساعة (11صباحا إلى 1ظهراً) والخميس 4 نيسان من الساعة (10صباحاً إلى 12 ظهراً) في مكتب منسق الدورة في جامعة دمشق د. عبد السلام زيدان بكلية الهندسة المدنية الطابق الأول.



عداد الزوار / 773747302 /