تُعدُّ زيوت المحركات من العناصر المهمة المؤثرة في تآكل أجزاء المحرك، إذ تختلف زيوت المحركات المعدنية وشبه الصنعية والصنعية اختلافاً جوهرياً بتركيبها وبنيتها، لذلك لابد من تَقصّي اختلاف تأثيرها على تآكل أجزاء المحرك.
ومن أجل ذلك أُنجز بحث علمي في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بعنوان "تقصّي أثر استخدام الزيت المعدني مقارنةً بالزيت الصنعي وشبه الصنعي على تآكل أجزاء محرك بنزيني رباعي الأشواط"، اعتمدت فيه الطريقة التجريبية العملية والمخبرية من خلال تجهيز ثلاث منصات اختبار متماثلة تضمنت كلاً منها محرك بنزين ثابت بسرعة دوران ثابتة 3000 د/د ضمن مجموعة توليد كهربائية صغيرة.
تم تشغيل محرك المنصة الأولى باستخدام الزيت المعدني السوري) ديلوكس(، بينما محرك المنصة الثانية باستخدام الزيت شبه الصنعي (Tripton) محلي الصنع، أما الثالث فكان باستخدام الزيت الصنعي(Tripton) حيث تتمتع جميع تلك الزيوت بدرجات لزوجة متعددة، ومستوى أداء نفسه SAE 10W40 API: SL/CF : . وطُبقت أثناء التشغيل حمولات مختلفة ومتغيرة على ثلاث مراحل تتوافق مع ظروف خدمة المحرك من عادية وشاقة، وشاقة جداً حتى 1500 ساعة عمل والتي أظهرت بمراحلها تبايناً واضحاً في النتائج.
ومن ثم جرى تبديل الزيت من أحواض محركات المنصات دورياً بعد كل 100 ساعة عمل متعاقبة، وأُخذت عينات مخبرية لتقصي أثر استخدام الزيوت الثلاث على اهتراء أجزاء المحرك، حيث أجريت التحاليل المخبرية لكل من اللزوجة ورقم القلوية الكلية ونقطة الوميض وعناصر التآكل (الاهتراء (المعدنية من حديد Fe ونحاس Cuوكروم Cr ومقارنتها بالحدود الاحترازية المتبناة عالمياً ومناقشة تلك النتائج.
وأظهرت نتائج البحث تفوّق أثر استخدام الزيت الصنعي يليه شبه الصنعي على الزيت المعدني على تآكل أجزاء المحرك بالمجمل، وذلك بانخفاض نسب محتوى معادن التآكل المدروسة من حديد Fe وكرو م Cr ونحاس Cuمما يطيل العمر الفني للمحرك، كما انخفض معدل تآكل المعادن في الزيت الصنعي مقارنة بالزيت شبه الصنعي بنسبة من متوسط القيم على التوالي: الحديد 9.9 %، النحاس: 27.9 %، الكروم 11.4 %. بينما انخفض معدل تآكل المعادن للزيت الصنعي مقارنة بالزيت المعدني بنسبة من متوسط القيم على التوالي: الحديد 22.5 %، النحاس 28.3 %الكروم .23.9 %
كما بينت النتائج انخفاض معدل تآكل المعادن للزيت شبه الصنعي مقارنة بالزيت المعدني بنسبة من متوسط القيم على التوالي: الحديد 11.3 %، النحاس: 0.3 %، الكروم: 11.2 %. وهذا يفسره اختلاف زيت الأساس وتركيب وبنية الزيوت الثلاثة، فالزيت الصنعي زيت تركيبي يتصف بثبات حجم وطول جزيئاته وتجانسها مما يقلل من الاحتكاك والتآكل، أما الزيت المعدني فيتركب من الأطوال والجزيئات يتخللها عناصر غير مرغوب بها، بينما يتكون الزيت شبه الصنعي من مزيج من الزيت سلاسل هيدروكربونية مختلفة المعدني والصنعي ولا تتعدى نسبة الأخير عن 30%، كما أظهرت نتائج الفيروغراف انخفاض دليل الاهتراء للزيت المعدني مقارنة بالزيت شبه الصنعي ثم الزيت الصنعي.
تكمن أهمية البحث بمساهمته في إظهار أهمية الصيانة الوقائية والتنبوئية من خلال إجراء اختبارات الزيوت لمعرفة الحالة الفنية للمحرك دون اللجوء إلى فك أجزائه مما يوفر الوقت والجهد.
Damascus University @ 2025 by SyrianMonster | All Rights Reserved