لمحة تاريخية
رؤية ورسالة الكلية وأهدافها
الدرجات العلمية التي تمنحها كلية الطب البشري
الغايات والأهداف الاستراتيجية
لمحة عن الكلية
إدارة الكلية
الهيكل التنظيمي
مكتب ممارسة المهنة
الخطة الاستراتيجية لكلية الطب البشري 2020-2025
مجلس الكلية
أعضاء الهيئة التدريسية
اللائحة الداخلية في كلية الطب البشري من العام الدراسي 2015-2016
قسم أمراض العين وجراحتها
قسم التخدير والانعاش
قسم طب الأسرة والمجتمع
قسم الأذنية
قسم الأورام
قسم النسج والتشريح والجنين
قسم الجلدية والأمراض الزهرية
قسم التشخيص الشعاعي والتصوير الطبي
قسم التوليد وامراض النساء
قسم الفيزيولوجيا والأدوية
قسم الطب الشرعي
قسم التشريح المرضي
قسم الطب المخبري
قسم الأطفال
قسم الباطنة
قسم الجراحة
• اقتصاديات التعليم: ماهية اقتصاديات التعليم- الإنتاج والتبادل والاستهلاك في التربية- الكلفة في التربية: أنواع الكلف- حساب الكلف الحاضرة- حساب الكلف المستقبلية- تمويل التعليم- الإنتاجية في التربية: أنواع الإنتاجية- حساب الإنتاجية- العائدات في التربية وحسابها- كفاية النظم التربوية: أنواع الكفاية- طرق حساب الكفاية التعليمية.
• التربية العامة:
مفهوم التربية وتكامل جوانبها- التربية الفكرية- التربية الانفعالية- التربية الجسدية والجنسية والأخلاقية- التربية الاجتماعية- التربية النظامية وغير النظامية- التربية المستمرة- التربية اللانظامية- أسس النفسية للتربية- الأسس اجتماعية للتربية- الفلسفة وفلسفة التربية(الأسس الفلسفية)- فلسفات تربوية (مثالية - براغماتية - طبيعية)- الأسس الثقافية للتربية- جودة التربية- كفاية نظم التعليم- العولمة والتربية.
• التربية المدنية:
المجتمع الانساني –الدولة والمجتمع المعاصر-المجتمع المدني وواقع المجتمع العربي- التربية المدنية :ابعادها ووسائطها.
• التربية الوجدانية:
علاقة التربية بالمجتمع و الصفات الاجتماعية للتربية- مفهوم الضبط الاجتماعي و ضرورته و أبعاده- مفهوم التربية الاجتماعية وظائفها-خصائصها-أهدافها- العلاقة بين التغيير الاجتماعي و التغيير التربوي- النمو الاجتماعي للطفل بين(6-12سنة)- التربية الاجتماعية مبادئها-أهدافها-مصادرها-
أساليب التربية الاجتماعية(القصة-لعب الأدوار-القدوة)- الأنشطة الاجتماعية داخل المدرسة و خارجها- التربية الاجتماعية من خلال العلاقات داخل المدرسة- التربية الاجتماعية من خلال النظام و التنظيم المدرسي- تعريف الأسرة -خصائصها-وظائفها-طبقاتها- الأسرة في الدستور السوري-و دورها –محدداتها- مفهوم جماعة الأقران-خصائصها-أشكالها-وظائفها- الأساليب الإيجابية و السلبية للمعاملة الو الدية- دور وسائل الإعلام البصرية-السمعية المقروءة في التربية- الأهداف العامة و الخاصة للتربية الاجتماعية-ومبادئها.
• الخبرات الاجتماعية والوجدانية2:
معنى الهيجان و عناصره و أثره في العملية الفكرية- عوامل الهيجان و أهميته في العملية التربوية- معنى العاطفة-أشكالها و تكوينها و مراحل نموها- أساليب تربية العواطف و دور المدرسة في تربيتها- معنى الاتجاهات و أشكالها و تكونها و مراحل نموها- خصائص الحياة الانفعالية لدى أطفال الروضة- الأعراض العصبية و الحركات المبالغ فيها لدى الأطفال-
أساليب دراسة خبرات الأطفال و العناية بالحياة الانفعالية- الاضطرابات النفسية لدى الأطفال في رياض الأطفال- المشكلات السلوكية لدى الأطفال في روضة الأطفال- معالجة المشكلات و الاضطرابات في الروضة- عرض الخبرات الوجدانية و الاجتماعية من خلال المناشط- المناشط الرياضية لاكتساب الخبرات الوجدانية و التربوية- المناشط الاجتماعية لاكتساب الخبرات الاجتماعية- المناشط الفنية لاكتساب الخبرات الاجتماعية- المناشط القصصية لاكتساب الخبرات الوجدانية.
• تخطيط الموارد البشرية:
مفهوم الموارد البشرية- ماهية تخطيط الموارد البشرية- التخطيط الكمي للموارد البشرية- التخطيط النوعي للموارد البشرية- تخطيط تشغيل الموارد البشرية- مفهوم إدارة الموارد البشرية(المستويات والتنظيم- تحليل العمل وتقويمه وتحديد أجوره- مهمات إدارة الموارد البشرية- تقويم الأداء وتوجيه وتدريب العاملين- تحليل أعمال الموارد البشرية في قطاعات التعليم- تحديد احتياجات قطاعات التعليم من الموارد- توفير الاحتياجات لقطاع التعليم- التنمية المهنية للموارد البشرية.
• علم الأخلاق:
طبيعة علم الأخلاق :مفهوم القيمة و مفهوم الفضيلة- القواعد الأخلاقية و الأخلاق كعلم معياري- الفكر الأخلاقي في الحضارات القديمة- الفكر الأخلاقي لدى اليونان ( سقراط و أفلاطون- أرسطو و نظرية الوسط- الرواقية و الابيقورية و نظريتي اللذة و الألم- الفكر الأخلاقي في العصور الوسطى ( الإسلامية- الفكر الأخلاقي في العصور الوسطى ( المسيحية- الفكر الأخلاقي في العصور الحديثة ( القرن 16 و 17- أخلاق ما بعد الطبيعة ( ديكارت و العقليون)- أخلاق الواجب (كانط )- الأخلاق الحيوية ( سبنسر و نيتشه)- نظريات أخلاقية ( مذهب المنفعة و مذهب اللذة- نظرية القيم ( مفهوم القيمة و أنواعها )- نظرية الفضيلة- العلاقة بين علم الأخلاق و التربية.
• دراسات باللغة الانكليزية:
مفهوم الإدارة الصفية- استراتجيات السلوك الشاذ- معالجة السلوك الشاذ- المدرسون الفعالون- المشاركة الأكاديمية- الوقت الأكاديمي للتعلم (ALT)- التدريس النشط- توقعات المدرسين- مبادئ التدريس الفعال- إشراف و تدريب الإداريين و المدرسين- العزلة في التدريس- التدريس من جانب واحد- استراتجيات الملاحظة الصفية.
• علم دراسة الإنسان(الانتروبولوجيا):
أصل الإنسان في ميثولوجيا الشعوب وفي ضوء العلم- التطورية الثقافية والاجتماعية للإنسان- علم دراسة الإنسان في التعاريف- علم دراسة الإنسان فيالتكوين والتطوير- الاتجاهات النظرية لتطور علم دراسة الإنسان- علاقة علم دراسة الإنسان بالعلوم الأخرى- الميدان الطبيعي والميدان الثقافي- الميدان النفسي والميدان السياسي- الانتروبولوجيا الاجتماعية -النشأة والتطور-المنهج- الانتروبولوجيا الاجتماعية -الموضوع والمضمون- الأمثال الشعبية.
• التربية البيئية والسكانية :
مفهوم البيئة وعلم البيئة- مفهوم النظام البيئي وعوامل استقراره- العلاقة بين الإنسان والبيئة والمشكلة البيئية- البيئة في سورية- مفهوم التربية البيئية وأسسها- مبادئ التربية البيئية النظامية وأهدافها- مضامين التربية البيئية ومستلزمات تعليمها- الأنشطة في التربية البيئية- مفاهيم "السكان وعلم السكان"- المشكلات السكانية وسياساتها- مفهوم التربية السكانية وضروراتها وأهميتها- مناهج التربية السكانية- التقويم في التربية السكانية.
• علم الاجتماع العام:
تاريخ الفكر الاجتماعي وتطوره- نشأة السوسيولوجية ( علم الاجتماع الحديث)- إشكالية المؤسس والتعريف والموضوع والمنهج- علاقة علم الاجتماع بالعلوم الأخرى وميادينه- طرائق البحث في علم الاجتماع- المجتمعات البشرية وقوانينها العامة- علم اجتماع البلدان النامية- التخلف والتنمية.
• فلسفة التربية:
الفلسفة والتربية والعلاقة بينهما- مباحث الفلسفة( الكون - الإنسان)- مباحث الفلسفة ( المعرفة - القيم)- الفلسفة المثالية- الفلسفة الواقعية- الفلسفة البراغماتية- الفلسفة الطبيعية- الفلسفة الطبيعية- الفلسفة الماركسية- الفلسفة القومية- فلسفة التربية القومية- الفلسفة الإسلامية- الفلسفة الإسلامية- قضايا فلسفة التربية- أهداف فلسفة التربية ومصادر اشتقاقها- استراتيجية تطوير التربية العربية.
• مناهج البحث في التربية:
مفهوم البحث العلمي- قواعد البحث العلمي- خطوات البحث العلمي- تصنيف البحوث العلمية- الفرضية في البحث العلمي- منهج البحث التاريخي- منهج البحث الوصفي- منهج البحث التجريبي- منهج تحليل المضمون- الملاحظة في البحث العلمي- الاستبانه- المقابلة- العينات في البحث العلمي- الصدق والموضوعية في البحث العلمي- أخلاقيات البحث العلمي- التوثيق واستخدام المصادر والمراجع.
• التخطيط التربوي: مفهوم التخطيط التربوي- استراتيجيات التخطيط التربوي- عمليات التخطيط التربوي / تحليل النظام التعليمي وتخطيط عناصره- مصادر مدخلات النظام التعليمي وعلاقتها بتخطيطه- أسس تخطيط مدخلات النظام التعليمي- عمليات خطط نظم التعليم(مفهوم خطة النظام التعليمي- عمليات الخطة التربوية- الخريطة المدرسية / مفهوم الخريطة المدرسية- منهجية الخريطة المدرسية- الخريطة التربوية / مفهومها ـ عناصرها ـ وإعدادها- الحسابات الكمية ( طرائقها ونماذجها الرياضية- الحسابات الكمية ( طرائقها ونماذجها الرياضية- عمليات تخطيط كيف التعليم / عمليات تخطيط كيف التعليم الأساسي- عمليات تخطيط مناهج التعليم المهني.
• علم الاجتماع التربوي:
نشوء علم الاجتماع التربوي- التنشئة الاجتماعية ، والأسرة والتنشئة الاجتماعية- الجماعات الاجتماعية والتنشئة الاجتماعية- وسائل الاتصال ودورها في التنشئة الاجتماعية- المدرسة منظمة اجتماعية تربوية- التنظيم الاجتماعي للمعرفة- السياسة والتربية- الثقافة والتربية.
• مدخل إلى الفلسفة:
مفهوم الفلسفة-الفلسفة اليونانية القديمة-الفلسفة السقراطية-الفلسفة العربية الإسلامية-الفلسفة الحديثة-الفلسفة المعاصرة-معجم بأسماء الفلاسفة-المصطلحات العلمية.
|
Damascus University @ 2025 by SyrianMonster | All Rights Reserved