مناقشة أطروحة دكتوراه في قسم العلاقات العامة والإعلان حول تأثير أشكال ومضامين الإعلان الإذاعي

 
استناداً إلى مجلس البحث العلمي والدراسات العليا رقم /1968/ المتخذ بالجلسة رقم /13/ تاريخ 2025/3/10 القاضي بتشكيل لجنة الحكم لمناقشة أطروحة دكتوراه أعدتها المعيدة بدور الفلاح بإشراف أ.م.د. أميمة معراوي، عقدت المناقشة العلنية يوم الأربعاء 7 آيار 2025 الساعة 10 صباحاً في كلية الإعلام - المدرج 15، لأطروحتها المعنونة: 
 
تأثير أشكال ومضامين الإعلان الإذاعي على تحقيق أهدافه لدى طلاب جامعة دمشق - دراسة تجريبية 
 
The impact of radio advertising forms and content on achieving its objectives among Damascus University students - an experimental study
 
وانتهت المناقشة بحصول المعيدة على درجة الدكتوراه بتقدير امتياز وعلامة 90%. 
 
______________
 
الملخص 
 
هدفت الدراسة إلى دراسة تأثير الأشكال والمضامين في الإعلان الإذاعي على تحقيق أهدافه لدى طلاب جامعة دمشق، وتنتمي الدراسة للدراسات التجريبية، حيث اعتمدت الباحثة منهج التجريب الميداني باستخدام التصميم العاملي (3) (3) واستهدفت طلاب جامعة دمشق، واستخدمت العينة الحصصية بحجم (180) مفردة، وتوصلت الباحثة إلى أن (الاستمالة المزدوجة وقالب الحديث المباشر) كأحد عناصر المضمون والشكل الإعلاني هما الأكثر تأثير في تحقيق الأهداف النفسية الإعلانية، كما وجد أنه يختلف تأثير قالب الحديث المباشر في تحقيق الأهداف النفسية للإعلان لدى الشباب الجامعي باختلاف الاستمالات الإعلانية (العاطفية العقلية المزدوجة)، بينما لا يختلف تأثير قالب الشهادة وقالب الحوار في تحقيق الأهداف النفسية للإعلان باختلاف الاستمالات الإعلانية (العاطفية العقلية المزدوجة) إضافة تبين أنه يختلف تأثير الاستمالة العقلية والاستمالة المزدوجة في تحقيق الأهداف النفسية للإعلان باختلاف القوالب الفنية (حديث مباشر شهادة حوار)، بينما لم يختلف تأثير الاستمالة العاطفية في تحقيق الأهداف النفسية للإعلان باختلاف القوالب الفنية (حديث مباشر ، شهادة، حوار)، كما وجد أنه يختلف تأثير الاستمالة الإعلانية والقالب الفني باختلاف النوع وطبيعة الكلية، ولا يوجد اختلاف بين الذكور والإناث أو بين طبيعة الكلية في تحقق الأهداف الإعلانية، هذا وقد تحققت أهداف الإعلان النفسية بالترتيب الصحيح لها.
 
الكلمات المفتاحية: الأشكال - المضامين - الاستمالة الإقناعية - القالب الفني - الأهداف النفسية للإعلان.
 
Abstract
 
Study aimed to identify the effect of advertising execution and appeal used in radio advertisement To achieve its goals among Damascus University students. Study belongs to experimental ones, it adopted the field experiment approach using factorial design (3x3). targeted Damascus University's students, and used quota sample by size (180). Researcher found mixed appeal and factual message style are the most influencing achieve its goals among Damascus University students, It was found that the effect of the factual message style in achieving the psychological objectives of advertising among university youth varies according to the advertising uses. While the effect of the certificate style and the dialogue style in achieving the psychological
 
objectives of the advertisement does not differ according to the advertising uses. In addition, it was shown that the effect of mixed appeal in achieving the psychological goals of advertising differs according to the artistic forms
 
Keywords: forms, content, advertising appeal, style, psychological objectives of advertising
 
 



عداد الزوار / 1715386 /