إعلان مناقشة رسالة ماجستير في قسم الإعلام الإلكتروني 14-11-2024

 إعلان

استناداً إلى قرار مجلس البحث العلمي والدراسات العليا رقم /480/ المتخذ بالجلسة رقم /4/ تاريخ 04/11/2024 القاضي بتشكيل لجنة الحكم لمناقشة رسالة الماجستير في الإعلام- قسم الاعلام الالكتروني للطالبة " براءة العواد الملحم " بعنوان (توظيف الجمهور وسائل الاتصال الرقمي لنشر الصور كلغة جديدة للتواصل – دراسة مسحية للمجتمع السوري)، المؤلفة من السادة: د. لؤي الزعبي - عضواً مشرفاً / د. إلهام العيناوي - عضواً / د. تالة اليماني - عضواً.

تقرر موعد المناقشة الخميس 14-11-2024 الساعة 11 صباحاً في المدرج 15.


 

ملخص:

هدفت الباحثة من هذه الدراسة إلى التعرف على معدل (توظيف الجمهور السوري وسائل الاتصال الرقمي لنشر الصور كلغة جديدة للتواصل- دراسة مسحية للمجتمع السوري)، من خلال معرفة معدل استخدام وسائل الاتصال الرقمي، كذلك معدل نشر الصور، بالإضافة إلى معدل تفاعل المبحوثين مع الصورة، إلى جانب علاقة الصورة بأنواع العواطف والانفعالات لدى المبحوثين في وسائل الاتصال الرقمي، مع مراعاة دراسة تأثير المتغيرات الديموغرافية للمبحوثين (النوع – العمر- التعليم – الوضع الاجتماعي – المهنة- الدخل) في استخدام وسائل الاتصال الرقمي وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي لنشر الصور، ويتمثل مجتمع الدراسة المسحيًة من الشباب السوري مستثمري مواقع التواصل الرقمي ممن تتراوح أعمارهم بين 18 - 35 سنة.

أما عينة الدراسة فهي عمدية حجمها (130مبحوثاً) من مجموعات الشباب السوري متصفحي مواقع التواصل الرقمي، الذين ينشرون الصور على هذه المواقع، مواقع التواصل الرقمي، حيث اختارت الباحثة اختيار العينة من هذه الفئة بما يخدم أهداف الدراسة، وذلك بعرض استمارة استبيان عليهم.

وتوصلت إلى مجموعة من النتائج أهمها: 

1- يملك غالبية المبحوثين حساباً على مواقع التواصل الاجتماعي منذ أكثر من خمس سنوات.

2- التطبيق الأكثر تصفحاً على مواقع التواصل الاجتماعي بالنسبة للمبحوثين، هو تطبيق واتساب.

3- يلتقط غالبية المبحوثين الصور وينشروها على مواقع التواصل الاجتماعي يومياً.

4- تطبيق انستغرام هو الأكثر استخداماً لنشر الصور على مواقع التواصل الرقمي.

5- كان نشر قصة على مواقع التواصل الرقمي الطريقة الأكثر استخداماً للتواصل مع الآخرين.

6- (أحببته) هو الرمز الأكثر استخداماً أثناء التفاعل.

7- تؤثر الصورة في وسائل الاتصال الرقمي على عواطف وانفعالات المستخدم.

8- يستخدم المبحوثين تطبيق وتساب لإرسال الرموز التعبيرية.

9- انخفضت علاقة استخدام المبحوث لوسائل التواصل الرقمي، ومعدل نشر الصورة ومعدل التفاعل مع الصورة.

10- ارتفعت علاقة تفاعل المبحوث مع الصورة وأنواع العواطف والانفعالات لديه.

Abstract

The researcher aimed to understand the extent to which (Recruitment in the Syrian audience's digital communication tools to disseminate images as a new language of communication)

This was achieved by examining the level of investment in digital communication tools, the frequency of image publication, as well as the interaction rate of respondents with the images. Additionally, the study explored the relationship between images and various emotions and reactions among respondents on digital communication platforms, taking into account the impact of demographic variables (gender, age, education, social status, occupation, income) on the investment in digital communication, particularly social media for sharing images. The study population consisted of Syrian youth aged between 18 and 35 years who actively engage with digital communication platforms

The study sample was intentionally selected, comprising 130 respondents from the Syrian youth groups who follow digital communication platforms and publish images on them. The researcher purposefully chose the sample from this demographic to serve the study's objectives by administering a questionnaire

The researcher reached several key findings, including

The majority of respondents have had social media accounts for more than five years

The most frequently used social media application among respondents is WhatsApp

Most respondents take and share images on social media daily

Instagram is the preferred platform for sharing images on digital communication networks.

Posting stories on social media was the most commonly used method for communicating with others

"I liked it" is the most commonly used phrase during interactions

The impact of visual language on social media affects users' emotions and reactions. 

WhatsApp is the most commonly used application for sending emojis

There is a low correlation between respondents' investment in digital communication tools, the frequency of image publication, and interaction rates with images.

There is a strong correlation between respondents' interaction with images and the types of emotions and reactions they experience



عداد الزوار / 1297529 /