إعلان
استناداً إلى قرار مجلس البحث العلمي والدراسات العليا رقم /646/ المتخذ بالجلسة رقم /5/ تاريخ 18 /11/ 2024 القاضي بتشكيل لجنة الحكم لمناقشة رسالة الدكتوراه في الإعلام-قسم العلاقات العامة والإعلان للطالب " عوض نبهان أبو دقة " بعنوان (عناصر تصميم إعلانات الطرق وأثرها في الجمهور السوري – دراسة تحليلية وميدانية)، المؤلفة من السادة:
- الدكتور عطا الله الرمحين عضواً
- الدكتورة بارعة شقير عضواً
- الدكتورة هناء البرقاوي عضواً
- الدكتورة أميمة معراوي عضواً مشرفاً
- الدكتورة كنانة صدقني عضواً
فقد تقرر موعد للمناقشة يوم الأربعاء 4/12/2024 الساعة 11 صباحاً، وذلك في المدرج /15/.
عناصر تصميم إعلانات الطرق وأثرها في الجمهور السوري (دراسة تحليلية وميدانية)
الملخص:
هدف الباحثُ في هذه الدراسة إلى التعرف على عناصر تصميم إعلانات الطرق، وتحليل كل عنصر فيها، وكذلك دراسة أثرها في الجهور السوري، بعد تحديد مدى تعرضه، وما يجذبه، ومدى تذكره لهذه الإعلانات، ومن ثمَّ التعرف على اتجاهاته نحو الوظائف المعرفية، والمنفعية، والاستجابة السلوكية، وقيمتي التصميم والحداثة فيها.
وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، واستخدمت منهج المسح لتحقيق أهدافها، حيث تم إجراء تحليل مضمون لعناصر إعلانات الطرق، التي اختارها الباحثُ وفق العينة المتاحة الميسرة، ودراسة تأثير هذه الإعلانات على الجمهور السوري، الذي تم اختيار 400 مبحوثاً منه، بموجب عينة حصصية، راعت متغيري النوع (ذكور-إناث) والفئة العمرية.
وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أبرزها:
1-فاعلية إعلانات الطرق في الوصول إلى الجمهور السوري.
2-أهمية التصميم الإعلاني وتحديداً العناصر المرئية فيه، في جذب انتباه الجمهور.
3-التباين في استراتيجيات التصميم الإعلاني تبعاً لحجم اللوحات الإعلانية.
4-إعلانات الطرق فاعلة في ترسيخ أسماء وأشكال المنتجات، لكنها أقل فاعلية في مساعدة المستهلكين على المقارنة بين المنتجات.
5-إعلانات الطرق فاعلة في تحفيز تجربة المنتجات الجديدة المعلن عنها، لكنها أقل فاعلية في تغيير عادات التسوق لدى الجمهور السوري.
6-مراعاة إعلانات الطرق للسياقات الثقافية والاجتماعية السورية.
الكلمات المفتاحية: عناصر التصميم الإعلاني، إعلانات الطرق، الجمهور السوري.
the design elements of Outdoor advertisements and their impact on the Syrian public
Abstract
The researcher aimed in this study to identify the design elements of Outdoor advertisements, analyze each element in them, as well as study their impact on the Syrian public, after determining the extent of their exposure, what attracts them, and the extent to which they remember these advertisements, and then identifying their attitudes towards cognitive, utilitarian, and responsive functions. Behaviorism and the valuesof design and modernity in it
This study belongs to descriptive studies, and used a survey approach to achieve its objectives, as a content analysis was conducted of the elements of Outdoor advertisements, which the researcher chose according to the readily available sample, and a study of the impact of these advertisements on the Syrian public, from which 400 respondents were selected, according to a quota sample, which took into account The variables of gender (males-females) and age group
The study reached a number of results, the most notable of which are:
1-The effectiveness of Outdoor advertisements in reaching the Syrian public
2-The importance of advertising design, specifically its visual elements, in attracting the audience’s attention
3- Variation in advertising design strategies depending on the size of billboards
4- Outdoor advertisements are effective in establishing the names and shapes of products, but they are less effective in helping consumers compare products
5- Outdoor advertisements are effective in stimulating the experience of new advertised products, but they are less effective in changing the shopping habits of the Syrian public
6- Taking into account Outdoor advertisements the Syrian cultural and social contexts
Keywords: Advertising design elements, Outdoor advertisements, The Syrian public
Damascus University @ 2025 by SyrianMonster | All Rights Reserved