الأسئلة متعددة الخيارات في ورشة عمل في كلية الطب

2016/4/21

أكد رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد حسان الكردي سعي الجامعة الى تطوير الاختبارات والبحث عن  أنجع الوسائل والأدوات التي تمكنها من الحصول على أفضل تقييم لنتائج طلابها أثناء العملية الامتحانية لضمان جودة مخرجاتها التعليمية.
وخلال ورشة عمل  نظمها مركز  تطوير التعليم الطبي بالجامعة  حول "إعداد الاسئلة متعددة الخيارات المخصصة لأعضاء الهيئة التدريسية في الكليات الطبية" بين الكردي أن تحسين تقييم الامتحان الكتابي للأساتذة ورفع مستوى تقييم الطلبة يساهم في دفعها بالاتجاهات التي تساعد في تنمية وتطوير التعليم الطبي مشددا على أهمية إعداد  الاسئلة المتعددة الخيارات وصياغتها بطريقة علمية منهجية تمكن الطالب من فهم محتوى السؤال والتفكير والاجابة عنه بالأسلوب العلمي والتفكير بشكل جدي في انشاء بنك للأسئلة خاص بالكليات الطبية بالجامعة.
كما أشارت مديرة مركز تطوير التعليم الطبي بالجامعة الدكتورة يسرى حدة الى أن الهدف من إقامة هذه الورشة  نشر و تعميم دلائل ارشادية حول صياغة هذا النوع من الأسئلة وكذلك التعريف بأنواع الاسئلة الشاملة وطرح نماذج عملية عنها وتسليط الضوء على النقاط الايجابية والسلبية لهذه الامتحانات والتأكيد على أخلاقيات الامتحانات لافتة الى أن المركز وضع في خطة عمله اجراء دورات تدريبية للكادر التدريسي في الكليات الطبية للتعريف بطرائق الامتحانات المؤتمتة وتصميم معايير لصياغة الأسئلة للأساتذة للاسترشاد بها عند وضع الاسئلة الامتحانية.
وأوضحت مديرة مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي الدكتورة ميسون دشاش الى أهمية تطوير الاختبارات الامتحانية لضمان الجودة في التعليم العالي وضرورة ايجاد آليات جديدة للتعامل بين الاستاذ والطالب داخل القاعة الامتحانية وأن يكون  دور الاستاذ الجامعي مسهل للعملية التعليمية وموجه لها يساهم في تنمية مهارات الطالب باستخدام تقنيات التعليم والاتصال الحديثة بعيدا عن  اسلوب الالقاء والتلقين.



عداد الزوار / 779308301 /