أخبار الموقع
الأوراق المطلوبة للحصول على وثائق رسمية من الكلية

 

v     الأوراق المطلوبة لمصدقة التخرج:

1-    براءة ذمة من المدينة الجامعية.

2-    براءة ذمة من مصرف التسليف الطلابي.

3-    براءة ذمة من المكتبة المركزية.

4-    براءة ذمة من من مكتبة الكلية.

5-    براءة ذمة من قسم شؤون الطلاب.

6-    صورة عن الهوية الشخصية.

7-    تبرع بالدم أو إعفاء منه.


اقرا المزيد
يوم علمي توعوي في كلية التربية بمناسبة اليوم العالمي للتوعية باضطراب طيف التوحد

 

يوم علمي توعوي في كلية التربية بمناسبة اليوم العالمي للتوعية باضطراب طيف التوحد

 

 
نظمت كلية التربية بجامعة دمشق اليوم بمشاركة  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التربية اليوم التوعوي الأول بمناسبة اليوم العالمي لاضطراب طيف التوحد وذلك على مسرح الكلية بمشاركة مجموعة من الباحثين والاختصاصيين في التربية والطب والصيدلة.
عميد كلية التربية الدكتورة زينب زيود أكدت على أهمية إقامة هذا اليوم العالمي بكلية التربية والذي يعتبر الاول من نوعه بهدف لإحاطة بموضوع اضطراب التوحد من جميع جوانبه ،ولإظهار التضامن مع الأشخاص المصابين بالتوحد الذين يمتلكون إمكانيات كبيرة بصرية أو فنية او أكاديمية ، لافتة الى أن الالتزام بحقوقهم ليست مسألة عدالة بل استثمار في مستقبل مشترك والتمسك بهؤلاء الأشخاص هو واجب أخلاقي واعتراف بالحقوق وليس عملا خيريا
كما أشارت زيود الى أهمية إجراء البحوث العلمية وتنظيم حملات التوعية لمنح الراشدين والأطفال المصابين الدعم وفرصة الانتماء التام للمجتمع ،والتفكير بجدية في البدء بدمجهم في جميع أجندات التنمية ، لافتة الى اهتمام  جامعة دمشق بهذا المجال حيث أحدثت في عام 2006 درجة الإجازة في التربية الخاصة ضمن كلية التربية والتي يتم فيها اعتماد مناهج علمية وعملية حديثة بمعايير عالمية وإحداث برامج الدراسات العليا بهدف اعداد الكفاءات المؤهلة في هذا المجال.
واستعرضت زيود انجازات كلية التربية  في مجال التوحد حيث بلغت عدد البحوث ورسائل الماجستير والدكتوراه  59 دراسة علمية  إضافة الى المباشرة بإنجاز دليل لأصدقاء التوحد يضم كافة المعلومات العلمية عن طيف التوحد بالتعاون مع الجمعية السورية للعلوم النفسية والتربوية .
وتضمنت  الجلسة الأولى محاور متعددة  حيث قدمت الدكتورة غانا حسن المدرسة في قسم التربية الخاصة بكلية التربية  محاضرة بعنوان " التعريف بطيف التوحد وأعراضه وخصائصه" في حين القى الدكتور محمد الشقيري الاختصاصي بالأمراض النفسية والعصبية  محاضرة بعنوان " التوجه لتشخيص طيف التوحد"  
 وتطرقت مدير البحوث في وزارة التربية الدكتورة سبيت سلمان في محاضرتها "  الى تجربة وزارة التربية في دمج أطفال التوحد " مشيرة الى أن  فكرة الدمج بدأت في سورية عام 2001 بمدرستين على نطاق مدينة دمشق  ثم توسعت في ثلاث محافظات وبعد عام 2005 تم التوسع بمدارس على نطاق سورية .
ولفتت  مدير البحوث  الى أن وزارة التربية تقدم لأطفال الإعاقة دمج تعليمي ( في المجال الإدراكي ومجال اللغة) والكثير من الدورات التدريبية لأطفال طيف التوحد بشكل تعريفي وانجاز عدد من الأدلة لكل إعاقة كاشفة  بأن عدد أطفال التوحد في سوريا حسب الاحصائيات الأخيرة  بلغ العدد / 338/  في دمشق 123 طفل في ريف دمشق في حين وصل في حلب الى 220 طفل  وفي  حمص 62  وفي حماه / 116/ حالة  أما في  اللاذقية فوصل الى /50/ طفل  وفي طرطوس / 53/ طفل أما  في القنيطرة  367 حالة ودرعا 611 حالة والسويداء 24 حالة  أما في  دير الزور فكانت 22 حالة والحسكة 7 حالات.
 و تناول  الطبيب النفسي الدكتور نضال نقول في محاضرته " الأسباب العصبية والبيوكيميائية لطيف التوحد" . في حين تركزت الجلسة الثانية على " الجديد في علاجات التوحد "شارك فيها الدكتور محمد عصام حسن آغا نائب عميد كلية الصيدلة ، والدكتور شادي الخطيب رئيس الجمعية السورية للأعشاب الطبية والدكتورة علا مصطفى رئيس قسم السموم والأدوية في كلية الصيدلة بجامعة البعث والدكتورة هالة شاهين و أخيرا" فنيات تعديل سلوك ذوي طيف التوحد" وقدمها الدكتور فادي جريح المدرس في كلية التربية.
حضر افتتاح الفعالية وزير التعليم العالي الدكتور بسام ابراهيم ووزير التربية الدكتور دارم الطباع ورئيس جامعة دمشق الدكتور محمد يسار عابدين والدكتور فراس حناوي نائب رئيس الجامعة لشؤون البحث العلمي والدكتورة رغداء نعيسة نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم المفتوح والدكتور محمد عزت عربي كاتبي رئيس منظمة طلائع البعث  وممثلون عن  منظمة امال للمعوقين والامانة السورية للتنمية وحشد من الأساتذة والطلبة.
يشار الى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة حددت في اليوم الثاني من شهر نيسان للاحتفال باليوم العالمي للتوعية بأمراض التوحد لتسليط الضوء على الحاجة للمساعدة على تحسين نوعية حياة الذين يعانون من التوحد حتى يتمكنوا من العيش حياة كاملة وذات مغزى كجزء لا يتجزأ من المجتمع.
 

اقرا المزيد
في جلسته الدورية .. مجلس جامعة دمشق يناقش سير الامتحانات وواقع الاسئلة الامتحانية وأليات تطويرها.

 ناقش مجلس جامعة دمشق اليوم في جلسته الدورية  واقع العملية الامتحانية في كليات الجامعة بدمشق وفروعها في المحافظات الجنوبية بعد مرور  أكثر من عشرين يوما على انطلاقتها، وأبرز المشكلات التي تواجه سيرها والمقترحات التطوير الية الامتحانات والاسئلة الامتحانية  وذلك بحضور معاون وزير التعليم العالي الدكتور جمال العباس.


   وجرى خلال الجلسة  تقديم عرض لنتائج بحث  أكاديمي قام به نائب رئيس جامعة دمشق الدكتور صبحي البحري والدكتور محمد تركو  من كلية التربية  في الجامعة بعنوان "دراسة مقارنة عن  النتائج الامتحانية بجامعة دمشق وفق متغير نمط الاسئلة (تقليدي_مؤتمت) وتناول البحث الذي استعرض نتائجه الدكتور تركو  واقع الاسئلة الامتحانية  حاليا وكيفية تطويرها ويأتي هذا البحث ضمن توجيهات رئاسة الجامعة للاستفادة من الابحاث العلمية في عملية تطوير الجامعة وتحسين مخرجاتها.
وفي هذا السياق قدم عدد من عمداء الكليات آرائهم ومقترحاتهم لتطوير الاسئلة الامتحانية مستعرضين ايجابيات وسلبيات الاسئلة الامتحانية بالنموذجين المعتمدين التقليدي والمؤتمت والأسئلة المختلطة التي تحتوي كلا النموذجين ، وأكد البعض منهم على ضرورة تطوير مهارات الأساتذة في مجال وضع الاسئلة من خلال دورات تخصصية في هذا المجال.  
وقد أكد رئيس جامعة  دمشق الدكتور محمد يسار عابدين على الامتحان هو الجزء الاهم من العملية التدريسية في الجامعات مما يتطلب متابعة حثيثة للمقررات الجامعية مؤكدا على ضرورة تشكيل لجنة مركزية من الجامعة للنظر والتدقيق في الاسئلة الامتحانية والنماذج المعتمدة سواء كانت تقليدية أم مؤتمتة.

كما تم عرض مشروع تقدم به الدكتور بسام محمد من كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة دمشق بعنوان" الدفع الإلكتروني بجامعة دمشق"حيث يهدف المشروع لتسهيل تحصيل الرسوم الجامعية على الطلاب وتبسيط الاجراءات وتخفيف الضغط والحد من الهدر في المعاملات الورقية واختصار الزمن وتحقيق الوفر وتأمين البيئية المحاسبية الموثوقة ضمن الجامعة وذلك عبر منظومة الدفع الالكتروني.
وفي هذا الاطار  أكد معاون وزير التعليم العالي على أهمية الأتمتة في تسهيل انجاز المعاملات لافتا الى أن وزارة التعليم العالي تسير بتوجه أتمتة منظومة التعليم العالي بشكل كامل في جميع مؤسساتها ومشافيها الجامعية.
كما ناقش المجلس مقترح تقدم به عميد المعهد العالي للغات بالجامعة لتطوير الاختبارات الوطنية للغة الاجنبية بحيث يكون يجري اختبار معياري مرة كل شهر مما يسهم في التخفيف من عدد الطلاب الذين يتقدمون للاختبارات الوطنية.  
بعد ذلك ناقش المجلس المواضيع المدرجة على جدول أعماله ..



 

اقرا المزيد
كلية التربية تشارك في الدورة التدريبية بهدف بناء فريق وطني من الباحثين لتحديد الاحتياجات التدريبية لمدرسي التعليم ما قبل الجامعي.

  أقامت وزارة التربية بالتعاون مع كلية التربية بجامعة دمشق دورة تدريبية لبناء فريق وطني من الباحثين يعمل على تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي ومدرسي مرحلة التعليم ما قبل الجامعي.
وأشار وزير التربية الدكتور دارم الطباع إلى أن إلى أهمية التشاركية مع كلية التربية مشيرا الى أن الوزارة استطاعت تشكيل فريق مشترك سيكون له بصمة مستقبلية متميزة.
ولفت الطباع الى البدء بتطوير العملية التربوية بشكل اسعافي وطارئ، ومن ثم تطوير المناهج، ويجري العمل على تحسين البيئة التربوية مع استقرار العملية التربوية، لاسيما متابعة تحديد احتياجات المعلم وتقدير كفايته، وصولاً إلى تقويم أداء الطالب والمعلم، ليكون هذا العمل أساس مشروع الترقية الوظيفية معرباً عن أمله تحقيق هذه الدورة الغاية المرجوة منها في التركيز على تطوير مهارات المتعلم وعدم الاقتصار على الجانب المعرفي.
 بدوره أشاد معاون وزير التربية الدكتور عبد الحكيم الحماد، بالتشاركية مع وزارة التعليم العالي ممثلة بكلية التربية بجامعة دمشق ومكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية ببيروت، موضحاً أهمية تكوين بنك للمعطيات التدريبية، وبناء البرامج والخطط استناداً إلى حاجات فعلية، ووفق متطلبات سوق العمل والحاجات المستقبلية للارتقاء بالعملية التربوية، والوصول إلى الجودة المطلوبة.
 وأوضح أمين عام اللجنة الوطنية السورية لليونسكو الدكتور نضال حسن، بأن هذه الدورة التدريبية تأتي في إطار خطة وزارة التربية لتعميق التطوير التربوي وتحقيق الجودة التربوية في المجالات كافة، وذلك بالتعاون مع مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية ببيروت؛ بهدف رصد احتياجات المعلمين في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي في الجمهورية العربية السورية على مرحلتين الأولى بدمشق والثانية في طرطوس، حيث تقوم فرق العمل من الباحثين بعملية رصد وتحليل الاحتياجات الأساسية لتطوير أداء المعلمين أثناء الخدمة آخذة بعين الاعتبار مهارات وخبرات المعلمين القدامى والجدد، وبالتالي وضع الخطط والبرامج اللازمة لتقديم المهارات والخبرات اللازمة كل حسب مستواه.
وتحدثت عميد كلية التربية بجامعة دمشق الدكتورة زينب زيود عن أهمية الدورة في إعداد مدربين على أدوات دراسة تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي ومدرسي مرحلة التعليم ما قبل الجامعي في سورية، لافتة إلى ان مشاركتها في الدورة كخبير تربوي، إضافة إلى مشاركة عدد من الخبراء والأكاديميين من كلية التربية، موضحة أن الاحتياجات تم تحديدها بناء على قائمة من الكفايات.
 ولفت منسق برامج مكتب دمشق لليونسكو الدكتور يامن مصطفى، إلى أن هدف الدورة يكمن في إعداد باحثين لرصد الاحتياجات التدريبية للمعلمين والمدرسين ميدانياً للوصول إلى مجموعة من البراهين والأدلة التي تساعد صانعي القرار في وزارة التربية على تطوير مجموعة من الادلة التدريبية، وبناء فريق وطني يساهم في التنمية المهنية المستدامة للأطر التدريسية، وبما يساعد في تطوير السياسات المتعلقة بالمعلمين في الجمهورية العربية السورية.
وبيم مدير الإعداد والتدريب التربوي في وزارة التربية  جميل الطويل ،بأن الوزارة تعمل من خلال مديرية الإعداد والتدريب التربوي على وضع خطة استراتيجية بالتعاون مع منظمة اليونسكو،  ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، من خلال كلية التربية بجامعة دمشق للارتقاء بجودة التعليم، وجعل تدريب المعلمين مثمراً وأكثر فاعلية، حيث تبدأ هذه الخطة الاستراتيجية ببناء فريق من الباحثين لتحديد احتياجات المعلمين والمدرسين في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي، وذلك من خلال العمل على الكفايات الأدائية لديهم، وهذه الكفايات هي كفايات علمية ورقمية والإدارة الصفية والتدريس الفعال والتقويم والتعامل مع ذوي الاعاقة والسلوك الإنساني وتخطيط الدرس.
وتتضمن محاور الدورة عرض مخطط الدراسة، وواقع المعلمين في الجمهورية العربية السورية /الفرص والتحديات، وأدوات البحث النوعي، وتمرين عملية حول كفايات القرن الحادي والعشرين، والملاحظة العلمية وكيفية إجرائها، وتصميم أدوات لرصد الاحتياجات التدريبية، والمقابلة وكيفية إجرائها وتصميم أدواتها، وآلية تنفيذ مجموعات التركيز، وتصميم الاستبيان، ومراجعة الأدوات وعرضها وخطة تجريبها في الميدان، وتوزيعها على المشاركين لتجريبها في المدارس، واستعراض عروض الباحثين.

اقرا المزيد
المطلوب والمحذوف للعام الدراسي 2020-2021 الفصل الأول

 المطلوب والمحذوف للعام الدراسي 2020-2021 الفصل الأول بحسب ما ورد لإدارة الموقع مرتب بحسب القسم العلمي الذي تتبع له المقررات وليس بحسب اختصاص الطالب:

1- قسم أصول التربية 

اقرا المزيد
برنامج امتحانات الفصل الثاني من العام الدراسي 2019/2020 مرحلة الاجازة ودبلوم التأهيل التربوي

برنامج امتحانات الفصل الثاني من العام الدراسي 2019/2020 مرحلة الاجازة ودبلوم التأهيل التربوي

اقرا المزيد



  الأول      <<    1-10    11-20    21-30    31-40    41-50    51-60    61-70    71-80    81-85    >>    الأخير    


عداد الزوار / 8660881 /