حالة سريرية في مشفى الأسد الجامعي تسلط الضوء على نقص المغنزيوم كسبب نادر لحدوث متلازمة اعتلال الدماغ الخلفي العكوس PRES.

يرتبط نقص المغنزيوم بمجموعة متنوعة من الاضطرابات الوظيفية للأعضاء ومنها متلازمة اعتلال الدماغ الخلفي العكوس (PRES) والتي تعرف بأنها اضطراب فرط توعية في الجهاز العصبي الذي يؤثر في الغالب على الأقسام الخلفية للدماغ، ولا يزال موضوع نقص المغنزيوم في سياق متلازمة الاعتلال الدماغي العكسي الخلفي (PRES) موضع جدل، فبعض الدراسات بينت أنه مسبب للمتلازمة، وأخرى أنه آلية مرضية مرافقة في سياق مسبب آخر للمتلازمة.

 


وحول ذلك الموضوع أجري في مشفى الأسد الجامعي دراسة لحالة سريرية بعنوان : متلازمة اعتلال الدماغ الخلفي العكوس (PRES) المحرضة بنقص المغنزيوم الناتج عن المطثيات الصعبة (C.difficile) عند مريضة زرع كلية تم قبولها في شعبة الكلية بالمشفى بشكوى تعب وانخفاض كمية البول بسبب الإسهال المزمن الناجم عن المطثية العسيرة (C.difficile)، ولوحظ قصور جارات الدرق بالإضافة إلى نقص كلس الدم ونقص بوتاسيوم المعند على العلاج التعويضي والذي اقترح نقص المغنزيوم مع مستوى طبيعي للمغنزيوم في المصل، حيث يشكل المغنزيوم المصلي 1% من مغنزيوم الجسم الكلي لذلك لا يعبر العيار المصلي عن المستوى الكلي في الجسم.

 


وبعد ذلك دخلت المريضة قسم العناية المشددة بحالة غيبوبة ناتجة عن تطور حالة من الهذيان والاختلاجات لديها. وبمتابعة حالة المريضة أظهر التصوير بالرنين المغناطيسي الثاني وجود وذمة وعائية المنشأ متوافقة مع متلازمة الاعتلال الدماغي العكسي الخلفي (PRES)، وبعد إضافة كبريتات المغنزيوم إلى العلاج المضادة للصرع تحسنت الحالة العصبية للمريضة مباشرة ومع نفي كل المسببات الأخرى للمتلازمة، اعتبر نقص المغنزيوم رغم المستويات الطبيعية في المصل هو المسبب الأكثر تورطاً في إحداث المتلازمة، يدعم هذه النظرية وجود نقص مغنيزيوم خلال المرحلة الحادة للمتلازمة، إضافة لكون نقص المغنزيوم الناجم عن المطثية العسيرة (C.difficile) وإحداثه لمتلازمة الاعتلال الدماغي العكسي الخلفي (PRES) لم تذكر في الأدب الطبي من قبل.




وتأتي خصوصية الحالة السريرية كونها تسلط الضوء على نقص مغنزيوم الدم كسبب نادر لحدوث المتلازمة على الرغم من المستوى الطبيعي للمغنيزيوم في المصل. لذلك ينبغي الحفاظ على المغنيزيوم عند الحد الطبيعي الأعلى، بغض النظر عن مستوى المصل الطبيعي خاصة في الإصابات العصبية.



عداد الزوار / 700288132 /