رئيس جامعة دمشق يلتقي القائم بالأعمال البلغاري

بحث رئيس جامعة دمشق الأستاذ الدكتور محمد أسامة الجبّان مع القائم بالأعمال في السفارة البلغارية الدكتور بلامين خريستوف سبل ومجالات التعاون في مجال البحث العلمي والتبادل الطلابي بين جامعة دمشق والجامعات البلغارية. 


وقدم رئيس جامعة دمشق أ.د الجبّان شرحاً عن الجامعة وكلياتها موضحاً أنها احتفلت بمرور مئة عام على تأسيسها، وأشار أ.د الجبّان إلى حرص الجامعة على بدء التعاون العلمي مع الجامعات البلغارية مؤكذاً على أهمية التعاون وخاصة في مجال البحث والنشر العلمي، والتبادل الطلابي.


ونوه أ.د الجبّان بالعلاقات العلمية التي تربط بين جامعة دمشق والجامعات البلغارية، حيث كان لجامعة دمشق اتفاقية تعاون مع جامعة صوفيا، وتسعى جامعة دمشق لتجديد هذه الاتفاقية، كما تسعى الجامعة لتطوير هذا التعاون مع مختلف الجامعات والمؤسسات العلمية البلغارية


من جهته القائم بأعمال السفارة البلغارية الدكتور بلامين خريستوف، قدم عرضاً حول الجامعات البلغارية وارتباطها بوزارة التعليم العالي في بلغاريا، وأوضح رغبته بتطوير العلاقات الثقافية والتعليمية بين البلدين، كما أشار إلى ضرورة تفعيل الاتفاقية الموقعة مع جامعة صوفيا وخاصة في المجال الطبي، إضافة إلى إمكانية التواصل عبر لقاءات الأون لاين لتقديم بعض الدروس والشرح عن التجارب بين الجامعات، كما شجع على التبادل الطلابي بين الجامعات والمشاريع البحثية العلمية والتطبيقية كمشاريع الطاقة.


وتحدّث نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون البحث العلمي الأستاذ الدكتور محمد فراس الحناوي عن إمكانية القيام بمشاريع بحثية مشتركة بين جامعة دمشق والجامعات البلغارية، وتطبيق برنامج الساندويش لمرحلة الماجستير.


من جهته عميد كلية العلوم الصحية الدكتور سامر محسن تحدّث عن تجربة الكلية في مجال دروس الأون لاين مع جامعات دولية، مقترحاً إمكانية التعاون بين الكلية والجامعات البلغارية في هذا المجال


كما لفت عميد كلية الحقوق الدكتور سنان عمّار إلى إمكانية إرسال طلاب الدراسات العليا من جامعة دمشق إلى الجامعات البلغارية للاطلاع على القانون البلغاري.

 

حضر اللقاء نائبي رئيس جامعة دمشق لشؤون البحث العلمي وشؤون التعليم المفتوح، ورئيس فرع جامعة دمشق للاتحاد الوطني عميد كلية الحقوق، وعميد كلية العلوم الصحية، ومديرمديرية الإعلام في جامعة دمشق، والسكرتير الأول في السفارة البلغارية.

 



عداد الزوار / 700755907 /