دورة السجل الوطني للسرطان في كلية العلوم الصحية في يومها الثالث

واصلت الدورة التدريبية للسجل الوطني للسرطان أعمالها لليوم الثالث على التوالي، والتي تنظمها كلية العلوم الصحية بجامعة دمشق بالتعاون مع اللجنة الوطنية للتحكم بالسرطان للعاملين في سجلات مراكز السرطان في المشافي الحكومية بوزارة الصحة ووزارة التعليم العالي والخدمات الطبية العسكرية، قدمت فيه معاون مدير مشفى البيروني للخدمات الطبية الدكتورة مها مناشي عضو اللجنة الوطنية للتحكم بالسرطان محاضرة حول مفاهيم أساسية ومصطلحات طبية وعلم الأورام وعلاج السرطان .


 وبينت د. مناشي عضو اللجنة الوطنية للتحكم بالسرطان أن الدورة حصيلة جهود تشاركية بين جامعة دمشق واللجنة الوطنية للتحكم بالسرطان مع السجل الوطني في وزارة الصحة، ويشارك فيها 50 متدرباً من مراكز السرطان في المشافي الحكومية بوزارة الصحة ووزارة التعليم العالي والخدمات الطبية العسكرية، وتأتي أهميتها لجمع المعلومات التشخيصية والسريرية لمريض السرطان ، لتكون البيانات دقيقة وكافية لرسم سياسات وطنية لمكافحة السرطان.


وأوضحت د. مناشي أن الدورة تحقق تفعيل بنود اللجنة الوطنية للتحكم بالسرطان وخاصة البند الثاني والثالث والرابع الذي ينقل السرطان من الوقاية الأولية والكشف المبكر الى التشخيص والمعالجة ورسم السياسات الوطنية لمكافحة السرطان، وهو ما يؤكد أهمية السجل الوطني للتحكم بالسرطان الذي يعنى بكل ما يتعلق بالسرطان من الألف الى الياء، ومن خلاله يتم ربط الأورام بمناطق جغرافية معينة، ويتم الكشف عن مسببات السرطان بمختلف أنواعها وايجاد العلاجات والأدوية المناسبة لها.


وتوجهت الدكتورة مناشي بالشكر لكلية العلوم الصحية بجامعة دمشق لتنظيمها الدورة على مستوى وطني وإقليمي بمشاركة جامعة إيران للعلوم الطبية، وتتضمن برنامج تدريبي " أون لاين" للاستفادة من الخبرات الإيرانية في مجال النمو السريري الطبي، ومجال الاحصاء ضمن السجل الإحصائي للسرطان وتساهم في توسيع معارف المشاركين العاملين في السجل الوطني للسرطان ومدخلي البيانات كي يتمكنوا من تطبيقها بشكل ملائم وسليم في مجال عملهم في المراكز المعنية بالسرطان.


يذكر أن الدورة التدريبية للسجل الوطني للسرطان تتألف من جزئين الأول تحضيري يتلقى فيه المتدربين مفاهيم أساسية ومصطلحات طبية بالتشريح والفيزيولوجيا وعلم الأورام وعلاج السرطان وتدبيره، والثاني يتلقى فيه المتدربون مفاهيم تخصصية عن طريق الانترنت "أون لاين" بالتنسيق مع جامعة إيران للعلوم الطبية يقدمها مختصون في إدارة المعلومات الطبية من الجامعة الإيرانية.



 


عداد الزوار / 711940730 /