الدكتور إياس شاهين يحصل على الجائزة العالمية للهندسة المعمارية المستدامة 2024

مُنحت الجائزة العالمية للهندسة المعمارية المستدامة 2024 والتي ترعاها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) لعضو الهيئة التدريسية في كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق الدكتور إياس شاهين بالشراكة مع زميله المهندس المعماري الدكتور وسام العسلي خريج جامعة دمشق، في جامعة فينيسيا بإيطاليا بتاريخ 1942024.



ولفت الدكتور إياس شاهين أن التكريم الذي حصل عليه بالشراكة مع زميله الدكتور وسام العسلي ضمن موضوع العمارة هي التعليم، وذلك عن مجمل الأعمال والأبحاث التي تمت ضمن مختبرهم IWLAB، موضحاً أن الجائزة هي تكريم سنوي ترعاه اليونسكو لخمسة مهندسين معماريين أو مصممي المناطق الحضرية أو مصممي المناظر الطبيعية الذين يتجهون نحو الاستدامة.


وأضاف الدكتور شاهين أن الجائزة تقدم لمهندسين معماريين يقدمون رؤى واضحة بعملهم حول البحث عن بنية معاصرة مسؤولة بيئياً تتماشى تماماً مع الاهتمامات الأخلاقية والمدنية والاجتماعية، مبتكرة في مجالات البيئة والطاقة والمواد والتكنولوجيا، وتقدمية في بحثها عن معايير جديدة لكل من المرافق العامة والخاصة.

 

وعرّف الموقع الإلكتروني للجائزة عن الدكتور شاهين بأنه مهندس معماري وباحث وفنان حاصل على درجة الماجستير في التصميم المعماري/الحضري من جامعة دمشق (2013) ودكتوراه. في الإسكان (2017) شارك مع وسام العسلي في تأسيس مختبر متعدد التخصصات يركز بشكل أساسي على التصميم الثقافي والمعماري، وعمل الدكتور شاهين في الأفلام الوثائقية التجريبية، واستخدمها كأداة للنقد والملاحظة المعمارية للمدن.

 

وأضاف الموقع أن أنشطة شاهين التعليمية تشمل العمل كمحاضر أكاديمي ومدرس في كلية الهندسة المعمارية في جامعة دمشق منذ عام 2008، بالإضافة إلى العديد من ورش العمل الأكاديمية والمؤتمرات والمشاركات الثقافية في الخارج، بما في ذلك في المملكة المتحدة (جامعة كامبريدج)، والدنمارك (الأكاديمية الملكية للفنون الجميلة، كوبنهاجن)، ألمانيا (جامعة كوتبوس)، وفنلندا.


يذكر أن الجائزة العالمية للهندسة المعمارية المستدامة  أُحدثت في عام 2006 من قبل المهندسة المعمارية والباحثة جانا ريفيدين. تحت رعاية اليونسكو، وحظيت الأعمال التي فازت بالجائزة العالمية باهتمام دولي كبير.



عداد الزوار / 796374562 /