قسم الصحافة والنشر


                                                         توصيف مقررات قسم الصحافة والنشر في كلية الإعلام

السنة الأولى/ الفصل الأول:
1-    اللغة العربية:
النحو والقواعد – الشعر والنثر – المسرح – القصة – المقالة – شرح وتفسير بعض النصوص العربية –  استخدام اللغة العربية في الإعلام.

2-    التربية الوطنية:
بدايات الكتابة والأبجدية- النظم السياسية التي توالت على العالم ( العبودية – الإقطاعية- الرأسمالية – الاشتراكية) النظم السياسية في الولايات المتحدة الأمريكية – النظم السياسية في الإتحاد السوفيتي- الإتحاد الأوروبي – المجتمع العربي و مشكلات المجتمع العربي المعاصر – دول العالم الثالث . 

3-    المعلوماتية:
المعلوماتية وتطبيقاتها في مجال الإعلام- سمات وخصائص الإعلام الرقمي- عصر المعلومات-  تخزين وأرشفة المعلومات- شبكة الانترنيت- الصحف الإلكترونية – تقنيات المعلوماتية في التحرير الصحفي وتنظيم المعلومات.
دراسة عملية: تدريب عملي على أنظمة وتقنيات الإعلام بواسطة الحاسب الإلكتروني  وشبكة الانترنيت.

4-    مقدمة في الإذاعة والتلفزيون:
يتضمن هذا المقرر: بداية الإذاعة المسموعة وتطورها – أهمية الإذاعة كوسيلة اتصال جماهيرية, كذلك الجوانب السلبية للإذاعة المسموعة – الكتابة للأذن وأنواع البرامج الإذاعية وإضافة إلى لمحة عن خطوات الإعداد للبرامج الإذاعية – جمهور الإذاعة – بداية التلفزيون وتطوره – أهمية التلفزيون كوسيلة اتصال جماهيرية – البرامج التلفزيونية والتخطيط لكتابة برامج تلفزيوني – جمهور التلفزيون وتأثيره.

5-    مقدمة في الصحافة:
يهدف هذا المقرر إلى مساعدة الطالب على إدراك التطور التاريخي للصحافة من خلال تزويد الذاكرة بالمعلومات حول بدايات نشوء الصحافة والمراحل التي مرت بها واستيعاب مبادئ وقوانين العمل الصحفي بالتعرف على الأنظمة الصحفية نظريات الصحافة والقدرة على التمييز بشكل أولي على الأنواع الصحفية والأشكال والقوالب المناسبة لكل نوع والمعرفة الأولية لكل مرحلة من مراحل العمل الصحفي والقدرة على التعامل مع المراجع والمصادر.


6-    مبادئ علم السياسة والاقتصاد:
تهدف مادة "علم السياسة "إلى تعريف طلاب السنة الأولى في كلية الإعلام بمادة علم السياسة ,وتتضمن المفردات التالية :
المحور الأول :تعريف علم السياسة
–لماذا ندرس علم السياسة
 –تطور علم السياسة
–العلاقة بين علم السياسة والعلاقات الدولية
-ماذا نعني بالعلاقات الدولية
-مفهوم المجتمع السياسي
المحور الثاني :النظام الدولي :
مقومات النظام الدولي
اتجاه النظام السياسي في مرحلة ما بعد الحرب الباردة (فرنسيس فوكوياما –صموئيل هنتجتون –ماكس سنكر ).
فكرة النظام العالمي الجديد في عالم ما بعد الحرب الباردة (دراسة اختبارية )
المحور الثالث :القوى الفاعلة في العلاقات الدولية :
الدولة الوطنية (مقومات الدولة الوطنية –الدولة كفهوم اساس في علم السياسة –مفاهيم وحدة السياسة الخارجية "-مفهوم السيادة -قوة الدولة )
القوى الفاعلة غير الدولة (منظمات دولية –منظمات غير حكومية –شركات متعددة الجنسيات –حركات عابرة للحدود –الأفراد ).
المحور الرابع :نظريات العلاقات الدولية :
-النظريات الوضعية (الواقعية –الواقعية الجديدة ).
-النظريات الليبرالية (نظرية التكامل –نظرية الوظيفية ).
-نظريات جديدة في العلاقات الدولية (البنائية ).
-تطبيقات عملية
المحور الخامس :اتجاهات جديدة في العلاقات الدولية :
حوار وصدام الحضارات –نظرية نهاية التاريخ –الديمقراطية وحقوق الإنسان
المحور السادس :التحديات المستقبلية للعلاقات الدولية :
العولمة –التحدي البيئي –الأمن الغذائي-الأمن المائي  الإرهاب –التدخل الدولي الإنساني .

7-    اللغة الأجنبية (1):
دراسة القواعد والمفردات والنحو في اللغة  – ترجمة نصوص ومقالات من اللغة العربية إلى الأجنبية والعكس.


السنة الأولى/ الفصل الثاني:

8-    أصول البحث العلمي:
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب على مبادئ وأصول البحث العلمي ، ومنحه القدرة على التفكير العلمي ، واستنباط الإشكاليات العلمية، والتمكن من تحديدها والتفكير بالطريقة المناسبة لمعالجتها ودراستها
وتتكون مفردات المقرر من:
  تعريف العلم والتفكير العلمي والطريقة ومراحل تطوره.
  تعريفات أساسية في البحث العلمي كالنظرية والمفاهيم والمتغيرات وأنواعها.
  المشكلة البحثية ومصادرها وتحديد أهميتها.
  أنواع البحوث العلمية وتصنيفاتها.
  أنواع البيانات ومصادر الحصول عليها وطرائق التصنيف في المكتبات.
  طرق الإسناد المرجعي وأصوله.
  كتابة تقرير البحث ومكوناته.

9-    مقدمة في الإعلام الإلكتروني:
يهدف هذا المقرر للتعريف بالإعلام الإلكتروني , تطوره التقني , خصائصه, وظائفه والتعريف ببعض التكنولوجيات المستخدمة في عرض وتحرير هذا الإعلام: الوسائط المتعددة , النصوص المتشعبة (الفائقة) , ويهدف هذا المقرر أيضا إلى التعريف ببعض تطبيقات هذه التكنولوجيا , صحافة الشبكات , التلفزيون التفاعلي , الراديو عبر الإنترنت , السنما الرقمية , الإعلان الإلكتروني...

10-    مقدمة في العلاقات العامة والإعلان:
أهداف المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم العلاقات العامة من حيث النشأة والتطور والأهمية والأهداف كنشاط إداري واتصالي تستخدمه منظمات في بناء العلاقات الاتصالية مع جماهيرها الداخلية والخارجية , ودور وسائل الاتصال في ذلك , بالإضافة إلى التعرف على مفهوم الإعلان ونشأته وتطوره وأنواعه وأهميته كنشاط اتصالي ترويجي يستخدمه المعلنون للاتصال عبر وسائل الإعلام المختلفة.
المهارات المكتسبة:
يتوقع أن يلم الطالب لدى انتهائه من دراسة هذا المقرر بالمعارف والخبرات التالية:
أ‌-    امتلاك خلفية علمية عن العلاقات العامة كنشاط إداري واتصاله
ب‌-    التعرف على دور وسائل الاتصال المختلفة في أنشطة وبرامج العلاقات العامة
ت‌-    امتلاك خلفية علمية عن الإعلام كنشاط اتصالي ترويجي
ث‌-    التعرف على أهمية الإعلام وآثاره على الاقتصاد المحلي والدولي.

11-    مبادئ الإحصاء وتطبيقاته:
تعريف علم الإحصاء – مراحل البحث العلمي – المجتمع الإحصائي والعينات الإحصائية – الدراسة الإحصائية- أساليب جمع البيانات- النظريات الإحصائية- مقاييس النزعة المركزية – مقاييس التشتت.
دراسة عملية: اختيار عينات إحصائية ودراستها.

12-    مبادئ في التحرير الإعلامي:
يهدف المنهاج إلى شرح قيمة التحرير كمحور أساسي، ومحرك لقلب المهنة الإعلامية، والتقديم لماهية التحرير، ومدارسه، وأنواعه، إضافة إلى الخوض في خصائصه، ومزاياه، وفق الوسائل الإعلامية المختلفة، وكيفية تحقيق الوظائف الإعلامية من خلال الأنواع الإعلامية المختلفة، معرفياً، وتكوينياً للآراء والاتجاهات، وتوسطاً بين الجمهور ومشاكله والقائمين على هذه المشاكل، وتسويقياً، وترفيهياً، وبالتالي التمييز بين التحرير الإعلامي، والتحرير غير الإعلامي للأجناس الأخرى، مع كشف نقاط التلاقي، وأوجه الاختلاف، بين كل من التحرير الإخباري، وتحرير مواد الرأي، والتحرير الاستقصائي، وإلقاء الضوء على مدارس التحرير التقليدية، والمطورة عن التقليدية، ومدارس الحداثة التحريرية، ومدارس ما بعد الحداثة، ما يؤسس لإيضاح نظرية الأنواع الصحفية، ومنهجيتها.

13-    اللغة الأجنبية (2):
دراسة القواعد والمفردات والنحو في اللغة  – ترجمة نصوص ومقالات من اللغة العربية إلى الأجنبية والعكس.



السنة الثانية/ الفصل الأول:

1-    الإعلان:
يتناول هذا المقرر  كيفية تحرير الإعلان المطبوع , ثم كيفية تصميم الإعلان وإخراجه مع دراسة كل من الإعلان الإذاعي والتلفزيوني من حيث المفهوم والأنواع والقوالب الفنية لكل منهما بالإضافة إلى كيفية كتابة وإعداد الإعلانات الإذاعية والتلفزيونية وكيفية إخراجها. كما يتطرق المقرر إلى دراسة مراحل وخطوات الحملة الإعلانية بدءاً من تحليل السوق وانتهاء بتقييم الحملة الإعلانية.

2-    مناهج البحث الإعلامي:
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب على الإجراءات والأساليب والأدوات والطرائق التي تساعده في تنفيذ البحوث في مجال الإعلام بعد تعرفه على المناهج المختلفة.
وتتكون مفردات المقرر من:
    القياس ومستوياته.
    أساليب قياس المتغيرات البحثية.
    الصدق والثبات.
    العينات وأنواعها.
    منهج المسح.
    تحليل المضمون.
    المنهج التجريبي.
    البحوث الكيفية وأدواتها (الملاحظة – المقابلة – جماعات النقاش).

3-    صحافة عالمية:
العملية الإعلامية العالمية والتأثير الإعلامي– مضمون الإعلام العالمي – مصادر الصحافة العالمية- المراسلين  والمندوبين في الصحافة العالمية – توظيف وتأثير الإعلام في الحروب والأزمات والنزعات - - وكالات الأنباء العالمية- الصحافة في بريطاينا – الصحافة في فرنسا – الصحافة في الولايات المتحدة الأمريكية- الصحافة في الإتحاد السوفيتي –دراسة لنماذج من الوكالات العالمية ( France Press الفرنسية- Associated Press الأمريكية – Reuters البريطانية – Intertas   الروسية )
            دراسة عملية:  إعداد حلقة بحث حول إحدى الصحف أو الوكالات العالمية.


4-    تحرير الأخبار:
يدرس هذا المقرر مفهوم التحرير الصحفي والتحرير الصحفي المتخصص، وأنواعه وجوانب الاختلاف بين فن صحفي وآخر طبقاً لدورية الصدور، والملكية والمضمون والجمهور...، ونشأة التحرير الصحفي المتخصص في صحافة الأطفال والصحافة الرياضية والصحافة الاقتصادية وصحافة المرأة والصحافة الحزبية، والصحافة المدرسية، والصحافة العالمية، وصحافة الأرياف وغيرها من الصحف المتخصصة، وطرق إعداد موضوعاتها وإنتاجها، فضلاً عن أهميتها، وجمهورها، مع إجراء تطبيقات عملية على إعداد وإنتاج موضوعات متخصصة لصحف متخصصة وبيان الفروق الجوهرية بين فنون الكتابة لكل صحافة متخصصة.

5-    تشريعات إعلامية وأخلاق المهنة:
مبادئ في قانون النشر والمطبوعات والعقوبات- قانون المطبوعات العام –أحكام النشر العامة- شروط النشر- حماية حق المؤلف- الرقابة على النشر والإعلام – حقوق النشر – حقوق التعبير والرأي –نظام الصحافيين المحترفين وحقوقهم- جرائم المطبوعات والنشر وأصول المحاكمة- مؤسسات النشر والطباعة- اتحاد الصحافيين.

6-    وكالات الأنباء العربية والعالمية:
أهداف المقرر:
- تعريف الطالب بمفهوم وكالات الأنباء.
- تعريف الطالب بأهمية وكالات الأنباء.
- تعريف الطالب بأنواع وكالات الأنباء.
- تعريف الطالب بوظائف وكالات الأنباء.
- تعريف الطالب بخدمات وكالات الأنباء.
- تعريف الطالب بدور المراسل في وكالات الأنباء.
- تعريف الطالب بالمراحل التاريخية لنشوء وكالات الأنباء.
- تعريف الطالب بأهم وكالات الأنباء العربية والعالمية.
      - إجراء تطبيقات علمية في التحرير في وكالات الأنباء, والقيام بدور المراسل لوكالات الأنباء.
مفردات المقرر:
- مفهوم وكالات الأنباء.
- أنواع وكالات الأنباء.
- أهمية وكالات الأنباء.
- وظائف وكالات الأنباء.
- دور وكالات الأنباء.
- خدمات وكالات الأنباء.
- إدارة وتنظيم وكالات الأنباء.
- فرص العمل في وكالات الأنباء.
- اقتصاديات وكالات الأنباء.
- دراسة نماذج من وكالات الأنباء العالمية والعربية والسورية.
- إجراء تطبيقات على خدمات وكالات الأنباء.
7-    اللغة الأجنبية (3):
دراسة القواعد والمفردات والنحو في اللغة – ترجمة نصوص ومقالات من اللغة العربية إلى الأجنبية والعكس. التعرف على المزيد من المصطلحات والمفاهيم ودراسة نصوص حديثة باللغة الأجنبية مع التركيز على لغة التعبير في مجال الإعلام والاتصال، وتنمية قدرات الطالب الكتابة والتعبير والقواعد واللفظ (المحادثة) باللغة الأجنبية.


السنة الثانية/ الفصل الثاني:

1-    الرأي العام وطرق قياسه:
أهداف المقرر:
يسعى مقرر الرأي العام وطرق قياسه إلى التعريف بمفهوم الرأي العام وتحليل طبيعته والعوامل المختلفة التي تعمل على تكوينه وتشكيله أو تغييره كذلك التعرف على نظرياته ودورها في تشكيل الاتجاهات باستخدام كافة أنواع وإشكال وسائل الإعلام المختلفة , وآلية توظيفها والطرق المنهجية في قياسها , إلى جانب إبراز أهميته في بناء الصورة الذهنية للمنظمة وهو الهدف الأساسي للعلاقات العامة.
المهارات المكتسبة:
يتوقع أن يلم الطالب عند انتهائه من دراسة هذا المقرر بالمعارف والخبرات التالية:
أ‌-    التعرف على مفهوم الرأي العام والعوامل الداخلة في تكوينه وأنواعه المختلفة.
ب‌-    التعرف على نظريات الرأي العام وآلية تشكل الاتجاهات لدى الجمهور.
ت‌-    التعرف على دور وسائل الإعلام في تشكيل الاتجاهات أو تغييرها لدى الجمهور.
ث‌-    الربط بين علم الاتصال والعلوم الأخرى كعلم النفس والاجتماع والسياسة وأهميتها في مجال العلاقات العامة.
ج‌-    التطبيق العملي لاستطلاع الرأي العام وكيفية قياسه منهجياً من حيث النوع والشدة والتوزيع النسبي.

2-    نظريات الاتصال:
يتضمن مقرر نظريات الاتصال شرح لـ: مفهوم الاتصال – مراحل تطور الاتصال – أنواع الاتصال – مكونات عملية الاتصال من مرسل ورسالة ومتلقي وقناة وتأثير ورجع صدى وسياق – بعض نماذج الاتصال – تطور الدراسات التأثيرية – أهم نظريات الاتصال الحديثة ( الفرس – الأولويات – الاستخدامات والإشباعات – تدفق الاتصال – الاعتماد – فجوة المعرفة وغيرها من النظريات الحديثة. 


3-    التصوير الصحفي:
أهداف المقرر:
-    تعريف الطالب بمفهوم التصوير الصحفي.
-    تعريف الطالب بأهمية التصوير الصحفي.
-    تعريف الطالب بوظائف التصوير الصحفي ووظائف المصور الصحفي.
-    تعريف الطالب بمكونات وأسس التصوير الصحفي.
-    تعريف الطالب بطرق ووسائل وأدوات التصوير الصحفي.
-    تعريف الطالب بأساليب التصوير.

مفردات المقرر:
-    مفهوم التصوير الصحفي.
-    أهمية التصوير الصحفي.
-    وظائف الصور في الصحافة.
-    أدوات, ووسائل التصوير الصحفي.(الكاميرات وأنواعها , وظائف كل جزء منها).
-    دور المصور الصحفي ومميزاته ووظائفه.
-    أخلاقيات التصوير الصحفي.
-    تطبيقات علمية في التصوير الصحفي.

4-    المراسل الصحفي وإعداد التقارير:
يهدف المنهاج إلى التعريف الأولي بماهية التقرير الإخباري، وخصائصه، وصفاته، ومزاياه، وفق الوسائل الإعلامية المختلفة، والأهمية المتزايدة التي يحظى بها على الساحة الإعلامية، ما يستدعي تطوير مهارات المراسل، في أرض الحدث، بما يتناسب مع أهمية النوع المطردة، وبالتالي معرفة خصائص، ومزايا المراسل، وطرق تهيئته، وإعداده في زمن السلم والحرب، لتمكنه من أداء مهامه في الأوقات العادية، إضافة إلى أوقات الأزمات.

5-    صحافة عربية:
يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بالمراحل التاريخية التي مرت بها الصحافة في العالم العربي وصولاً إلى المرحلة الراهنة والعوامل المؤثرة فيها مجتمعياً وتكنولوجياً وفنياً واقتصادياً وإدارياً مع إجراء مقارنات بين عدد من الصحف العربية لإغناء المحاضرات وإدراك مدى التطور الذي وصلت إليه الصحف في بعض الدول العربية.

6-    مهارات استخدام الإنترنت:
يهدف هذا المقرر إلى إمداد الطالب بالمهارات اللازمة ، في عملية تحرير المواد الإلكترونية (كتابة أخبار، إجراء تحقيقات إلكترونية،...)، وكذلك المهارات اللازمة في عملية تصميم المواقع الإلكترونية، وأخيراً إمداد الطلاب بالمهارات اللازمة لإجراء دراسات تأثير وسائل الإعلام الإلكترونية على جمهور المتلقين والمستخدمين، أو إجراء دراسات تحليل المواد الإلكترونية.

7-    اللغة الأجنبية (4):
دراسة نصوص إعلامية بلغة أجنبية – ترجمة مقالات من العربية إلى اللغة الأجنبية والعكس – كتابة مقالات بلغة أجنبية – دراسة إعلامية لصحيفة بلغة أجنبية. مع التركيز على لغة الإعلام والاتصال، وتنمية قدرات الطالب في الكتابة والتعبير والقواعد واللفظ (المحادثة) باللغة الأجنبية.


السنة الثالثة/ الفصل الأول:
1- التوثيق ومصادر المعلومات:
المفردات:
  ماهية التوثيق وتعريفه.
  مجالات الإفادة من علم التوثيق.
  نماذج علاقة التوثيق بعلم المعلومات والمكتبات والاتصال.
  تطور علم التوثيق منذ الربع الأخير من القرن العشرين وبدايات القرن الحادي والعشرين.
  التوثيق الإعلامي.
  مصادر المعلومات.
  المصادر غير الوثائقية.
  المصادر الوثائقية.
  أوعية المعلومات الأولية.
  أوعية المعلومات الثانوية.
  أوعية الدرجة الثالثة.
  أنماط الإفادة من أوعية المعلومات.
  الكتب.
  الدوريات.
  التقارير.
  الرسائل الجامعية.
  أعمال المؤتمرات.
  براءات الاختراع.
  المعايير الموحدة.
  مصادر المعلومات الإلكترونية.
  النشأة والتطور والاستخدام.
  المميزات والتأثير الإيجابي.
  العيوب والتأثير السلبي.
  تقسيمات مصادر  المعلومات الإلكترونية.

2-    طباعة الصحف وتيبوغرافيتها:
أهداف المقرر:
-    تعريف الطالب بمفهوم الطباعة ونشأتها.
-    تعريف الطالب بأهمية الطباعة.
-    تعريف الطالب بأنواع الطباعة بدءاً من الجمع اليدوي ووصلاً إلى الطباعة الرقمية.
-    تعريف الطالب بأهم أنواع الطباعة وطرقها.
-    تعريف الطالب بالمراحل الطباعية.
-    العلاقة بين الطباعة والتيبوغرافيا.
-    تعريف الطالب بالعلامات الطباعية الدولية.
-    إجراء تطبيقات عملية في الطباعة.
مفردات المقرر:
-    مفهوم الطباعة ونشأتها وتطورها.
-    أهمية الطباعة في مختلف العصور.
-    أنواع الطباعة وأبرز طرقها.
-    مراحل الطباعة . تبعاً للتجهيزات الطباعية والمنتج.
-    طرق إعداد الأفلام والأسطح الطباعية.
-    مفهوم الأمن الصناعي وتطبيقاته في مجال الطباعة.
-    إجراء تطبيقات في مجال الطباعة.

3-    صحافة سورية:
يهدف هذا المقرر إلى تكوين قاعدة شاملة من المعرفة والفهم لدى الطلاب بطبيعة التطوير التاريخي للصحافة السورية وإدراك العلاقة بين العمل الصحفي والتشريعات المنظمة المحلية والإقليمية والعالمية مع إجراء مقارنات بين الصحافة السورية وصولاً للتطور الذي وصلت إليه في المرحلة الراهنة والعوامل المساعدة في ذلك.

4-    تحرير مواد الرأي:
يهدف المنهاج إلى التعريف الأولي بالأنواع التحريرية الفكرية "مواد الرأي" وخصائصها، وقواعد تحريرها، مع عرض نماذج عملية مبسطة، تبين تحقيق هذه الأنواع التحريرية، وتنقسم أساساً إلى: (التعليق، والافتتاحية، المقال، الزاوية)، ما يساعد الطالب على التمييز بين هذه الأنواع، والقدرة على التعامل معها، في الواقع التطبيقي.
5-    إدارة المؤسسات الإعلامية:
الهدف من المقرر:
-    اكتساب معلومات أساسية حول مفاهيم الإدارة.
-    تطبيقات الإدارة في المجتمع.
-    توصيف طبيعة المؤسسات الإعلامية والعوامل المؤثرة في إدارتها.
محتوى المقرر:
-    مفهوم الإدارة وأهميتها - وظائف الإدارة.
-    نظريات الإدارة.
-    المؤثرات على إدارة المؤسسات الإعلامية
-    إدارة المؤسسات الصحفية (خصائص إدارة الصحافة)
-    إدارة المؤسسات الإذاعية (خصائص إدارة الإذاعة)
-    إدارة المؤسسات التلفزيونية (خصائص إدارة التلفزيون).
-    مصادر تمويل المؤسسة الإعلامية.
-    نماذج للمؤسسات الإعلامية العالمية.
-    أدارة القنوات الخاصة.
-    العولمة وإدارة المؤسسات الإعلامية.

6-    الإلقاء والتقديم الإذاعي والتلفزيوني:
يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بمدارس الإلقاء الإذاعي والتلفزيوني، وتقنياته، وقواعده، وفنونه، مع تدريبهم على أساليب الإلقاء بما يواكب طبيعة النوع الإعلامي المقدم، إضافة إلى مكيانيزم الصوت، والجهاز الصوتي، لدى المذيع، وانعكاساته على أدائه، مع تبيان خصائص المذيع، صفاته، وواجباته الصوتية والتحريرية، ودوره في العملية التواصلية، كنفاذة تطل من خلالها الرسالة الإعلامية على الجمهور.


السنة الثالثة/ الفصل الثاني:

1-    التخطيط الإعلامي:
يتناول المقرر مفهوم التخطيط الاستراتيجي في مجال الإعلام وأهميته في رسم السياسة الإعلامية التي تعكس مجموعة المبادئ والقواعد والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها النشاطات الإعلامية للتعبير عن سياسة وقيم المجتمع , بالإضافة إلى التعرف على مقومات التخطيط كالبحوث والتدريب الإعلامي والهيئة العامة للتخطيط , وأنواع التخطيط الإعلامي وخصائصه ومستوياته ومعوقاته في المؤسسات الإعلامية وآلية التخطيط للإعلام بشكل عام.

2-    مراكز المعلومات الصحفية:
الفصل الأول: مركز المعلومات الصحفية: مفهومه , نشأته , تطوره .
                    مركز معلومات الألفية الثالثة والتوجه نحو النظم الرقمية.
الفصل الثاني: الموقع والمبنى والتجهيزات.
الفصل الثالث: التنظيم الإداري والعاملون.
الفصل الرابع: مصادر المعلومات.
الفصل الخامس: الإعداد الفني لمصادر المعلومات.
الفصل السادس: تقنيات مراكز المعلومات الصحفية الحديثة.
الفصل السابع: خدمات المعلومات.
الفصل الثامن: أنماط الإفادة من أقسام المعلومات الصحفية لدى الصحفيين.
الفصل التاسع: المؤسسات المستحدثة للمعلومات
                     - قواعد البيانات.
                      - بنوك المعلومات.
                     - شبكات المعلومات.
                    - المرافق الببليوغرافية.

3-    الإعلام والاتصال بلغة أجنبية:
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالعلاقة بين وسائل الإعلام المختلفة والتواصل مع المتلقي وتدريبه على ترجمة نصوص مختلفة من الصحف والمجلات ونشرات الأخبار من العربية إلى الإنكليزية وبالعكس.
إضافة إلى ذلك يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمن هو الصحفي والصحفي المواطن وأخلاقيات مهنة الصحافة والتواصل بمعناها الأشمل والأعم والكثير من المصطلحات المتداولة بشكل يومي عبر وسائل الإعلام المختلفة.           

4-    الأدب والنقد الإعلامي:
تبرز قيمة هذا المقرر من دور النقد في تقديم رسالة وسيطية للجمهور، مع الواقع، إضافة إلى القيمة الأدبية للنقد، الذي يدخل في مجالات الحياة كافة، ويتعرض لمختلف المواضيع الخدمية، والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية، والرياضية، ما يمكن المقرر من إيضاح آليات النقد، والتفكير الناقد، وقواعد النقد، وأسسه، ومنطلقاته، مع التركيز إعلامياً على آليات عرض النقد، سواء عبر المقال الإعلامي الناقد، أو عبر النقد بمختلف الأنواع الإعلامية التي تتيح التواصل بين الناقد وجمهوره.
5-    الإعلام والمجتمع:
العملية الإعلامية- الاتصال الجماهيري ووسائل الإعلام الجماهيري- النظرية المطلقة –النظرية الليبرالية- النظرية الثورية- الصحافة باعتبارها السلطة الرابعة في الدولة- نظريات الإعلام وتأثيرها على المجتمع- الدعاية والتحريض في المجتمع- ادوار الاتصال الجماهيري في التوقعات الاجتماعية- المعايير الاجتماعية المرتبطة بالوسيلة الإعلامية- ارتباط انتشار الوسيلة الإعلامية بالمجتمع من حيث ( التوزع السكاني – طبيعة المجتمع –المستوى الثقافي – المستوى الاجتماعي – المميزات الديموغرافية )

6-    الصحافة الاستقصائية:
تشمل دراسة ثلاثة أنواع صحفية وهي التقرير والتحقيق والحديث. يتركز الجانب النظري على تعريف الطالب بخصائص هذه الأنواع الثلاثة ووظائفها وبنيتها ومجالات استخدامها وأساليب كتابتها وطرق إعدادها(20%)، ويتركز الجانب العملي على تدريب الطالب على مختلف مراحل عملية إعداد هذه الأنواع وعلى مختلف أساليب وطرق كتابتها (80%).



السنة الرابعة/ الفصل الأول:
1-    الإعلام الدولي:
المفردات:
-    البعد التاريخي للاتصال الدولي.
-    الإعلام الدولي: المفاهيم والأساليب.
-    المؤسسات الرسمية وبحوث الاتصال الدولي.
-    التدفق الإعلامي من العصر التقليدي إلى عصر العولمة.
-    التبعية الإعلامية الدولية وامبراطوريات الإعلام.
-    الاتصال الدولي الحديث والعولمة الإعلامية.
-    المصادر العالمية لتدفق الإعلام الدولي.
-    وكالات الأنباء الدولية.
-    وكالات الأنباء العلمية.
-    المؤسسات البرامجية وشبكات التلفاز الدولية.
-    الصحافة الدولية.
-    الإذاعات الدولية.
-    الاتصال الدولي عبر الأقمار الصناعية.
-    الإعلام العربي.
-    الصحافة العربية.
-    الإذاعة والتلفاز العربي.
-    ظاهرة البث الفضائي العربي.
-    وكالات الأنباء العربية.
-    السياسات الإعلامية العربية.
-    التعاون الإعلامي العربي المشترك.

2-    الإخراج الصحفي:
أهداف المقرر:
-    تعريف الطالب بمفهوم الإخراج الصحفي.
-    تعريف الطالب بأهمية الإخراج الصحفي.
-    تعريف الطالب بوظائف الإخراج الصحفي ووظائف المخرج الصحفي.
-    تعريف الطالب بمكونات وأسس الإخراج الصحفي.
-    تعريف الطالب بطرق ووسائل وأدوات الإخراج الصحفي.
-    تعريف الطالب بأساليب إخراج المتون , والعناوين , والصور , ووسائل الفصل بين المواد , وكذلك إخراج الصحف والمجلات , والمطبوعات غير الدورية , والمطويات , والملصقات.
مفردات المقرر:
-    مفهوم الإخراج الصحفي.
-    أهمية الإخراج الصحفي.
-    وظائف الإخراج الصحفي.
-    أدوات , ووسائل الإخراج الصحفي.
-    دور المخرج الصحفي ومميزاته ووظائفه.
-    إخراج المتون , العناوين , الصور , وسائل الفصل بين المواد الصحفي.
-    إخراج الصحف والمجلات والمطويات والملصقات ومطبوعات العلاقة العامة والإعلانية.
-    إجراء تطبيقات عملية وبحثية في مجال الإخراج الصحفي.

3-    الصحافة الإلكترونية:
يهدف هذا المقرر إلى تطوير قدرة الطلاب على التعامل مع الأشكال المختلفة للصحف الإلكترونية الإعلامية ودورها ومميزاتها وخصائصها وأنواعها وطرق إعداد الكادر المحرر في الصحافة الإلكترونية والانتقال إلى القسم العملي من خلال تقديم توصيفات للمواقع الصحفية الإلكترونية وتحديد أنواعها ومميزاتها والتدريب على مبادئ تصميم المواقع الصحفية الإلكترونية.

4-    الصحافة المتخصصة (1):
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلبة بمفهوم الصحافة المتخصصة ومجالاتها وأساليب الكتابة الصحفية في كل مجال وأهدافها ووظائفها والشروط الواجب توافرها للوصول إلى صحف متخصصة رائدة ومتميزة. مع التركيز على المجالات الرياضية والفنية والنسائية والحزبية وصحافة الحوادث والأطفال وغيرها من مجالات الكتابة المتخصصة مع تطبيقات عملية في كل مجال من المجالات المدروسة.

5-    تحليل نصوص صحفية:
أهداف المقرر:
-    تعريف الطالب بمفهوم النص الصحفي.
-    تعريف الطالب بطرق تحليل النصوص الصحفي.
-    تعريف الطالب بوظائف عملية التحليل الصحفي.
-    تعريف الطالب بأسس التحليل العلمي للنصوص الصحفية.
-    تعريف الطالب بأبرز طرق التحليل الصحفي.
-    تمكين الطالب من التحليل الصحفي في المجال العملي.
مفردات المقرر:
-    مفهوم النص ومفهوم التحليل الصحفي.
-    أهمية ووظائف التحليل الصحفي.
-    الأسس العلمية للتحليل الصحفي.
-    أبرز طرق التحليل الصحفي(تحليل المضمون - تحليل الشكل - تحليل الخطاب - التحليل السيميائي - التحليل من المستوى الثاني).
-    دور الصحفي ومواصفات المحلل الصحفي.
-    إجراء تطبيقات عملية وبحثية في مجال التحليل الصحفي.

6-    مشروع تخرج

السنة الرابعة/ الفصل الثاني:
1-    مشروع إصدار جريدة أو مجلة:
يتناول هذا المقرر مفهوم الإصدار الصحفي وأنواعه، وشروط الإصدار: القانونية والتحريرية والاقتصادية، وكيفية التخطيط لعمل التحرير ومهامه ودور كل مرفق من مرافق التحرير في الإصدار، ومرافق المؤسسة الصحفية، ووظائف ومهام العاملين فيها من رئيس التحرير مروراً بمدير التحرير فرؤساء الأقسام والمحررين والمصورين ... وشروط تقييم الإصدار على مستوى الموضوع الواحد والعدد الواحد ولفترة زمنية محددة، كما يدرس المقرر ما يلبي احتياجات الجمهور الصحفي لمقابلة احتياجات الجمهور بمضامين صحفية تلبي احتياجات القراء.

2-    الصحافة المتخصصة (2):
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلبة بمفهوم الصحافة المتخصصة ومجالاتها وأساليب الكتابة الصحفية في كل مجال وأهدافها ووظائفها والشروط الواجب توافرها للوصول إلى صحف متخصصة رائدة ومتميزة. مع التركيز على المجالات الرياضية والفنية والنسائية والحزبية وصحافة الحوادث والأطفال وغيرها من مجالات الكتابة المتخصصة مع تطبيقات عملية في كل مجال من المجالات المدروسة.

3-    الحملات الإعلامية:
يتناول المقرر مفهوم الحملة الإعلامية كنشاط إنساني يسعى إلى التأثير على المعرفة والاتجاه والسلوك لدى الجمهور , وأنواع الحملات بشكل عام ومجالاتها المختلفة وعلاقتها بقطاعات المجتمع , والاستراتيجيات المستخدمة في الإعداد والتنفيذ والتقويم وفق خطوات تخطيط الحملات الصحفية , بالإضافة إلى التعرف على مكونات وأهداف وخصائص الحملة الصحفية.

4-    إعداد البرامج الإذاعية والتلفزيونية:
يتضمن هذا المقرر: الإعداد البرامجي للإذاعة والتلفزيون , خطوات إعداد فكرة برامجية كتابة , السيناريو التلفزيوني اسكريبت الإذاعة – الكاتب الإذاعي والتلفزيوني: المهام والمؤهلات المطلوبة – القواعد التحريرية والشكلية للكتابة الإذاعية والتلفزيونية – تنمية مهارات الكتابة للإذاعة والتلفزيون – أنواع النصوص والإذاعية والتلفزيونية , خصائص النص – الأشكال والقوالب الفنية للبرامج وتشمل كلاً من : الحديث المباشر , برامج الحوار , الندوات والمناقشات , التحقيق , الفيلم الوثائقي , برامج المنوعات , المجلة الإذاعية والتلفزيونية , الفيتشر , الدراما , إعداد النشرة الإخبارية والقواعد الشكلية في الكتابة – العوامل المؤثرة في الكتابة للإذاعة والتلفزيون – مكونات البرامج الإذاعي والتلفزيوني كأدوات يستخدمها معد للبرامج. ويتضمن هذا المقرر جانب عملي يركز على تدريب الطالب على كيفية كتابة السيناريو والاسكريت , وإعداد فكرة برنامج إذاعي وتلفزيوني , المهام التي يقوم بها معد البرامج قبل التنفيذ.

5-    مهارات إعلامية بلغة أجنبية:
دراسة مصطلحات ومفاهيم ونصوص تتعلق بمفهوم الإعلام والاتصال والمصطلحات الإعلامية باللغة الإنكليزية، عناصر العملية الاتصالية وعوامل فعاليتها، وسائل الإعلام، الجمهور، المفاهيم والمصطلحات الحديثة في مجال الإعلام والاتصال، المصطلحات الشائعة في الأخبار والفنون الصحفية. تدريب الطلاب على التعامل مع المادة الإعلامية المكتوبة باللغة الإنكليزية في مصادرها الأولية (Primary or Non- Textbook Sources). تعريف الأنواع الصحفية المختلفة مثل الخبر والمقال والتعليق والافتتاحية والتحقيق. مع إمكانية القيام بتطبيقات في كتابة الأخبار ومواد إعلامية أخرى باللغة الإنكليزية. التعرف على مصطلحات ومفاهيم تتعلق بتكنولوجيا الاتصال والإعلام الجديد والاتصال الإلكتروني.

6-    مشروع تخرج




عداد الزوار / 841167 /