التعليم المفتوح
 

 

مقررات السنة الأولى
 
1.     مقدمة في الصحافة:
يهدف هذا المقرر إلى مساعدة الطالب على إدراك التطور التاريخي للصحافة من خلال تزويد الذاكرة بالمعلومات حول بدايات نشوء الصحافة والمراحل التي مرت بها واستيعاب مبادئ وقوانين العمل الصحفي بالتعرف على الأنظمة الصحفية نظريات الصحافة والقدرة على التمييز بشكل أولي على الأنواع الصحفية والأشكال والقوالب المناسبة لكل نوع والمعرفة الأولية لكل مرحلة من مراحل العمل الصحفي والقدرة على التعامل مع المراجع والمصادر.
 
 
2.     مقدمة في الفنون الإذاعية والسمعبصرية:
يتضمن هذا المقرر: بداية الإذاعة المسموعة وتطورها – أهمية الإذاعة كوسيلة اتصال جماهيرية, كذلك الجوانب السلبية للإذاعة المسموعة – الكتابة للأذن وأنواع البرامج الإذاعية وإضافة إلى لمحة عن خطوات الإعداد للبرامج الإذاعية – جمهور الإذاعة – بداية التلفزيون وتطوره – أهمية التلفزيون كوسيلة اتصال جماهيرية – البرامج التلفزيونية والتخطيط لكتابة برامج تلفزيوني – جمهور التلفزيون وتأثيره.
 
 
3.     مقدمة في الإعلان:
يتناول هذا المقرر مفهوم الإعلان أنواعه ووظائفه , وأهدافه , ودور الإعلان ضمن المزيج التسويقي , كذلك الإعلان كعملية اتصال إعلاني , ثم وسائل الإعلان المختلفة . ويتعرض لإدارة الإعلان وطرق إدارة وتنظيم الإعلان سواء في الشركات المعلنة والمؤسسات الإعلامية ووكالات الإعلان , كذلك يتضمن هذا المقرر طرق تحديد ميزانية الإعلان والإنفاق الإعلاني.
 
 
4.      مقدمة في العلاقات العامة:
أهداف المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم العلاقات العامة من حيث النشأة والتطور والأهمية والأهداف كنشاط إداري واتصالي تستخدمه منظمات في بناء العلاقات الاتصالية مع جماهيرها الداخلية والخارجية , ودور وسائل الاتصال في ذلك , بالإضافة إلى التعرف على مفهوم الإعلان ونشأته وتطوره وأنواعه وأهميته كنشاط اتصالي ترويجي يستخدمه المعلنون للاتصال عبر وسائل الإعلام المختلفة.
المهارات المكتسبة:
يتوقع أن يلم الطالب لدى انتهائه من دراسة هذا المقرر بالمعارف والخبرات التالية:
                                  أ‌-          امتلاك خلفية علمية عن العلاقات العامة كنشاط إداري واتصاله
                                ب‌-        التعرف على دور وسائل الاتصال المختلفة في أنشطة وبرامج العلاقات العامة
                                ت‌-        امتلاك خلفية علمية عن الإعلام كنشاط اتصالي ترويجي
                                ث‌-        التعرف على أهمية الإعلام وآثاره على الاقتصاد المحلي والدولي.
 
 
 
 
5.     مادة إعلامية بلغة أجنبية(1):
دراسة نصوص إعلامية بلغة أجنبية – ترجمة مقالات من العربية إلى اللغة الأجنبية والعكس – كتابة مقالات بلغة أجنبية - دراسة إعلامية لصحيفة بلغة أجنبية.
 
 
6.     الترجمة الإعلامية(1):
   يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بالمصطلحات الإعلامية باللغة الإنجليزية ومعانيها، وتدريبهم على الترجمة من الإنجليزية آلي العربية والعكسمع إرشادهم الى الأسلوب الأمثل لبناء الجمل والتراكيب اللغوية وتنبيههم الي الأخطاء الشائعة في هذا المجال ، والاهتمام بصحة هجاء الألفاظ المترجمة ، وترجمة الأخبار المحلية والتقارير الأخبارية لوكالات الأنباء العالمية ، والمقالات والتقارير والتحقيقات والأحاديث الصحفية .
 
7.     اللغة الإعلامية:
تعريف الطالب باﻟﻠﻐﺔ : ﻣﻔﻬﻮﻣﻬﺎ ووﻇﺎﺋﻔﻬﺎ وﻣﺴﺘﻮﻳﺎت اﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﺑﻬﺎ. ﻣﻘﺪﻣﺔ - ﺗﻌﺮﻳﻔﺎت اﻟﻠﻐﺔ ﺧﺼﺎﺋﺺ اﻟﻠﻐﺔ. -اﻟﻠﻐﺔ و اﻟﻜﻼم. - اﻟﻠﻐﺔ المﻨﻄﻮﻗﺔ واﻟﻠﻐﺔ المكتوبة.
 
 
8.    مقدمة في مناهج البحث الإعلامي:
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب على الإجراءات والأساليب والأدوات والطرائق التي تساعده في تنفيذ البحوث في مجال الإعلام بعد تعرفه على المناهج المختلفة.
وتتكون مفردات المقرر من:
-        القياس ومستوياته.
-        أساليب قياس المتغيرات البحثية.
-        الصدق والثبات.
-        العينات وأنواعها.
-        منهج المسح.
-        تحليل المضمون.
-        المنهج التجريبي.
-        البحوث الكيفية وأدواتها (الملاحظة – المقابلة – جماعات النقاش).
 
 
9.    فن الإعلان الصحفي:
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بأهمية خاصة من جانب جميع الأطراف المعنية بالإعلان (المنتج والموزع ووكالات الإعلان والمستهلك) حيث يتم تداولها بصورة واسعة وفى الوقت نفسه تعتبر الصحف من حيث التكلفة وسيلة متاحة لجميع المنتجين بغض النظر عن إمكانياتهم .
 
 
10.                       الأخبار الإذاعية والتلفزيونية:
يهدف المنهج إلى تعليم الطالب طرق تطبيق السياسات التحريرية للوسائل الإعلامية المختلفة على المضمون الإخباري المقدم وبالتالي كيفية تحقيق هذه السياسات.
 
 
 
 
مقررات السنة الثانية
 
1.     الرأي العام:
 
أهداف المقرر:
يسعى مقرر الرأي العام وطرق قياسه إلى التعريف بمفهوم الرأي العام وتحليل طبيعته والعوامل المختلفة التي تعمل على تكوينه وتشكيله أو تغييره كذلك التعرف على نظرياته ودورها في تشكيل الاتجاهات باستخدام كافة أنواع وإشكال وسائل الإعلام المختلفة , وآلية توظيفها والطرق المنهجية في قياسها , إلى جانب إبراز أهميته في بناء الصورة الذهنية للمنظمة وهو الهدف الأساسي للعلاقات العامة.
 
المهارات المكتسبة:
يتوقع أن يلم الطالب عند انتهائه من دراسة هذا المقرر بالمعارف والخبرات التالية:
                                     أ‌-          التعرف على مفهوم الرأي العام والعوامل الداخلة في تكوينه وأنواعه المختلفة.
                                   ب‌-        التعرف على نظريات الرأي العام وآلية تشكل الاتجاهات لدى الجمهور.
                                   ت‌-        التعرف على دور وسائل الإعلام في تشكيل الاتجاهات أو تغييرها لدى الجمهور.
                                   ث‌-        الربط بين علم الاتصال والعلوم الأخرى كعلم النفس والاجتماع والسياسة وأهميتها في مجال العلاقات العامة.
                                   ج‌-         التطبيق العملي لاستطلاع الرأي العام وكيفية قياسه منهجياً من حيث النوع والشدة والتوزيع النسبي.
 
 
2.    تشريعات الإعلام وأخلاقياته:
مبادئ في قانون النشر والمطبوعات والعقوبات- قانون المطبوعات العام –أحكام النشر العامة- شروط النشر- حماية حق المؤلف- الرقابة على النشر والإعلام – حقوق النشر – حقوق التعبير والرأي –نظام الصحافيين المحترفين وحقوقهم- جرائم المطبوعات والنشر وأصول المحاكمة- مؤسسات النشر والطباعة- اتحاد الصحافيين.
 
 
3.    تكنولوجيا الاتصال والمعلومات:
التعرف على ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصال لاسيما الكمبيوتر والانترنت باعتبارهما عصب الإعلام الجديد، وإلى دراسة مكونات ومفاهيم ومصطلحات هذا الإعلام. التعرف على مبادئ أولية في إنشاء المواقع على الإنترنت والتصميم ثلاثي الأبعاد، وإعداد وإنتاج الوسائط المتعددة، وإنتاج الصور الرقمية والمواد التفاعلية. دراسة القضايا التي تعرضها الإنترنت مع التركيز على التفاعلية. البحث في الوظائف الجديدة للاتصال الجماهيري عبر الإنترنت وفي المدونات والمحررون الجدد، والبحث في مستقبل الإعلام الجديد متمثلاً في الإنترنت والفضائيات والوسائل الإعلامية الرقمية المختلفة، ودراسة تأثيرات الإعلام الجديد على الأفراد والمجتمعات وعلاقة الإعلام الجديد بالديمقراطية مع التطرق إلى مبادئ تحليل مضمون الإعلام الجديد وإلى القضايا القانونية والأخلاقية والاجتماعية التي تثيرها الثورة الرقمية، الحياة الخاصة والعامة في عصر تقنيات الاتصال والإعلام الجديد.
 
 
4.    الترجمة الإعلامية(2):
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بالمصطلحات الإعلامية باللغة الإنجليزية ومعانيها، وتدريبهم على الترجمة من الإنجليزية آلي العربية والعكسمع إرشادهم الى الأسلوب الأمثل لبناء الجمل والتراكيب اللغوية وتنبيههم الي الأخطاء الشائعة في هذا المجال ، والاهتمام بصحة هجاء الألفاظ المترجمة ، وترجمة الأخبار المحلية والتقارير الأخبارية لوكالات الأنباء العالمية ، والمقالات والتقارير والتحقيقات والأحاديث الصحفية .
 
 
 
 
5.     التحرير الصحفي:
يدرس هذا المقرر مفهوم التحرير الصحفي والتحرير الصحفي المتخصص، وأنواعه وجوانب الاختلاف بين فن صحفي وآخر طبقاً لدورية الصدور، والملكية والمضمون والجمهور...، ونشأة التحرير الصحفي المتخصص في صحافة الأطفال والصحافة الرياضية والصحافة الاقتصادية وصحافة المرأة والصحافة الحزبية، والصحافة المدرسية، والصحافة العالمية، وصحافة الأرياف وغيرها من الصحف المتخصصة، وطرق إعداد موضوعاتها وإنتاجها، فضلاً عن أهميتها، وجمهورها، مع إجراء تطبيقات عملية على إعداد وإنتاج موضوعات متخصصة لصحف متخصصة وبيان الفروق الجوهرية بين فنون الكتابة لكل صحافة متخصصة.
 
 
6.     مادة إعلامية بلغة أجنبية(2):
دراسة نصوص إعلامية بلغة أجنبية – ترجمة مقالات من العربية إلى اللغة الأجنبية والعكس – كتابة مقالات بلغة أجنبية - دراسة إعلامية لصحيفة بلغة أجنبية.
 
 
7.     الكتابة للإذاعة والتلفزيون:
يسعى هذا المقرر إلى التعريف بأساسيات الكتابة للإذاعة والتلفزيون، ومراحلها، منطلقاً من آلية التعامل مع كل البرامج الإذاعية والتلفزيونية وفق خصائصها، وكيفية الكتابة لكل نوع برامجي بما يواءم طبيعته، وخصائصه وجمهوره المتفرد، إضافة إلى التركيز على مراحل الإعداد البرامجي، مع التركيز على صفات السيناريو التلفزيوني والإذاعي، وأنواعه، ومحتوياته الضمنية، كونه الشكل النهائي للكتابة للإذاعة والتلفزيون.
 
 
8.     إدارة الإعلان واقتصادياته:
·        أهداف المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى: التعريف بمفهوم الإدارة وطبيعة العمل في إدارة الإعلان ومجالاتها في لمنشآت الاقتصادية وتحديد الأهداف وبناء استراتيجيات الرسائل والوسائل الإعلانية , ومعايير وقرارات تحديد الميزانية الإعلانية كما تركز على دراسات الوكالات الإعلانية.
·        المهارات المكتسبة:
يتوقع أن يلم الطالب لدى انتهائه من دراسة هذا المقرر بالمعارف والخبرات التالية:
                                              أ‌-          معرفته بمفاهيم الإدارة ومجالاتها وطبيعة العمل في إدارة الإعلان في المنشآت التجارية ووكالات الإعلان.
                                            ب‌-        فهمه لوظائف وتنظيم إدارة الإعلان
                                            ت‌-        إكسابه المهارة والخبرة في تطبيق مفهوم الرقابة في إدارة الإعلان
                                            ث‌-        قدرته على تنظيم الهياكل الإدارية والتنظيمية لإدارة وكالات الإعلان
                                             ج‌-         إلمامه بأهمية مكانة وحجم إدارة الإعلان في النشاط التسويقي للمؤسسات
 
 
 
 
 
9.     إدارة وتخطيط العلاقات العامة:
 
الهدف من المقرر:
- التعريف والتوعية بأهمية إدارة العلاقات العامة كعلم منفصل عن الإدارة لها مبادئ وقواعد خاصة.
- إمداد الطالب بالوظائف المختلفة لإدارة نشاط للعلاقات العامة.
- تعريف الطالب بالمهارات الأساسية التي ينبغي توافرها في ممارسي العلاقات العامة.
- تعريف الطالب بالأساليب الفعالة لمخاطبة الجمهور المستهدف في مجال العلاقات العامة.
 
محتوى المقرر:
- التعريف بالعلاقات العامة بشكل عام كمدخل لإدارة العلاقات العامة.
- تعريف إدارة العلاقات العامة من خلال النظريات الحديثة.
- التخطيط للعلاقات العامة.
- تنظيم العلاقات العامة في المنظمات المختلفة
- تقويم نشاط العلاقات العامة.
 
 
10.                        نظرية الاتصال:
يتضمن مقرر نظريات الاتصال شرح لـ: مفهوم الاتصال – مراحل تطور الاتصال – أنواع الاتصال – مكونات عملية الاتصال من مرسل ورسالة ومتلقي وقناة وتأثير ورجع صدى وسياق – بعض نماذج الاتصال – تطور الدراسات التأثيرية – أهم نظريات الاتصال الحديثة ( الفرس – الأولويات – الاستخدامات والإشباعات – تدفق الاتصال – الاعتماد – فجوة المعرفة وغيرها من النظريات الحديثة
 
مقررات السنة الثالثة
 
 
1.     الإعلام الدولي:
 
المفردات:
-          البعد التاريخي للاتصال الدولي.
-          الإعلام الدولي: المفاهيم والأساليب.
-          المؤسسات الرسمية وبحوث الاتصال الدولي.
-          التدفق الإعلامي من العصر التقليدي إلى عصر العولمة.
-          التبعية الإعلامية الدولية وامبراطوريات الإعلام.
-          الاتصال الدولي الحديث والعولمة الإعلامية.
-          المصادر العالمية لتدفق الإعلام الدولي.
-          وكالات الأنباء الدولية.
-          وكالات الأنباء العلمية.
-          المؤسسات البرامجية وشبكات التلفاز الدولية.
-          الصحافة الدولية.
-          الإذاعات الدولية.
-          الاتصال الدولي عبر الأقمار الصناعية.
-          الإعلام العربي.
-          الصحافة العربية.
-          الإذاعة والتلفاز العربي.
-          ظاهرة البث الفضائي العربي.
-          وكالات الأنباء العربية.
-          السياسات الإعلامية العربية.
-          التعاون الإعلامي العربي المشترك.
 
 
2.     التخطيط الإعلامي:
يتناول المقرر مفهوم التخطيط الاستراتيجي في مجال الإعلام وأهميته في رسم السياسة الإعلامية التي تعكس مجموعة المبادئ والقواعد والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها النشاطات الإعلامية للتعبير عن سياسة وقيم المجتمع , بالإضافة إلى التعرف على مقومات التخطيط كالبحوث والتدريب الإعلامي والهيئة العامة للتخطيط , وأنواع التخطيط الإعلامي وخصائصه ومستوياته ومعوقاته في المؤسسات الإعلامية وآلية التخطيط للإعلام بشكل عام.
 
 
3.     الإخراج الصحفي:
 
أهداف المقرر:
-          تعريف الطالب بمفهوم الإخراج الصحفي.
-          تعريف الطالب بأهمية الإخراج الصحفي.
-          تعريف الطالب بوظائف الإخراج الصحفي ووظائف المخرج الصحفي.
-          تعريف الطالب بمكونات وأسس الإخراج الصحفي.
-          تعريف الطالب بطرق ووسائل وأدوات الإخراج الصحفي.
-          تعريف الطالب بأساليب إخراج المتون , والعناوين , والصور , ووسائل الفصل بين المواد , وكذلك إخراج الصحف والمجلات , والمطبوعات غير الدورية , والمطويات , والملصقات.
 
مفردات المقرر:
-          مفهوم الإخراج الصحفي.
-          أهمية الإخراج الصحفي.
-          وظائف الإخراج الصحفي.
-          أدوات , ووسائل الإخراج الصحفي.
-          دور المخرج الصحفي ومميزاته ووظائفه.
-          إخراج المتون , العناوين , الصور , وسائل الفصل بين المواد الصحفي.
-          إخراج الصحف والمجلات والمطويات والملصقات ومطبوعات العلاقة العامة والإعلانية.
-          إجراء تطبيقات عملية وبحثية في مجال الإخراج الصحفي.
 
 
4.     الترجمة الإعلامية:
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بالمصطلحات الإعلامية باللغة الإنجليزية ومعانيها، وتدريبهم على الترجمة من الإنجليزية آلي العربية والعكسمع إرشادهم الى الأسلوب الأمثل لبناء الجمل والتراكيب اللغوية وتنبيههم الي الأخطاء الشائعة في هذا المجال ، والاهتمام بصحة هجاء الألفاظ المترجمة ، وترجمة الأخبار المحلية والتقارير الأخبارية لوكالات الأنباء العالمية ، والمقالات والتقارير والتحقيقات والأحاديث الصحفية .
 
 
5.     الإخراج الإذاعي والتلفزيوني:
يبنى المقرر على تعريف الطلاب بقيمة الإخراج الإذاعي والتلفزيوني، كمنتج نهائي لتقديم الرسالة الإعلامية، وبالتالي انعكاسه على جودة النص، وتقديم فكرته، بالشكل الذي يليق به، ما يؤسس لتقديم مفردات خاصة بعناصر الإخراج الإذاعي والتلفزيوني، وكيفية عكس المشاهد وأنواع اللقطات وآلية حركة الكاميرا، وكل العناصر الداخلة في ميكانيزم الإخراج الإذاعي والتلفزيوني، من إضاءة إلى ديكور...
 
 
6.     البرامج التعليمية والثقافية:
يهدف المقرر إلى التعريف بالدور التربوي والثقافي في المجتمع .. ويتضمن المعايير الثقافية المرتبطة بالمجتمع والوسيلة الإعلامية ، ارتباط الوسيلة الإعلامية بالمجتمع من حيث الدور التثقيفي و التنشئة الاجتماعية .. مع التطرق لتجارب عملية في مجال الإعلام التربوي الثقافي .
 
 
7.     فن الإعلان:
يتوقع أن يلم الطالب لدى انتهائه من دراسة هذا المقرر بالمعارف والخبرات التالية:
                                              أ‌-          معرفته بمفاهيم الإدارة ومجالاتها وطبيعة العمل في إدارة الإعلان في المنشآت التجارية ووكالات الإعلان.
                                            ب‌-        فهمه لوظائف وتنظيم إدارة الإعلان
                                            ت‌-        إكسابه المهارة والخبرة في تطبيق مفهوم الرقابة في إدارة الإعلان
                                            ث‌-        قدرته على تنظيم الهياكل الإدارية والتنظيمية لإدارة وكالات الإعلان
                                             ج‌-         إلمامه بأهمية مكانة وحجم إدارة الإعلان في النشاط التسويقي للمؤسسات
 
 
8.     العلاقات العامة في المجال التطبيقية:
يتناول المقرر المفهوم العام لبرامج العلاقات العامة وأهدافها والأسس العلمية لتصنيفها , إلى جانب تحديد وظائف هذه البرامج وأساليب ونماذج تصميمها وفق أنواعها المتعددة , والتعرف على أنواع الجماهير التي تتعامل معها برامج العلاقات العامة , بالإضافة إلى التعرف على الخدمات التي تقدمها لجماهيرها والأنشطة التي تمارسها وأشكالها المختلفة.
 
 
9.     إدارة الصحف واقتصادياتها:
وهي تتألف من شقين:
-          الإدارة العامة للصحيفة
-          إدارة المؤسسة الصحفية
فالإدارة الصحفية ـ كأي إدارة ـ تتولى تحقيق النتائج التي وجدت من أجلها تلك المؤسسة، من خلال تقرير النتائج المحددة، المطلوب تحقيقها، واختيار أصلح العناصر، الواجب استخدامها، لتحقيق تلك النتائج، وعمل الترتيبات اللازمة لاستخدام تلك العناصر، أفضل استخدام، مع ضمان الاستمرارية، في توفير المواد الخام المختلفة لإصدار الصحيفة (الورق، الأحبار، والأفلام وغيرها)، والعنصر البشري، بحيث يحدث التوازن، بين متطلبات تحقيق الأهداف: وهي متطلبات الأجل القصير، ومتطلبات الأجل الطويـل. ويشبه البعض تلك الإدارة بالقلب، العضو المسؤول عن مد الجسم بالدم اللازم لبقائه على قيد الحياة.
 
 
10.            مادة إعلامية بلغة أجنبية (3):                                  
دراسة نصوص إعلامية بلغة أجنبية – ترجمة مقالات من العربية إلى اللغة الأجنبية والعكس – كتابة مقالات بلغة أجنبية - دراسة إعلامية لصحيفة بلغة أجنبية.
 
مقررات السنة الرابعة
 
1.     مادة إعلامية بلغة أجنبية:                                               
دراسة نصوص إعلامية بلغة أجنبية – ترجمة مقالات من العربية إلى اللغة الأجنبية والعكس – كتابة مقالات بلغة أجنبية - دراسة إعلامية لصحيفة بلغة أجنبية.
 
 
2.     موضوع خاص في الصحافة:                                          
يتناول هذا المقرر عدة موضوعات خاصة بالصحافة، والأساس في هذا المقرر أن يكون مفتوحاً، ولكن لطبيعة الدراسة في برنامج التعليم المفتوح، وضرورة وجود كتاب جامعي يمكن اقتراح الموضوعات التالية:
مفهوم المؤسسة الصحفية، الصحافة الصفراء نشأتها وتطورها وواقعها الراهن، أجهزة الصحافة وأساليب عملها مع استعراض لوظائفها وتنظيمها. طرق تقويم الأداء الصحفي، التخطيط في عمل التحرير (إدارة غرف الأخبار). أهمية الظاهرة الصحفية ونموها في المجتمعات المختلفة، جمهور الصحافة، حرية الصحافة في المجتمعات المختلفة، الصحفي وشروط ممارسة المهنة، العاملون في الصحف الشروط والمتطلبات المهنية، تأثير الصحافة في المجتمع، العلاقة بين الصحافة ووسائل الإعلام الأخرى، الإعلان الصحفي وتأثيره على حرية التعبير، ملكية الصحف وعلاقتها بالسياسات التحريرية... موضوعات الصحافة متعددة ومتشعبة يستطيع مؤلف المقرر الاختبار وإضافة وحذف بعض العناوين المذكورة بما يسهم في إنتاج كتاب جامعي متجانس ومتنوع يثري خبرة الطالب مع أهمية الإشارة في خاتمة الكتاب إلى موضوعات.
 
 
 
3.     الترجمة الإعلامية (4):                                 
ترجمة مقالات من العربية إلى اللغة الأجنبية والعكس – كتابة مقالات بلغة أجنبية - دراسة إعلامية لصحيفة بلغة أجنبية.
 
 
4.     الأفلام الوثائقية والبرامج التسجيلية:
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم الفلم الوثائقي ومراحل بناء السيناريو وكيفية التفكير المسبق للبناء المونتاجي في الفيلم الوثائقي وعن الأساليب التي يستخدمها مخرجي الأفلام الوثائقية.
 
 
5.     الإعلان الإذاعي والتلفزيوني:
يتناول هذا المقرر كيفية تصميم الإعلان وإخراجه مع دراسة كل من الإعلان الإذاعي والتلفزيوني من حيث المفهوم والأنواع والقوالب الفنية لكل منهما بالإضافة إلى كيفية كتابة وإعداد الإعلانات الإذاعية والتلفزيونية وكيفية إخراجها. كما يتطرق المقرر إلى دراسة مراحل وخطوات الحملة الإعلانية بدءاً من تحليل السوق وانتهاء بتقييم الحملة الإعلانية.
 
 
6.     فن العلاقات العامة:
-          خصائص ومواصفات رسالة الاتصال في العلاقات العامة.
-          العلاقات العامة في مواجهة وسائل الإعلام.
-          العلاقات العامة والمجتمع المحلي.
-          العلاقات العامة وبرامج المسؤولية الاجتماعية.
-          تقويم أنشطة العلاقات العامة.
-          العلاقات العامة والرأي العام.
 


عداد الزوار / 841020 /