إعلان مناقشة رسالة ماجستير في قسم الإعلام الإلكتروني

استناداً إلى مجلس البحث العلمي والدراسات العليا رقم /1654/ المتّخذ بالجلسة رقم /12/ تاريخ 19/02/2024 القاضي بتشكيل لجنة الحكم لمناقشة رسالة الماجستير في كلية الإعلام – قسم الإعلام الإلكتروني، التي أعدتها الطالبة:"آمنه ا ديب" بعنوان (استخدام أساليب الإقناع في تصميم المواقع الصحفية الإلكترونية السورية وأثرها على استجابة المستخدم نحو القضايا الصحية- دراسة مسحية تحليلية وشبه تجريبية على عينة من الشباب الجامعي السوري) والمؤلفة من السادة الأساتذة:

د. أميمة معرّاوي           الأستاذ المساعد في قسم العلاقات العامة والإعلان     عضواً

                             الاختصاص: الإعلان

د. ندى السّاعي           الأستاذ المساعد في قسم الإعلام الإلكتروني           عضواً مشرفاً

                             الاختصاص: تقنيات الاتصال والإعلام – تقنيات المعلومات

د. تالة اليماني           المدرّس في قسم الإعلام الإلكتروني                        عضواً

                             الاختصاص: تكنولوجيا المعلومات الصحفية

فقد تقرّر موعد للمناقشة يوم الاثنين 25-03-2024 الساعة 11 صباحاً في كلية الإعلام – المدرج 15.

___________________________________________________________________________________________________

الملخّـــــــص

هدفت هذه الدراسة إلى رصد استخدام أساليب الإقناع في تصميم المواقع الصحفيّة الإلكترونيّة السوريّة وأثرها على استجابة المُستخدم نحو القضايا الصحيّة، من خلال جانبين، تضمّن الجانب الأول، إجراء دراسة مسحيّة للصفحات الصحيّة في موقع الوكالة العربية السوريّة للأنباء SANA، وموقع الهيئة العامّة للإذاعة والتلفزيون ORTAS، للتحقّق من أساليب: (دعم المهمّة الأساسيّة، دعم الحوار، دعم المصداقية، والدعم الاجتماعي)، بعد تحديد قضية فيروس كورونا، باستخدام قائمة التحقّق من استخدام أساليب الإقناع الأربعة، وأفضت الدّراسة إلى استخدام أساليب الإقناع الأربعة في تصميم المواقع الصحفيّة السوريّة عيّنة الدراسة، تحديداً الصفحات الصحيّة ضمنها، بنسبٍ متقاربة. 

وتضمّن الجانب الثاني، إجراء دراسة شبه تجريبية على عيّنة حصصيّة من الشباب الجامعي السّوري، تألّفت من 160 مبحوثاً وزّعوا بالتساوي بين فئات النوع (ذكر، أنثى)، وفئات التخصّص (نظري، تطبيقي)، باستخدام أداة الاستمارة بعد تصفّح المبحوثين للصفحات الصحيّة ضمن المواقع الصحفية الإلكترونية السوريّة عيّنة الدراسة، وذلك لبيان استجابتهم نحو القضايا الصحيّة، قضية فيروس كورونا، عبر مراحل هي: (الانتباه، الاهتمام، التقييم، التجريب، اتخاذ القرار)، وانتهت الدّراسة إلى استجابة المبحوثين بنسبة 82.5%، وإلى وجود فروق غير دالة إحصائياً بين المبحوثين من فئات النوع (ذكر، أنثى) وفئات التخصّص (نظري، تطبيقي).

وأوصت الدّراسة بضرورة عدم إهمال استخدام عناصر مثل: (استطلاع الرأي، النص الفائق، الروابط، التعليقات) في تصميم المواقع الصحفيّة الإلكترونية، كما اقترحت الدّراسة إجراء دراسات تشملُ الاستجابة نحو قضايا متنوعة.

الكلمات المفتاحيّة: أساليب الإقناع، تصميم المواقع الصحفيّة الإلكترونيّة السوريّة، استجابة المُستخدم، القضايا الصحيّة، فيروس كورونا.

 

ABSTRACT

The study aimed to The Use Of  Persuasion Techniques  In Designing Syrian Electronic Journalism Sites And Its Impact On User Response Towards Health Issues - An Analytical Survey And Quasi Experimental Study Upon A Sample Of Syrian University Youth, the first side included an analysis of the health pages on the website of the Syrian Arab News Agency (SANA) and the website of the General Organization of Radio and Tv syria (ORTAS), to show the use of persuasion Techniques: ( primary task support, dialogue support, credibility support, and social support), after identifying the issue of the Corona virus, using the checklist,The study led to The Use of the four Persuasion Techniques in Designing Syrian Electronic Journalism Sites, in close percentage. 

The second side included conducting a Quasi Experimental Study Upon A Sample Of Syrian University Youth, consisting of 160 who were distributed equally between (male, female), and (Literary, Applied), using the Questionnaire after the respondents browsed the health pages within the Syrian electronic journalism sites of the study sample, in order to show their response to health issues, the Corona virus issue, through:  (Attention, interest, evaluation, trial, and action), the study concluded that The  User Response was 82.5%, and there were no statistically significant differences between the respondents of the gender categories (male, female) and the specialization categories (theoretical, applied).

 

 

The study recommended the need to use elements such as: (polls, hypertext, links, and comments) in designing Syrian Electronic Journalism Sites, and the study also suggested conducting studies that include the response towards various issues.

Keywords: persuasion techniques, Designing Syrian Electronic Journalism Sites, user response, health issues, coronavirus.

 

 



عداد الزوار / 902736 /