لمحة عن المعهد
نظام التدريس
1. سنتان دراسيتان

2. كل سنة عبارة عن فصلين دراسيين

 

 

السنه الأولى

تحضيرية وعامة لجميع الاختصاصات  

يدرس فيها الطالب مقررات عامة في مبادئ الإدارة ومهارات التواصل والمحاسبة  وقوانين الأعمال والحاسوب والأسواق المالية بالإضافة إلى الإحصاء  .

السنه الثانية

قسم المحاسبة:

يضم المقررات المحاسبية التي تُكِسب الطالب المهارات في مجال محاسبة الشركات والتكاليف والبنوك بالإضافة إلى التحليل تلمالي ومعايير المحاسبة الدولية.

يحصل الخريج على دبلوم تقاني في المحاسبة تؤهله العمل كمساعد محاسب في الشركات الصناعية والتجارية والخدمية والبنوك أو في جهات أخرى حكومية أو خاصة، كما يمكن أن يتابع الطالب دراسته في الجامعات ضمن شروط محددة.

قسم المصارف:

يدرس الطالب في هذا التخصص مهارات في مجال العلوم المصرفية مثل إدارة المصارف  ونظم المعلومات المصرفية ودراسات الجدوى الاقتصادية والعمليات المصرفية والمصارف الإسلامية وإدارة القطع الأجنبي.

يحصل الخريج على شهادة دبلوم تقاني في المصارف ، تؤهله للعمل في سائر أنواع  المصارف للقيام بجميع الأعمال  والمهام  المصرفية  وكذلك  العمل في الشركات وفي مختلف الجهات التي لها علاقة بالمصارف كما تبيح له متابعة دراسته في الجامعات  ضمن شروط محدد.

قسم اسواق مالية:

يدرس الطالب في هذا التخصص مقررات في مجال العلوم المالية النقود والمصارف وتمويل المشروعات والوساطة المالية وإدارة البورصة ونظم المعلومات  والحاسوب.

يحصل الخريج على شهادة دبلوم تقاني في الأسواق المالية ، وهذا يؤهله للعمل  في البورصة  أو في مكاتب الخدمات أو الوساطة المالية و التحليل المالية أو في الشركات كما تبين له متابعة دراسته في الجامعات  ضمن شروط محددة .

 

 

     

التدريب الميداني

 


يخضع طلاب المعهد إلى تدريب ميداني في مختلف المؤسسات والشركات العامة والخاصة بما يساعد الطالب على اكتساب الخبرات العلمية والإطلاع على الواقع المهني في مجال التخصص الذي يدرسه في المعهد ، حيث التدريب الميداني إلزاميا" ولمدة شهرين .

 

 

 

 

كما يساعد التدريب الميداني في إتاحة الفرصة للطالب للاستعداد للعمل المستقبلي و التوظيف .

 

الأنشطة والخدمات والمكافآت :

 

 

تقوم إدارة المعهد بالتعاون مع جهات عديدة بتأمين الخدمات التالية لطلاب المعهد:

 

 

 

 

-  الرعاية الصحية المجانية عن طريق طبابة جامعة دمشق .

 

 

 

 

- القيام بالرحلات العلمية و الترفيهية وإقامة الحفلات الفنية السنوية وحفلات التعارف.

 

 

 

 

- تامين الكتب والمطبوعات عن طريق مديرية الكتب والمطبوعات الجامعية وبأسعار رمزية.

 

 

 

 

- المشاركة في النشاطات الرياضية الدورية لطلاب الجامعة .

 

 

 

- يعطى الطلاب المتفوقون الناجحون من السنة الأولى والثانية من مرتبة جيد جداً فما فوق مكافأة مالية .

 



عداد الزوار / 469996 /