سلسلة المحاضرات الإثرائية التي تقيمها عمادة كلية الصيدلة لطلبة الدراسات العليا في الكلية - المحاضرة الخامسة

 شهد مدرج تشرين في كلية الصيدلة يوم الخميس 2021/12/9 أولى المحاضرات الإثرائية في محور الإحصاء والبرمجة لطلبة الدراسات العليا في الكلية.

استهلّت المحاضِرة دعاء عروق، طالبة الدراسات العليا في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق في اختصاص الإحصاء، بوجوب التغلب على المفاهيم المغلوطة وكسر الحاجز النفسي الذي يفصل الطلاب عن خوض غمار الإحصاء، وتابعت بشرح المفاهيم الأساسية في الإحصاء الحيوي وأنواع الفرضيات ومنهجية اختيار الاختبارات. كما تطرّقت د. كندة جاويش طالبة الدكتوراه في الكيمياء الحيوية السريرية من كلية الصيدلة، إلى أنواع البيانات مع ربط الأفكار بالأمثلة الواقعية التي يختبرها طلبة الدراسات العليا في التخصصات الطبية في أبحاثهم.
أبدى الحضور تفاعلاً كبيراً مع المحاضِرتين، اللتين سعتا إلى تبسيط المفاهيم في خطوة أولى للصعود في هرم الاختبارات الإحصائية وصولاً في ختام سلسلة المحاضرات إلى التشبيك بين العلوم البرمجية والحيوية؛ وشارك جمهور طلبة الدراسات العليا في الإجابة على أسئلة استبانة الكترونية (نعرض نتائجها)، حيث أعرب 72% منهم عن استفادتهم الجيدة من المحاضرة بينما أبدى 51% منهم رغبةً كبيرة بتعميق معارفهم في الإحصاء الحيوي.
تسعى عمادة كلية الصيدلة من خلال هذه الفعالية إلى تناول الاحصاء الحيوي من وجهة نظر تطبيقية سريرية، وتمكين الطلبة من اختيار الاختبارات الإحصائية الأكثر ملاءمةً لتحليل بياناتهم وتطبيقها ما يتوافق مع المعايير العلمية ويحسّن فرص النشر في المجلات العالمية المحكمة.
 
 
 
 
 
 
 
 


عداد الزوار / 1574223 /